عثرت البعثة الأثرية المصرية التابعة للمجلس الأعلى للآثار، عن 83 مقبرة أثناء أعمال الحفر الأثرى بمنطقة أم الخلج

تحيا مصر

رئيس التحرير
عمرو الديب
السبت 27 نوفمبر 2021 - 13:42

أخبار مصر

"الأثار" تعثر على 83 مقبرة اثرية بالدقهلية ترجع الى حضارة بوتو

02:56 م - الأربعاء 12 فبراير 2020
العثور على مقبرة اثرية


عثرت البعثة الأثرية المصرية التابعة للمجلس الأعلى للآثار، عن 83 مقبرة أثناء أعمال الحفر الأثرى بمنطقة أم الخلجان بمحافظة الدقهلية، صباح اليوم الاربعاء.

ومن جانبه كشف الدكتور مصطفى وزيرى الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، أن نحو 80 مقبرة من التى تم العثور عليها ترجع تاريجها الى فترة النصف الأول من الألف الرابع قبل الميلاد والمعروفة باسم حضارة بوتو أو مصر السفلى، واتخذت شكل حفر بيضاوية قطعت فى طبقة الجزيرة الرملية، بداخلها دفنات فى وضع القرفصاء، وعثر مع هذه الدفنات على أثاث جنائزى.

واوضح "وزيرى" أنه لأول مرة يتم العثور عن توابيت فخارية ترجع إلى فترة نقادة الثالثة فى مواقع محافظة الدقهلية، حيث لم يسبق الكشف عن الدفن داخل توابيت فخارية سوى فى حالة واحدة تم الكشف عنها بواسطة البعثة البولندية بتل الفرخة.

كما عثرت البعثة المصرية ايضا على مجموعة من الأوانى الفخارية الصغيرة يدوية الصنع، بالإضافة إلى محارة أو محارتين من المحار البحرى، مشيرا إلى أن الثلاث المقابر الأخرى ترجع إلى عصر نقادة الثالث، التى تم الكشف بداخلها عن تابوتين من الفخار بداخلهما دفنة في وضع القرفصاء ويحيط بها الأثاث الجنائزى من أوانى فخارية مختلفة الأشكال والتى تتميز بها هذه الفترة الزمنية.

كما عثرت البعثة أيضاً على صلايتين من صلايات صحن الكحل إحداهما ذات شكل مستطيل والأخرى ذات شكل دائري، كما عثر على كتلة صغيرة من الظران كانت تستخدم لصحن الكحل على تلك الصلايات.

تابع موقع تحيا مصر علي