عاجل
الأربعاء 24 أبريل 2024 الموافق 15 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

قناة mbc من قضايا النصب لتزوير نتائج التصويت.. فنان شهير يكشف غش برنامج the voice kids

تحيا مصر

احتلت برامج مسابقات المواهب مساحة كبيرة من الإعلام، تحديدا أخر 10 سنوات، لما اكتسبته من اهتمام الجمهور العربي وحالة الشغف التي سيطرت على ملايين المتابعين حول الوطن العربي. حتى باتت تلك البرامج مادة أساسية تتصارع عليها عقود شركات الإنتاج وعروض القنوات الفضائية.

أخذت تلك البرامج مكانتها بعد النجاح الكبير الذي حققه برنامج ستار أكاديمي منذ عام 2005، حتى وصلت إلى أوجه ضاربا الأرقام القياسية في أعداد المتابعين، ما دفع مجموعة قنوات mbc إلى صنع سلسلة من برامج المسابقات مقدمة بطريقة مختلفة، على نفس مستوى برامج المسابقات العالمية.

صنعت القناة برنامج arab idol كمسابقة لاختيار أفضل مطرب. وبرنامج da x factor لاختيار فنان لديه قبول وليس موهبة فقط، وبرنامج arab got tallent والذي يعتمد على تقديم مواهب خارقة أو غير مألوفة، وكان أخر هذه البرامج the voice kids برنامج مسابقة الأطفال المواهب.

كانت هذه البرامج تأخذ طابع جدي دون تشكيك في نزاهتها، أو هكذا كانت بداياتها مع الجمهور خاصة في المواسم الأولى لها، وفي عام 2014 فجر العديد من المتابعين حملات على السوشيال لمقاطعة برنامج "أراب ايدول" .. والسبب تزوير النتائج والتلاعب بمشاعر الجمهور العربي، وأرجع البعض أن هناك ميول سياسية تتحكم في نتائج المسابقة، واختيار متسابق أقل موهبة عن آخر.

استمرت القناة تعرض برامجها كل موسم، وتتعاقد مع نجوم جاذبة بملايين الدولارات لكسب المشاهدين.. حتى تحطمت مصداقية القناة السعودية الشهيرة على يد محامي رفع دعوة قضائية ضد القناة.

ففي عام 2018، أتهم محامي يُدعى نبيل قناة mbc الفضائية بالنصب عليه فى برنامج اسمه "الحلم "، وأبلغ قسم شرطة مصر الجديدة ، بتعرضه للنصب فى مسابقة ثقافية عالمية اسمها "الحلم" تذاع على قناة mbc مصر ومقرها مدينة الإنتاج الإعلامى.

ذكر المحامي فى بلاغه أنه اشترك فى تلك المسابقة مقابل إرساله رسائل نصية لرقم البرنامج بقيمة 80 ألف جنيه حتى يربح المسابقة، حيث تلقى اتصالا من مسئولى البرنامج يؤكدون فوزه فى المسابقة، ولكنه اكتشف فوز سيدة مغربية بالجائزة المالية، واتهم المحامى مصطفى أغا مقدم البرنامج بالنصب عليه.


وفي بداية موسم برنامج the voice kids .. أثار الجمهور المصري أزمة استبعاد الطفلة هايدي محمد، رغم قوة صوتها وأدائها، مؤكدين أن النتائج تأتي حسب أهواء القائمين على البرنامج وإدارة القناة تحديدا، حتى تجدد الأمر اليوم أيضا، بعد إعلان البرنامج نتائج التصويت مساء أمس.

أظهرت نتائج التصويت فوز الطفل السوري محمد إسلام رميح، من فريق نانسي عجرم.. وهو ما رفضه الكثير من المتابعين.

وانتقد الشاعر المعروف بهاء الدين محمد، نتائج التصويت، وكتب منشور على صفحته الشخصية بموقع فيس بوك، معترضا فيه على النتائج، قائلا: نتيجة برنامج ذا فويس كيدز فاشلة، وواضح فيها اللعب المقصود في النتيجة، ولكن خداع الناس وفرض النتيجة على الناس ضد البرنامج وضد الفن وضد العدل.

أكد بهاء الدين محمد أنه سيقاطع البرنامج، ولن يشاهده مجددا «مش هتفرج عليه تاني لأن الفنان اللي جوايا لا يقبل الظلم، وعيب اللي حصل، عيب يا mbc انتي قناة مهمة والناس بتحترمك».
تابع موقع تحيا مصر علي