خدمات تحيا مصر

رئيس البرلمان: الأعراف والتقاليد ترفض لفظ "نسوان"

د.على عبد العال رئيس
د.على عبد العال رئيس البرلمان
قال الدكتور علي عبد العال، رئيس مجلس النواب: كلمة "نسوان" لفظ طبقا للعادات والتقاليد منبوذ وينصرف إلى شيء آخر ، موضحا أن الأعراف والتقاليد تنظر لهذه الكلمة بنظرة أقل عن النظرة التي يجب أن تكون للمرأة.

جاء ذلك تعقيبا على ما ذكره النائب سعيد طعيمة، في الجلسة العامة للبرلمان، اعتراضا على ما تناولته بعض المواقع عن لفظ "نسوان" الذي ذكره النائب عصام الصافي، خلال اجتماع لجنة الإسكان، وهو ما لاقى اعتراض النائبات المشاركات في الاجتماع.

وقال سعيد طعيمة: القرآن ومصدر إعجازه البلاغة ذكر في أكثر من موضع تحدث عن النساء بكلمة "نسوة"، مستشهدا بما جاء في سورة يوسف.

وتابع: الصحافة تركت ما تم في المجلس أمس من اجتماعات وأمسكت بهذه الكلمة فقط.؟

من جانبه رد الدكتور علي عبد العال، قائلا: الصحافة لها كل التقدير والاحترام، وتسرد ما يتم في اللجان والقاعة، أما سوء تفسير الرأي العام لهذه الكلمة ليس مشكلة الصحافة.

وأوضح عبد العال، أن هذا اللفظ ذكر بطريقة عفوية ولا يجب التركيز عليه.

وشهد اجتماع لجنة الإسكان بمجلس النواب، أمس أزمة بسبب استخدام النائب عصام الصافي لفظ «نسوان» أثناء كلمته بحضور الدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، بشأن بعض مشاكل الصرف الصحي ومياه الشرب ببعض القرى الريفية.

وتسبب حديث النائب في اعتراض النائبات المشاركات في اجتماع اللجنة اليوم الأحد، ووبخوه قائلين: «مينفعش اللفظ ده يا سيادة النائب.. أنت تسببت في أذي لينا نتيجة هذه اللفظ».
ورد النائب قائلا: «متزعلوش ياجماعة قصدي حريم، وهذا لفظ ذكر في القرآن، والمولي عز وجل مقلش سيدات في كتابه بل قال نِسْوَةٌ».