عاجل
الخميس 18 أبريل 2024 الموافق 09 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

حسن بسيوني يطالب الحكومة برفع درجة الإستعداد لمواجهة كورونا

المستشار حسن بسيوني
المستشار حسن بسيوني

قال الدكتور المستشار الدكتور حسن بسيونى، عضو مجلس النواب وعضو اللجنة العليا للإصلاح التشريعى، ان البيانات والإحصائيات الرسمية التي تعلنها منظمة الصحة العالمية بشأن فيروس كورونا، تؤكد خطورة ذلك الفيروس وتهديده الكبير لمختلف شعوب العالم، بعد انتشاره في نحو ٣٧ دولة وإصابة أكثر من ٨٠ ألف شخص به، ووفاه أكثر من ٢٧٠٠ شخص حتى الان.

وأكد بسيونى في تصريح له، أهمية توعية المواطنين، للتعامل مع ذلك الفيروس، من خلال حملات توعية مختلفة عبر وسائل الإعلام والمساجد والكنائس والمدارس والجامعات ومختلف الجهات المختصة، حتى يكون هناك إستعدادات كافية لمواجهته، والحد من إنتشاره حال وصوله للشارع المصرى، لاسيما في المناطق المزدحمة بطبيعتها أو في المدارس والجامعات التي تعانى من إرتفاع كثافة بطبيعتها.

وشدد بسيونى، ان التوعية والتعامل بشفافية مع الأزمة، أهم سلاحين في المواجهة، بالإضافة الى اتخاذ الإحتياطات اللازمة، حيث يحد ذلك من إنتشار الفيروس وتقليل اثاره، لاسيما وان الوقاية من الفيروس هو أفضل علاج له بل هو الوحيد حتى الآن، الأمر الذى يتطلب رفع درجة الإستعداد والتوعية للوقاية منه.

ودعا عضو مجلس النواب، الحكومة الى أهمية التعامل بشفافية مع الأزمة، والإعلان عن بيانات تفصيلية عن تطور الإصابات والإنتشار، مشيرا الى الإعلان عن وجود حالات مصابة وتحديد أماكنها، يسهل من سرعة السيطرة عليها و التعامل معها والحد من انتشار الفيروس.

وأوضح بسيونى، ان التعامل مع الأمر بشفافية، يقطع الطريق على مروجى الشائعات، التي تثير البلبة والقلق بين المواطنين، كما يمنع وقوع أزمات اقتصادية أو إرتفاع في أسعار السلع بسبب الخوف من المجهول.

وتابع بسيونى، ان إعلان مجلس الوزراء عن الإستعداد بخطة للتعامل مع أي إصابات، أمر جيد، ولكن لابد ان تكون تلك الخطة شاملة لمختلف الجهات، لاتقف عند التعامل الطبي مع الحالات، بل لابد أن تتضمن خطوات التوعية وتوفير المستلزمات الطبية اللازمة للموطنين، مشيرا إلى ضرورة رفع درجة الإستعداد الحكومى إلى أقصى درجة، بهدف الوقاية في المقام الأول من خلال اتخاذ الإحتياطات اللازمة في مختلف الأماكن التي يوجد بها تجمعات بشرية والتي يسهل انتقال العدوى بها، وأيضا الاستعداد للتعامل مع أي إصابات قد تحدث، لاسيما بعد وصل الفيروس للمنطقة العربية، مشيرا إلى ان منظمة الصحة العالمية، أعلنت مؤخرا عن تقييمها لخطورة الأوضاع، والتي وصفتها في الصين بمرتفع جدا ،وان الوضع الاقليمى مرتفع، وكذلك العالمى مرتفع.

وأيد عضو مجلس النواب، موقف المملكة العربية السعودية، بتعليق رحلات العمرة، مؤقتا، بسبب فيروس كورونا، مشيرا الى ان القرار صائب، لاسيما في ظل انتشار ذلك الفيروس بالمنطقة وخاصة ايران، ما يسهل انتشاره بالسعودية بشكل سريع حال استقبال رحلات عمرة من ايران وغيرها من الدول المنتشر بها، مضيفا، القرار السعودى مفيد لمصر، حيث سيمنع انتقال الفيروس الى المصريين عن طريق المعتمرين العائدين لمصر، حال إصابتهم.

وواصل بسيونى، أيضا لابد من التأنى في التعاون التجارى بين مصر والدول المنتشر بها الفيروس، موضحا ان أي منتجات من تلك الدول، قد تمثل مصدرا لنشر العدوى بالبلاد، في هذه الفترة.


وطالب عضو اللجنة العليا للإصلاح التشريعى، المختصين، بتوضيح مدى حقيقة ما يثار بشأن تصنيف ذلك الفيروس ضمن "الحرب البيولوجية والإقتصادية" التي تقوم بها دول الغرب ولاسيما الولايات المتحدة الأمريكية، لاسيما وان انتشار ذلك الفيروس بدأ الصين ثم انتشر في عدد من الدول ليس من بينها دول الغرب الا من خلال الوافدين اليها. ودعا لدراسة الأمر وبحثه حتى يمكن التعامل معه ومواجهته، محذرا من سرعة انتشار الفيروس في ظل عدم وجود علاج له حتى الآن.
تابع موقع تحيا مصر علي