خدمات تحيا مصر

حكاوى البرلمان.. 22 قضية بـ 22 نائب بـ 22 موضوع شغلوا الشارع

الكاتب الصحفى محمود سعد
الكاتب الصحفى محمود سعد الدين
نشر الكاتب الصحفى محمود سعد الدين، عبر صفحته علي الفيس بوك عددا من الحكايات البرلمانية، يرصد فيها ما جرى تحت قبة المجلس من مناقشات وحوارات بين النواب والوزراء.
وجائت حكاية اليوم بعنوان "22 قضية بـ 22 نائب بـ 22 موضوع شغلوا الشارع"، تحيا مصر تنشر الحكاية البرلمانية كما رواها الزميل محمود سعد الدين:

قبل ما أتكلم عن الحصاد، حابب اقف عند علاقة الدكتور على عبد العال رئيس مجلس النواب بالصحافة، الحقيقة ان الدكتور على عبد العال أنصف الصحافة في أكثر من موقف من بداية أعمال المجلس في 2015 وحتى الان ، اخرهم الأسبوع اللى فات لما قال ان الصحافة الحرة ضمانة لأى مجتمع والصحافة لابد ان تتمتع بالاستقلالية.
كلام الدكتور على عبد العال عن الصحافة بدأ بإنتقاد منه للنواب اللى بيغيبوا عن الجلسات او بينصرفوا مبكرا قبل نهاية الجلسات وانه ما يقدرش يمنع اى صحفى كتب كلمة رصد فيها ما جرى بالبرلمان، لأن اللى الصحافة بتكتبه عن غياب النواب حقيقة ولا يستطيع توجيه اللوم للصحافة .

الحقيقة الثانية المهمة .. انه رغم غياب بعض النواب بشكل متكرر يلفت الانتباه ، الا ان فيه نواب اخرين ما بيتعاملوش مع المجلس على اعتبار انه وجاهة اجتماعية او انه بوابة للدخول عند اى وزير ومسئول.. على العكس فيه نواب بيتعاملوا مع المجلس على انه منصة تشريعية ورقابية على أكمل وجه .. النواب دول بيقدموا طلبات احاطة بمشاكل في دوائرهم وبيلفوا كعب داير على المصالح الحكومية علشان يخلصوا منافع لدوائرهم وبيحضروا كل الجلسات وعلى تماس مع قضايا كتير وواخدين المجلس "وظيفة" مش "وجاهة".

وبناء عليه .. قررت ان عرض الحصاد الأسبوعي لأعمال البرلمان هينطلق من تسليط الضوء على النواب اللى بيشتغلوا في المجلس وخارجه، بمعنى اصح النواب اللى بيتكلموا في القضايا اللى تخص المواطن .. القضايا اللى تشغل الشارع .. القضايا اللى عليها علامات استفهام كتير، وهم بيحاولوا يوصلوا فيها لإجابات او حلول ترضى أهالى دوائرهم .

من بين ما شاهدته في المجلس وما نشرته كل المواقع الإخبارية، اخترت 22 قضية بـ 22 نائب بـ 22 موضوع ..شغلوا الشارع وحصل عليهم جدال تحت القبة.

وفيما يلى الحصاد الاسبوعى :

1.منتجات طبية مغشوشة في الأسواق:
النائب خالد هلالى طلب من الحكومة التحقيق في انتشار بعض المنتجات الطبية و الغذائية غير المطابقة للمواصفات والمغشوشة والتي تهدد الصحة العامة للمواطنين، وتسبب الأمراض.

2.التحرش في المدارس:
النائبة مايسة عطوة طالبت بوضع استراتيجية لمواجهة زيادة حالات التحرش بالتلاميذ في المدارس.

3.شبكة مياه شرب لم تجدد منذ 10 سنوات:
النائب سليمان العميرى حذر من وجود شبكات مياه شرب وصرف صحى لم يتم اجراء صيانة دورية لها منذ 10 سنوات وهو ما يننذر بكارثة صحية.

4.شركات سياحة تحت بير السلم:
النائب طارق متولى حذر من انتشار كيانات وهمية غير حاصلة على ترخيص من وزارة السياحة تروج لنفسها فى عدد من الأسواق المصدرة للسياحة إلى مصر، بما يترتب عليه الإساءة لسمعة مصر السياحية.

5.عودة الجماهير للملاعب:
النائب عاصم عبد العزيز طالب بعودة الجماهير للملاعب.

