عاجل
السبت 20 أبريل 2024 الموافق 11 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

اسبوع برلماني حافل..تعرف على نشاط مجلس النواب

تحيا مصر

شهد مجلس النواب هذا الأسبوع نشاطاً برلمانياً مكثفاً، بدأ بمشاركة الدكتور على عبد العال، رئيس المجلس في المؤتمر الطارئ للاتحاد البرلماني العربي بالأردن، وكذلك لقائه بأعضاء جمعية الصداقة البرلمانية الفرنسية المصرية، واستقبال مفتي الجمهورية، ووزير الطيران المدني، ورئيس هيئة قناة السويس وكما عقد المجلس على مدار ثلاث أيام متتالية جلساته العامة والتي كان من أهم محاورها الانتصار للحريات العامة.

شارك الدكتور على عبد العال، رئيس مجلس النواب في المؤتمر الثلاثين الطارئ للاتحاد البرلماني العربي والذي عقد بالعاصمة الأردنية عمان يوم السبت 8 فبراير لبحث آخر تطورات القضية الفلسطينية، حيث أكد الدكتور عبد العال في كلمته أمام المؤتمر على الآتي:
-موقف مصر ثابت من القضية الفلسطينية وفقاً للمرجعيات الدولية ذات الصلة وفى مقدمتها قواعد وأحكام القانون الدولي.
-محاولة فرض أي حلول لا يرتضيها أحد الطرفين قد تشعل المنطقة وتؤدى إلى فقدان الثقة في المجتمع الدولي.
-مصر ستبقى عوناً للأشقاء الفلسطينيين في كل محفل حتى يستعيد الشعب الفلسطيني كامل حقوقه المشروعة.

وعقد الدكتور على عبد العال على هامش المؤتمر الطارئ للاتحاد البرلماني العربي اجتماعا ثلاثياً مع رئيسي برلمان الأردن والعراق تم خلاله بحث سبل تعزيز التعاون الثلاثي، وسبل مواجهة التحديات الإقليمية وفى مقدمتها خطر الإرهاب.

وفي إطار تعزيز العلاقات البرلمانية المصرية الفرنسية: استقبل الأستاذ الدكتور على عبد العال وفداً من جمعية الصداقة الفرنسية المصرية بالبرلمان الفرنسي بحضور نظرائهم بمجلس النواب المصري.

-واستقبل الدكتور على عبد العال الدكتور شوقي علام مفتي الجمهورية، يوم الأحد ، وذلك لاستعراض جهود دار الإفتاء المصرية في مجال الفتوى.
-خلال استقبال الدكتور عبد العال محمد كمال عبد الحميد، وزير الطيران المدني، يوم الأحد تم مناقشة الإجراءات الاحترازية ضد فيروس كورونا.
-كما بحث الدكتور عبد العال خلال استقباله للفريق أسامة ربيع رئيس هيئة قناة السويس يوم الثلاثاء المشروعات القومية والتنموية بالمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، وقد أهدى الفريق ربيع للدكتور رئيس المجلس درع قناة السويس تكريماً لسيادته.

- وفيما يتعلق بالجلسات العامة وافق المجلس نهائياً يوم الأحد الماضي على مشروع قانون في شأن الإذن لوزير المالية في ضمان الشركة القباضة للقطن والغزل والنسيج والملابس.

- وافق المجلس في المجموع على قانونيا حماية الآثار، وتنظيم أماكن انتظار السيارات، مع إحالتهما إلى مجلس الدولة للمراجعة.
- كما وافق المجلس على مشروع قانون تنظيم نشاط التمويل الاستهلاكي في مجموعه وأرجأ أخذ الرأي النهائي لجلسة لاحقة، فضلا عن إقرار 3 اتفاقيات.

- هنأ الدكتور على عبد العال سليمان وهدان، وكيل المجلس، بمناسبة تعيينه رئيساً شرفياً لحزب الوفد، متمنياً له التوفيق والتقدم.
- وافق المجلس على تفويض هيئة مكتب المجلس في تحديد موعد مناقشة (14) طلب مناقشة عامة مقدمة من النواب لاستيضاح سياسات الحكومة في شأن موضوعات مختلفة.

- أحال المجلس (5) مشروعات قوانين مقدمة من الحكومة إلى اللجان النوعية لدراستها وإعداد تقارير للمجلس عنها.

- أحال المجلس اتفاقيتين إلى اللجان النوعية للدراسة وإعداد تقرير للمجلس في شأن كل منهما.

- وفي جلسة يوم الاثنين وافق المجلس على مشروع قانون بتعديل بعض أحكام القانون رقم 8 لسنة 2015 في شأن تنظيم قوائم الكيانات الإرهابية والإرهابيين، في مجموعه، مع إحالته لقسم التشريع بمجلس الدولة للمراجعة.

- وافق المجلس على ما انتهى إليه رأي لجنة الشئون الدستورية والتشريعية برفض الطلب المقدم من السيد المستشار النائب العام بشأن الإذن باتخاذ الإجراءات الجنائية قبل السيدة النائبة رانيا السادات، وذلك لتوافر شبهة الكيدية في الطلب.

وفي جلسة يوم الثلاثاء ناقش المجلس برئاسة الدكتور على عبد العال (78 ) طلب إحاطة و( 12) سؤالاً و(33) طلبات مناقشة عامة موجهة من النواب إلى رئيس مجلس الوزراء والدكتور السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي بشأن سبل تحقيق الاكتفاء الذاتي من المحاصيل الزراعية للسيطرة على أسعارها، وغيرها من الموضوعات الداخلة في نطاق اختصاص وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي.
- وافق المجلس على (3) اتفاقيات،

ووجه الدكتور على عبد العال، رئيس المجلس عدد من الرسائل، خلال هذا الاسبوع أهمها

1.إن قانون الإدارة المحلية على أجندة البرلمان، ولن يتم مناقشته إلا برضاء كل أعضاء المجلس ورضاء الشارع أولاً.
2.إن قانون تنظيم قوائم الكيانات الإرهابية والإرهابيين هو قانون تحفظي ومؤقت لفترة معينة تنتهي بصدور حكم المحكمة، وخطورة ظاهرة الإرهاب هي التي فرضت مثل هذا القانون في وقت نحارب فيه الإرهاب.

3.إن مسار حرية الإعلام معلوم لدى الجميع، حيث الرأي والرأي الآخر في إطار احترام الدستور والقانون والثوابت الوطنية.
4.تتمتع الصحافة بالاستقلالية، ولابد من دعم الصحافة الحرة لأنها ضمانة أي مجتمع حر.
5.يمثل الشباب جزءً من منظومة الأمن القومي المصري، وعلى النواب دعم الشباب وتوعيتهم.
6.النائب ممثل للشعب وله الحق في استخدام الأدوات الرقابية التي منحها له الدستور واللائحة.
7.هناك مشكلة في زراعة الأرز ويجب ترشيد استهلاك المياه... وعلى مجلس الوزراء إعادة دراسة تكلفة وتسعير محصول قصب السكر.
تابع موقع تحيا مصر علي