a

ينشر تحيا مصر شروط قرعة الحج 2020 والأوراق المطلوبة حيث مازال الكثير من المصريين يبحثون عن شروط قرعة الجح وزار

تحيا مصر

رئيس التحرير
عمرو الديب
الإثنين 16 مايو 2022 - 17:30

أخبار عربية وعالمية

"10شروط" قرعة الحج 2020 تحيا مصر ينشر الشروط والأوراق المطلوبة

10:24 ص - السبت 29 فبراير 2020


ينشر تحيا مصر شروط قرعة الحج 2020 والأوراق المطلوبة حيث مازال الكثير من المصريين يبحثون عن شروط قرعة الجح وزارة الداخلية 2020 رغم وقف تأشيرات العمرة للسعودية بسبب فيروس كورونا، ولكن في كل الأحوال الأمر يمثل أهمية لدىّ العديد.

شروط قرعة الحج 2020
إليكم 10 شروط للتقديم في شروط قرعة الحج 2020 على النحو التالي:

1- يشترط للقبول أن يرفق بالنموذج صورة بطاقة الرقم القومي السارية، بعد الإطلاع على أصل البطاقة.

2- يشترط أن يكون مصرى الجنسية، وكامل الأهلية القانونية لأداء المناسك.

3- لا يقل سن الرجال عن 25 عامًا، ويعتمد في تحديد سن مقدم طلب الحج تاريخ 2/6/2020م الموافق 10شوال 1441هـ، ويستثنى منه المرافق لأحد والديه.

4- بالنسبة للسيدات يشترط وجود محرم لهن لا يقل عمره عن 18 عامًا من تاريخ 2/6/2020م، وتستثنى من ذلك السيدات البالغات من العمر 45 عامًا فأكثر.

5- بالنسبة لطلب الحج الزوجي، يكون المرافق من سن يوم فأكثر، ومن أقارب مقدم الطلب حتى الدرجة الرابعة، ويشترط تقديم مستند صلة القرابة (حال فوز المتقدم)، وفى حالة عدم إمكانية إثبات صحة صلة القرابة للمرافق الوجوبي، يُطلب منه ترشيح مرافق بديل بذات الشروط وعدم استطاعته يُلغى الطلب كاملاً.



6- يُشترط لمن سبق له أداء فريضة الحج من خلال (حج القرعة – الشركات السياحية – الجمعيات الأهلية – الهيئات)، أن يكون قد مضى على آخر حج له خمس سنوات هجرية كاملة.

المحرم
7- يستثنى من سابقة الحج على سبيل الحصر المحرم لأنثى (أقل من 45 عامًا)، لم يسبق لها الحج خلال الخمس سنوات الهجرية السابقة، والمرافق الوجوبي لأحد والديه، شريطة سداد التكاليف الإضافية المقررة من السلطات السعودية بخلاف قيمة تكاليف حج القرعة.

8- لا يجوز التنازل عن فرصة الحج، أو توريثها للغير مهما كانت درجة قرابته، ويجوز تنازل الأبناء لأحد الوالدين، وليس العكس ممن تنطبق عليهم التعليمات والقواعد المنظمة لحج القرعة، على أن ترسل المستندات المطلوبة للإدارة العامة للشئون الإدارية لاتخاذ اللازم وإدراج الطلب على منظومة الحج الموحدة.

9- لا تُقبل طلبات التنازل لأحد الوالدين أو استبدال المرافق لكبير السن عقب انتهاء الفترة الزمنية المحددة لسداد التكاليف، ولا يجوز العدول عن التنازل لتلك الحالات وإلا تُلغى فرصة الحج، ويجوز للفائز بفرصة الحج التنازل النهائي عن تلك الفرصة، ولا يحق له العدول عن هذا التنازل، ولا يحق للفائزين بفرصة الحج مهما كانت درجة القرابة طلب تفويجهم أو تسكينهم معاً طالما تقدم كل منهم بطلب حج منفرداً دون أدنى مسئولية على وزارة الداخلية.
10- لا يحق للفائز بقرعة الحج المطالبة بأي تجهيزات طبية تتطلبها حالته المرضية، في حالة عدم ذكرها بطلب الحج، ولم يتم الاستعداد لها مُسبقًا، مع العلم أن ذكرها لا يؤثر على موقف المتقدم لحج القرعة وذلك دون أدنى مسئولية على وزارة الداخلية.

الأوراق المطلوبة لحج القرعة 2020

١- جواز اﻟﺴﻔﺮ أو اﻟﺒﻄﺎﻗﺔ اﻟﺸﺨﺼﯿﺔ أو اﻟﻌﺎﺋﻠﯿﺔ أو أي ﻣﺴﺘﻨﺪ إﺛﺒات ﺷﺨﺼﯿﺔ ﻋﻠﯿﮫ ﺻﻮرة ﻓﻮﺗﻮﻏﺮاﻓﯿﺔ ﻟﻠﻤﻮاﻃﻦ.
٢- ﺗﻘﺪﯾﻢ اﻟﻤﻮﻗﻒ اﻟﺘﺠﻨﯿﺪي ﻟﻤﻦ ھﻢ ﻓﻰ ﺳﻦ اﻟﺘﺠﻨﯿﺪ.
3- ﺗﻘﺪﯾﻢ ﻣﻮاﻓﻘﺔ ﺟﮭﺔ اﻟﻌﻤﻞ ﻋﻠﻰ اﻟﺴﻔﺮ ﺑﺎﻟﻨﺴﺒﺔ ﻟﻠﻌﺎﻣﻠﯿﻦ اﻟﺬﯾﻦ ﯾﻄﻠﺐ ﻣﻨﮭﻢ ذﻟﻚ.
4- 12 ﺻﻮرة ﺷﻤﺴﯿﺔ ﺣﺪﯾﺜﺔ ﻣﻘﺎس 6×4.

تابع موقع تحيا مصر علي