عاجل
الخميس 28 مارس 2024 الموافق 18 رمضان 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

أسبوع برلماني حافل.. الموافقة على 5 قوانينوإقرار 6 اتفاقيات.. بروتوكول تعاون مع البرلمان الشيلى.. زيادة القيمة المضافة على السجائر.. إحالة إلهامي عجينة للجنة القيم.. تنكيس الأعلام حدادا على وفاة مبار

تحيا مصر

شهد مجلس النواب، برئاسة الدكتور علي عبد العال، أسبوعا برلمانيا حافلا، ما بين الجلسات العامة والاستقبالات للمسئولين الحكوالحكوميين والدوليين

واستقبل الدكتور علي عبدالعال ايفان فلوريس جارسيا رئيس مجلس النواب التشيلي ، حيث أكد عبد العال، أن مصر وتشيلي تربطهما علاقات طيبة وراسخة وهناك تنسيق كامل في كافة المحافل الدولية، معلما تقدير مصر لدولة تشيلي مواقفها الداعمة للقضية الفلسطينية والشعب الفلسطيني.

من جانبه أكد رئيس مجلس النواب التشيلى أن تاريخ مصر الحضاري ملهم ويجب تدريسه بشكل إلزامي في جميع أنحاء العالم .

ووقع الجانبان بروتوكول تعاون بين المجلسين بهدف تعزيز الإطار المؤسسي وتنسيق انشطة التعاون وتبادل الخبرات فى مجال التشريع والتدريب على المستويات النيابية والبرلمانية.

كما شارك الدكتور على عبد العال في الاحتفالية التي أقامتها سفارة الكويت بالقاهرة بمناسبة العيد الوطنى الـ 59 لدولة الكويت، حيث أكد عبد العال عمق ومتانة العلاقات بين البلدين والشعبين الشقيقين في مختلف المجالات.

وخلال استقباله وزير التموين، -أكد الدكتور علي عبد العال، أهمية تقديم الوزارة لدراسة سريعة بشأن تسعير عادل للمحاصيل الزراعية وخاصة محصول قصب السكر كونه مطلباً أساسياً للفلاح المصرى .

وخلال استقبال الدكتور لوزير التعليم العالي ، كشف خالد عبد الغفار، عن قرار المجلس الأعلى للجامعات باعتبار 2020 عاماً لرفع الوعى بأهداف التنمية المستدامة بكل الجامعات المصرية وأهمية التركيز على حركة الابتعاث المصرية للخارج .

وخلال هذا الأسبوع قرر قرر مكتب مجلس النواب إحالة إلهامي عجينة للجنة القيم للنظر في المخالفات والشكاوى المنسوبة إليه .

وفي جلسة يوم الأحد، وافق المجلس على مشروع قانون حماية البيانات الشخصية في مجموعه وأرجأ أخذ الرأي النهائي لجلسة لاحقة، كما تمت الموافقة على تعديل قانونى تنظيم السجون ومكافحة الإرهاب ، مع إحالتهما إلى مجلس الدولة للمراجعة.

وأدى النائب محمد أبو العينين اليمين الدستورية، بعد فوزه في الانتخابات التكميلية بدائرة قسم الجيزة، كما أعلن رئيس المجلس خلو مقعد الدائرة الثالثة مركز شرطة سمالوط بالمنيا ، بعد وفاة النائب على الكيال، والمجلس يقف دقيقة حداد على روح النائب الراحل.

كما هنأ عبد العال النائب كريم درويش، لتوليه رئاسة الجمعية البرلمانية الأورومتوسطية.

ووافق المجلس على تفويض هيئة مكتب المجلس في تحديد موعد مناقشة ( 21 ) طلب مناقشة عامة مقدمة من النواب لاستيضاح سياسات الحكومة في شأن موضوعات مختلفة .

وأحال المجلس ( 6 ) مشروعات قوانين مقدمة من الحكومة إلى اللجان النوعية لدراستها وإعداد تقارير بشأنها، كما أقر ( 6 ) إتفاقيات تعاون بين حكومة جمهورية مصر العربية وألمانيا الاتحادية .

وفي جلسة الاثنين، وافق المجلس على 5 مشروعات قوانين، هي تعديل قانون مكافحة الإرهاب، وتعديل قانون الكيانات الإرهابية، وقانون حماية البيانات الشخصية، وقانون تنظيم نشاط التمويل الاستهلاكى، ومشروع قانون إنهاء المنازعات الضريبية وتعديل قانون الضريبة على الدخل.

- كما وافق المجلس على مشروع قانون مقدم من الحكومة بتعديل بعض أحكام قانون الضريبة على القيمة المضافة على السجائر والتبغ والدخان.

ووافق المجلس من حيث المبدأ على مشروع قانون مقدم من الحكومة بشأن تعديل بعض أحكام قانون البناء الموحد ، على أن تستكمل المناقشات في جلسة لاحقة بعد ما شهدته بعض مواده من جدلاً حول بعض المواد .

وأحال المجلس 66 تقريراً من لجنة الاقتراحات والشكاوى عن اقتراحات برغبة مقدمة من النواب إلى الحكومة لتنفيذ ما جاء بها من توصيات، كما أحال 4 مشروعات قوانين مقدمة من الحكومة والنواب إلى اللجان النوعية لدراستها وإعداد تقارير بشأنها .

وأحال المجلس قرار رئيس الجمهورية رقم 89 لسنة 2020 بالموافقة على التعديل الأول لإتفاقية المساعدة بين حكومة مصر والولايات المتحدة بشأن مبادرة شمال سيناء إلى اللجنة التشريعية .

وفي جلسة الثلاثاء نعى محمد حسنى مبارك لما قدمه للوطن كأحد قادة حرب أكتوبر المجيدة، وكأحد قادة القوات المسلحة المصرية .

وناقش مشروع قانون بتعديل بعض أحكام قانون التقاعد والتأمين والمعاشات للقوات المسلحة ، ووافقةعليه في مجموعه مع إحالته لمجلس الدولة للمراجعة.

واستكمل المجلس مناقشة مواد مشروع قانون البناء الموحد ، حيث تمت الموافقة على 17 مادة على أن يستكمل مناقشة باقى المواد في جلسة أخرى.

وأحال المجلس مشروع قانون تعديل مكافحة غسيل الأموال إلى اللجنة التشريعية، وأحال مشروع قانون مقدم من الحكومة بتعديل بعض أحكام قانون الضريبة على العقارات للجنة الخطة والموازنة.
تابع موقع تحيا مصر علي