عاجل
الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

نواب يقدمون "روشتة" للتعامل مع ظروف الطقس السئ .. نصائح للمواطنين بالهدوء وتجنب أماكن الخطر .. وتعليمات مشددة للحكومة بالتعامل السريع

تحيا مصر

أكد نواب في البرلمان على متابعتهم الدقيقة لما يجري في البلاد من ظروف الطقس السئ، كاشفين في تصريحات خاصة لـ " تحيا مصر"، عن روشتة للتعامل مع الملابسات الطارئة، بالنسبة للمواطنين، وموجهين مجموعة من التشديدات للأجهزة الحكومية المعنية بالتعامل مع الأوضاع الحالية.

طالب النائب ممدوح الحسيني، عضو لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب، المواطنين الالتزام اقصى درجات الحذر والاحتياط واتباع التعليمات والارشادات التي تبثها الأجهزة المختصه بالطوارئ، والتعامل الامثل في حالات انقطاع التيار أو المياة، وإبلاغ الجهات المختصة.

كما طالب النائب الاجهزه الحكومية بالتحلى بسرعه التحرك واليقظه الكاملة لتلبية مطالب المواطنين وسرعه التقصي عن الأزمات أو حالات الحرائق أو الغرق، وأن تواصل الحكومة عقد الغرف المركزية للتعامل السريع مع أي طارئ.

طالبت النائبة سولاف درويش المواطنين بعدم الاستجابة لأية شائعات أو تهويل بشأن حالات الطقس، وأن يكون هناك حكمة في التعامل مع الظروف الطارئة، وتخزين البدائل الضرورية المستخدمة للغذاء أو المياة وكشافات الإضاءة والشموع، والتي تكفي للتعامل مع يومين فقط، وبعدها ستحسن الأمور.

كما شددت النائبة على كافة الأجهزة الحكومية المعنية والمختصة بالتعامل مع الحالات الطارئة، ضرورة الرد على المواطنين باستمرار، وعدم انقطاع الاستجابة، وتكثيف جهود إنقاذ العالقين في الطرق، أو من تعرضت منازلهم للضرر، مثمنة المبادرات التي أعلنت عنها مجموعة من الشركات أو دور العبادة والجهات التابعة لوزارة التضامن بفتح أبوابها لمن يطلب الاستغاثة أو لم يتمكن من الذهاب لمنازلهم.

وقال الدكتور مصطفي مدبولي رئيس مجلس الوزراء، إن الدولة بكافة مؤسساتها تعمل بتوجيه من القيادة السياسية ودعم من القوات المسلحة ووزارة الداخلية، على مدار الساعة لمواجهة التداعيات التي قد تنجم عن سوء الأحوال الجوية والأمطار التي تشهدها مصر منذ أمس.

وأشار رئيس الوزراء -خلال مؤتمر صحفي بغرفة عمليات مجلس الوزراء عقب استماعه لتقارير المحافظين اليوم الخميس- إلى أنه يتابع بنفسه منذ أمس ولحظة بلحظة مع كافة المحافظين ومن خلال غرفة العمليات بمركز الوزراء تطورات الأوضاع بمحافظاتهم.

وأوضح رئيس مجلس الوزراء، أن الأوضاع مستقرة حتي الآن في المحافظات، وأن كل الوزراء والمحافظين والمسؤولين متواجدون على مدار الساعة وتتم متابعة كافة التطورات وسحب المياه وتوفير المعدات اللازمة لمواجهة كافة المشكلات الناجمة عن تساقط الأمطار.

ولفت إلى أن الأمطار قد تصل في بعض الأماكن إلى حد السيول، لذا تم إقرار الإجازة لتجنيب المواطنين أضرار الطقس السيئ، داعيا المواطنين لتجنب النزول للشارع إلا في حالة الضرورة والابتعاد عن أعمدة الإنارة.

وأكد أن الدولة اتخذت تحركات استباقية لمواجهة هذه الأحوال الطارئة من البداية عبر إقرار الإجازة وتحذير المواطنين، وإتاحة الفرصة لأجهزة الدولة للعمل على الأرض وإزالة أي مشكلات جراء سوء الطقس وتساقط الأمطار، ودعا المواطنين إلى تفهم بعض الإجراءات الاستثنائية كتخفيض ضغط المياه في بعض المناطق لتخفيف العبء على شبكات الصرف ومواجهة واستيعاب كميات الأمطار المتساقطة.
تابع موقع تحيا مصر علي