عاجل
الخميس 28 مارس 2024 الموافق 18 رمضان 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

أجواء الحرب الباردة تعود مجددا.. لماذا تتهم الصين الجيش الأمريكي بجلب وباء كورونا إلى «ووهان»؟

تحيا مصر

مازال خطر وباء كورونا هو التهديد الأكبر الذي يهابه العالم برؤسائه، فالمرض القاتل لا يفرق بين مواطن ورئيس، وفي الوقت الذي تعاني جميع دول العالم من ظهور إصابات بالفيروس القاتل، التزمت الولايات الأمريكية الصمت. إلا أن المتحدث باسم الخارجية الصينية أصاب في تصريحاته الأخيرة طلقة أربكت ترامب، فتحدثت أمريكا.


لا شك أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب يخشى على تأثر اقتصاد بلاده حتى لو وصل به الأمر أن ينفي تفشي الوباء في بلاده، مرجعا الأمر أن أمريكا لديها إجراءات تكنولوجية متقدمة للسيطرة على الفيروس حسب تصريحاته الأسبوع الماضي. وقال ترامب في تغريدة له طلب خلالها من الجميع الحفاظ على الهدوء بشأن الضرر الذي سيلحقه كورونا بالاقتصاد.. وقال عن ذلك: سيذهب، ابقوا هادئين فقط، سيذهب.

أمس الخميس، خرج المتحدث باسم الخارجية الصينية تشاو لي جيان ، ليفجر أزمة لدى الولايات المتحدة، بتصريحات اعتبرها البعض مثيرة للسخرية، بعد تعليقه على اعتراف قدمه روبرت ريدفيلد، مدير المراكز الأمريكية للسيطرة على الأمراض والوقاية منها، خلال جلسة استماع في مجلس النواب يوم الأربعاء الماضي، بأن بعض الأمريكيين الذين ماتوا على ما يبدو بسبب «الإنفلونزا»، حتى أظهر التشخيص ما بعد الوفاة إصابتهم بفيروس كورونا.

الصين تحاول رد ضربة الخسائر الاقتصادية للولايات المتحدة

وأكد «لي جيان» على شيء واحدا إن الجيش الأمريكي ربما جلب فيروس كورونا إلى مدينة ووهان الصينية، التي كانت الأكثر تضررا بسبب التفشي.. هذا ما جاء في تغريدته على «تويتر» التي قال فيها: «متى ظهر المرض في الولايات المتحدة؟ كم عدد الناس الذين أصيبوا؟ ما هي أسماء المستشفيات؟ ربما جلب الجيش الأمريكي الوباء إلى ووهان.. تحلوا بالشفافية! أعلنوا بياناتكم! أمريكا مدينة لنا بتفسير».


واليوم، ذكرت وكالة بلومبرج، أن الرئيس الأمريكى دونالد ترامب سيعلن حالة طوارئ وطنية بسبب فيروس كورونا ليفتح الباب أمام تقديم المزيد من المساعدات الاتحادية لمحاربة المرض، وأعلنت مراكز مكافحة الأمراض واتقائها التابعة للحكومة الأمريكية ووكالات الصحة المحلية، وفاة 41 حالة بفيروس كورونا، فضلا عن وجود ألف و666 حالة إصابة، فى جميع أنحاء الولايات المتحدة الأمريكية.

اقرأ أيضًا.. التخوف من إصابة محمد صلاح بفيروس كورونا بسبب حارس بورنموث

كما أعلنت "سى إن إن" الأمريكية، بنفس اليوم، أن هناك 70 حالة مصابة لمواطنين عادوا إلى أمريكا، ليرتفع عدد حالات الإصابة إلى ألف و666 حالة بجميع أنحاء الولايات الأمريكية الـ47.

بجانب إعلان منظمة الصحة العالمية اليوم أيضا، عن أن إجمالى عدد الإصابات بفيروس كورونا المستجد على مستوى العالم بلغ 132 ألفا و567 حالة، وأضافت المنظمة، حسب الوكالة الأمريكية، أن نحو 5 آلاف شخص توفوا نتيجة إصابتهم بالفيروس الوبائي.

بعد استعدادات واشنطن خلال الساعة الماضية، وإعلان البيت الأبيض، إنه قد تُرفع حالة الطوارئ خلال الأيام المقبلة، والإعلان المفاجيء عن تفشي الفيروس في ولايات بعينها، دعى الكثير يربط بين تصريحات المتحدث الرسمي بإسم الخارجية الصينية وبين قرارات ترامب المستجدة. إلا أن هناك تكهنات بأن الصين تحاول إبعاد نشأة الوباء عنها في محاولة رد ضربة الخسائر الاقتصادية التي تكبدتها خلال الشهر الماضي إلى أمريكا.
تابع موقع تحيا مصر علي