عاجل
الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

تكتل 25/30 يُعلن عن تقديم مشروع قانون جديد لـ الانتخابات 65% للفردي

تكتل 25/30 البرلماني
تكتل 25/30 البرلماني

أعلن تكتل 25/30 البرلماني المعارض تحت قبة البرلمان، عن صياغة مشروع قانون متكامل للأنتخابات، مدعومين بأكثر من عُشر أعضاء المجلس، لتعديل بعض مواد احكام قانون رقم 46 لسنة 2014 بشأن مجلس النواب.

تحيا مصر، تنشر بيان تكتل 25/30:

مر بلدنا العظيمة مصر منذ ثورة 25يناير -30 يونيو بمرحلة من أهم مراحل تاريخها العظيم لتحقيق تحول ديمقراطي حقيقي،
لقد ناضل هذا الشعب العظيم لتعبيد طريقاً سليماً للتحول الديمقراطي في ظل مقاومة عنيدة من قوى الرجعية لتعويق هذا المسار والعودة للخلف لحقبة دفع الشعب ثمناً باهظاً للتخلص منها ليؤمن لنفسه بنفسه طريقاً لتحقيق خياراته وانحيازاته ديمقراطياً تحت مظلة الدستور والقانون.

وتقديراً لتلك التضحيات وانطلاقاً من ثوابت ارساها الشعب بوثيقته الدستورية فقد تقدم نواب تكتل 25-30 مدعومين بأكثر من عُشر أعضاء المجلس بمشروع قانون لتعديل بعض مواد احكام قانون رقم 46 لسنة 2014 بشأن مجلس النواب بما يتماشى مع آمال وطموحات المصريين.

وترتكز التعديلات المقترحة على بناء مناخ ديمقراطي بشكل تدريجي يتيح الفرصة لكافة فئات الشعب وقواه السياسية الوطنية للتمثيل بشكل حقيقي وفعَّال حسب الأوزان السياسية وذلك على النحو التالي:

- الحفاظ على الدوائر الفردية في شكلها الحالي من أجل توازن الأداء النيابي وإعطاء فرصة لتشكيل نيابي حقيقي على أن تكون نسبة التمثيل الفردي 65%.

- قائمة نسبية تحقق النسب الدستورية من تمثيل المرأة وذوي الإعاقة والشباب والاقباط والعمال والفلاحين والمصريين بالخارج وتكون بنسبة 35%.

- نسبة الــ5% التعيين من قبل السيد رئيس الجمهورية.

- ضرورة زيادة نسب القوائم كل عام على مدار ثلاثة فصول تشريعية بنسبة 15% لتصل في النهاية نسبة القوائم في الانتخابات 75%.

- الأخذ بنظام القائمة النسبية؛ لتلافي سلبيات نظام المطلقة.

- زيادة عدد أعضاء مجلس النواب تماشياً مع زيادة التعداد السكاني للدولة.

ونأمل ونحن نقدم هذا المشروع للمناقشة أن يكون باباً لحوار وطني حقيقي نناقشه مع كافة الأحزاب والقوى والشخصيات الوطنية الفاعلة من أجل نظام انتخابي حر وعادل يبني البرلمان الذي نتطلع إليه جميعاً.
تابع موقع تحيا مصر علي