6.هروب أبطال الملاكمة للخارج :
النائب أحمد على إبراهيم طالب بالتحقيق وكشف ملابسات فوضى بطولات الملاكمة في مصر، وتزايد معدلات هروب اللاعبين للخارج بعد صرف الملايين من أموال الدولة عليهم.

7.منظومة موحدة لإدارة المنح الأجنبية لمصر:
النائب عصام الفقى طلب من الحكومة وضع منظومة موحدة لادارة المنح المقدمة للحكومة المصرية لتحقيق اكبر قدر من الاستفادة لأن الحساب الختامى للموازنة العامة للدولة كشف عن وجود منح وقروض تقدر بمليارات الجنيهات لم يتم السحب منها رغم مرور عشرات السنوات على الحصول عليها.

8.حياة مرضى الغسيل الكلوى في خطر:
النائب محمود أبو الخير ينتقد قلة أجهزة الغسيل الكلوى في مستشفى البلينا المركزى بمحافظة سوهاج ما يترتب عليه تهديد حياة المرضى الذين ينتظروا بالساعات من أجل جلسة غسيل كلوى.

9.الشركات الخاسرة بقطاع الأعمال:
 النائب مصطفى سالم طالب الحكومة بإعادة النظر فى دور الشركات القابضة ووزارة قطاع الاعمال العام فى ظل وجود 53 شركة تُحقق خسائر تُقدر بنحو 7.2 مليار جنيه فى 30 يونيو 2018 خاصة ان دور الوزارة إشرافى فقط على الشركات القابضة.

10.اسانسيرات الموت:
النائب أيمن أبو العلا يطالب بمزيد من الرقابة على تركيب الاسانسيرات بعد تزايد حوادث السقوط.

11.مشكلات الصرف الصحي:
النائب عماد سعد حمودة رئيس لجنة الإسكان طلب من الحكومة وضع جدول زمنى للإنتهاء من مشروعات الصرف الصحى بالمحافظات.

12. إعادة معاش تكافل وكرامة للأرامل:
النائب عفيفى كامل تقدم بطلب لاعادة المحذوفين من معاش تكافل وكرامة وتحديدا الأرامل والمطلقات نظرا لحاجتهم الشديدة والملحة للمعاش بسبب الظروف المادية.

13.انقاذ زراعة قصب السكر:
النائب محمد الغول تقدم بمذكرة رسمية تتضمن العقابات التي تواجه مزارعى قصب السكر ، ويناشد الحكومة التدخل لحلها.

14.حجب المواقع السلفية:
النائب عمرو حمروش يطالب بحجب كل الصفحات والمواقع السلفية التي حرمت الاحتفال بعيد الحب وختان الاناث.

15.ذوى الإعاقة:
النائب محمد فؤاد ينتقد وزيرة الصحة بسبب تراخى الوزارة الصحة فى اعتماد نموذج الكشف الطبى لذوى الإعاقة.

16.الدبلوماسية البرلمانية:
النائب طارق رضوان رئيس لجنة الشئون الافريقية يطالب جنوب افريقيا باعتبارها رئيس الاتحاد الافريقي باستكمال ما بدأته مصر في اجندة تنمية القارة السمراء واستكمال مبادرة اسكات البنادق.

17.حملة شعبية لانهاء الخصومة الثأرية:
النائب شريف الوردانى طالب بإطلاق حملة شعبية لإنهاء الخصومات الثأرية في كل محافظات مصر بالتعاون مع الجهات المختلفة.

18.القاء مخلفات المجاذر في الصرف:
النائب بسام فليفل يحذر من القاء مخلفات المحاذر في الصرف الصحى ما يتسبب في كوارث. 

19.تعيين الأطباء البيطريين:
النائب محمد عبد الله زين طالب بفتح الباب لتعيين الأطباء البيطريين لسد العجز في الوحدات البيطرية.

20.اللغة الثانية في المدارس:
النائب سليمان وهدان وكيل مجلس النواب طلب من وزير التعليم تحديد المعايير التي تتبعها الوزارة في تحديد اللغة الثانية ولماذا لا يتم تدريس اللغة الصينية.

21.حظر بيع حبوب الغلة:
النائب محمد عمارة طالب بحظر بيع حبوب الغلة لأنها تتسبب في حالات وفاة عديد بالمحافظات.

22.الأرقام الوهمية في الموازنة:
النائب محمد الحسيني حذر مما وصفه بإهدار المال العام من خلال وضع أرقام وهمية في الباب الثاني للموازنة في بعض الجهات، وقال :" تعبنا من الأرقام الوهمية علي الورق، وبينضحك علينا، إحنا كل سنة بنتسرق من الباب الثاني في الموازنة .