يراهن المصريون على قدرة وزارة الصحة في محاصرة فيروس كورونا القاتل، بعد أن تم الإعلان عن أول إصابة بالمرض لمواط

تحيا مصر

رئيس التحرير
عمرو الديب
الإثنين 27 سبتمبر 2021 - 08:35

تحقيقات

هالة زايد في اول تحدى حقيقي لمحاصرة الفيروس القاتل.. وزيرة الصحة: برنامج الكترونى متطور ساهم في الكشف عن اول إصابة ومحاصرتها..زايد: المصاب مناعته قوية وشفائه وارد..ومول سيتى ستارز ينفى ظهور اصابات

05:34 م - السبت 15 فبراير 2020
ارشيفية


يراهن المصريون على قدرة وزارة الصحة في محاصرة فيروس كورونا القاتل، بعد أن تم الإعلان عن أول إصابة بالمرض لمواطن صيني قادم من مدينة ووهان الصينية، وأعلنت وزارة الصحة رفع حالة الطوارئ، خوفا من تفشى الوباء بين المصريين.

كشفت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة، عن تفاصيل الكشف عن اول حالة مصابة بفيروس كورونا فى مصر، موضحة أنه شاب يبلغ من العمر 33 عاما، مضيفة أن الأعراض الإكلينيكية للمرض لم تظهر عليه على الرغم من حمله للفيروس.

واكدت زايد، أن المصاب لديه مناعة قوية واحتمالية شفائه من المرض قوية، مؤكدة أنه تم فحص المسكن الذي كان يتواجد به المريض للتأكد من عدم إصابة أشخاص آخرين بالفيروس، وتم إخلاء المبنى وعزل ساكنيه لمتابعتهم بشكل يومي.

وتابعت إنه تم اكتشاف هذه الإصابة بفيروس "كورونا" المستجد حسب الخطة الاحترازية الوقائية التي تطبقها وزارة الصحة المصرية، وهى تعتمد على استخدام برنامج إلكتروني لتسجيل ومتابعة القادمين من الدول التي ظهرت بها إصابات بفيروس كورونا.
وأكدت أن الوزارة اتخذت إجراءات وقائية مشددة حيال المخالطين للحالة، من خلال إجراء التحاليل اللازمة التي جاءت سلبية للفيروس، كما تم عزلهم ذاتيا في أماكن إقامتهم كإجراء احترازي لمدة 14 يوما "فترة حضانة المرض".

وشددت ان هناك متابعة اللمخالطين دوريا كل 8 ساعات، وإعطائهم الإرشادات الصحية الواجب اتباعها، كما تم تعقيم المبنى الذي كانت تقيم به الحالة والمخالطين لها.
ورفضت وزارة الصحة الإفصاح عن المنطقة الجغرافية التي ظهرت بها الحالة الأولى، مما جعل رواد مواقع التواصل الاجتماعى يرددون بعض من المعلومات غير المؤكدة، ومنها أن الصينى الحامل للفيروس يعمل داخل مول سيتى ستارز الشهير، بمدينة نصر، وانتقلت اليه العدوى من صديقة صينية تعمل بنفس الشركة قبل سفرها الى بلادها حيث مدينة ووهان.
وأوضح رواد مواقع التواصل الاجتماعى، أن إدارة المول دفعت بالعديد من الإجراءات الوقائية لتطير المول خوفا من انتقال العدوى.
ومن اجل تلك المعلومات المتداولة، دفع ذلك إدارة مول "سيتي ستارز" الشهير، لتوضيح الامر و حقيقة ماتردد حول ظهور اصابات بفيروس كورونا القاتل، داخل المبنى، نافيا ماتردد وانه عارى تماما عن الصحة، مؤكدا أن إدارة المول ستعلن عن ذلك حال ظهور اية حالات اصابة بالفيروس حرصا على سلامة رواد المول.

ونفت إدارة المول، خلال بيان صحفى اليوم السبت، الصور التى تم تداولها عبر مواقع التواصل الاجتماعى، والتى تظهر بها فرق طبية تقوم بتطهير المبنى.

وحول موقف وزارة التربية والتعليم، من تأجيل المدارس بعد تسجيل الإصابة الأولى داخل البلاد، لم يرد اية معلومات تكشف موقف التعليم من وقف الدراسة خوفا من انتشار الفيروس بين الطلاب، خاصة بعد أن اكدت وزيرة الصحة أنه لا داعى لذلك، كما حذرت من الاستخدام الخاطئ للكمامات الطبية.

تابع موقع تحيا مصر علي