عاجل
الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

«الشفافية والوضوح».. هكذا تعاملت الحكومة مع عاصفة التنين.. إشادة برلمانيةبالتحركات مع أزمة التقلبات الجوية.. النواب يؤكدون: تحركات استباقية.. وتنسيق على أعلى مستوى بين الجهات المعنية

آثار عاصفة التنين
آثار عاصفة التنين على الشوارع

أشاد نواب البرلمان، بتعامل الحكومة مع أزمة التقلبات الجوية التي شهدتها البلاد على مدار 3 أيام، فعلى غير العادة أن يكون تحرك الجهات المعنية استباقيا.

وأشار النواب، إلى أن المسئولين قاموا بدورهم وفقا لخطط مدروسة، ولم يكن العمل على رد الفعل، كما هو الحال في العديد من الأزمات السابقة، مؤكدين أن هذه التحركت نجحت في تجنيب مصر مخاطر أكبر.

وفي هذا السياق، أكد النائب محمد عبد الله زين الدين، نائب إدكو ووكيل لجنة النقل، أن الحكومة تعاملت بشكل علمى منذ أعلنت هيئة الأرصاد والاستشعار عن بعد تعرض مصر لأمطار رعدية ورياح محملة بالأتربة وسيول فى بعض المناطق، من خلال مواجهة موجات تقلبات الجو بوضع حلول بشكل استباقي من خلال التنسيق مع جميع الجهات المعنية، بدايةً من الهيئة العامة للنظافة والتجميل وشركات الصرف الصحي والمياه وكافة الأجهزة التنفيذية الأخرى، وذلك من أجل التعامل الفوري مع أماكن تجمعات المياه والدفع بسيارات كسح مياه الأمطار لمواجهة أي حادث طارئ.

وأوضح أن الهيئة العامة للأرصاد الجوية كانت على قدر الحدث واستطاعت تقديم المعلومات بكل دقة والتحذيرات بكل سرعة للقيادة السياسية والمواطنين، الأمر الذي ساهم بشكل كبير في تفادي كارثة كانت محققة على الشعب المصري، لافتا إلى أن الدولة تحت قيادة الرئيس عبد الفتاح السيسي اتخذت الموقف الصحيح بقرار اعتبار الخميس إجازة رسمية بكل قطاعات الدولة ومناشدة المواطنين عدم الخروج خلال موجة الطقس السيئ.

وأشار النائب إلى أهمية دور المجتمع المدني في مواجهة الأزمات والكوارث الطبيعية لعدم حدوث كوارث تضر بالمجتمع، وأوضح أننا أصبحنا قادرين على مواجهة هذه الأزمة بمجهودات الحكومة والمجتمع المدني.

أكد النائب فايز بركات، نائب أشمون وعضو لجنة التعليم، . حكومة الدكتور مصطفي مدبولى نجحت فى الإجراءات الاستباقية التى اتخذتها فى استيعاب الحالة الجوية غير الطبيعية والتى شهدت سقوط أكبر كمية من الأمطار، وظهر ذلك بجلاء عبر غرفة العمليات المركزية التى قادها الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اليوم، بمركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار؛ لمتابعة الموقف الحالي لحالة عدم استقرار الطقس.

وأشار إلى أن الحكومة تعاملت بنضج مع الأزمة، وخططت ونسقت من أجل التعامل معها، وخلال آخر 48 ساعة شاهدنا تحذيرات الأرصاد، كما عقدت الحكومة مؤتمرًا صحفيًا، شرحت فيه كل جوانب الطقس السيئ، والإجراءات التي ستتخذها لتفادى أي أزمات، مضيفا أن ظروف وجود أجازة التى تم منحها لموظفى الدولة والمدارس ساهمت إلى حد كبير جدا فى التخفيف من الإجراءات التى تتخذ من أجل التعامل مع هذا الحدث.

وأضاف أن رجال أجهزة الدفاع المدني والمحافظين قدموا دورا بطوليا خلال موجة الطقس السيئ وتواجدوا في الشوارع لإنقاذ المواطنين العالقين وشفط المياه من الشوارع والطرق الرئيسية وأيضا قطع الكهرباء والمياه على بعض المناطق لتفادي أي أزمة قد تشب على خلفية الأمطار شديدة الغزارة التي اجتاحت البلاد، مؤكدا أن هذا الموقف يستحق كل تقدير واحترام ويعني أن المصريين شعب قوي وقادر على مواجهة أي أزمة.

أكد النائب خالد مشهور، نائب منيا القمح وعضو اللجنة التشريعية، أن الحكومة المصرية نجحت إلى حد كبير في التعامل مع حالة الطقس السيئة التي ضربت البلاد خلال اليومين الماضيين، عقب تحذيرات هيئة الأرصاد الجوية في مصر من أن الظروف المناخية التي ستتعرض لها مصر، ستكون الأسوأ في آخر 35 عاما، من خلال إعلان حالة الطوارئ في كافة الوزارات والقطاعات لمواجهة الأزمة، وإطلاق المصريين مبادرات لإعانة المتضررين.

وأشاد مشهور بتكاتف الشعب المصري ودور وزارة التضامن في الأزمة حيث قامت وزارة التضامن والجهات المعنية في البلاد بنقل الأسر المتضررة جراء سقوط الأمطار، وانهيار منازلهم أو تصدعها، إلى مناطق الإيواء مع تقديم كافة المساعدات لهم، مع التأكيد على تقديم إعانات عاجلة، وتعويضات لاحقة لمساعدتهم في تلك الظروف، وكذلك توجيهات الدكتور أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة بفتح مراكز الشباب والمدن الشبابية والتعليم المدني للحالات الطارئة.

وأشار النائب إلى التحول في استراتيجية الدولة المصرية في التعامل مع المتغيرات المناخية وسوء الأحوال الجوية، من استراتيجية “رد الفعل” ذات الطابع الدفاعي إلى استراتيجية “استباق الفعل” التي تمثل ضربة استباقية للنتائج السلبية بغية تحجيمها، مؤكدا ضرورة السعي لابتكار طريقة مختلفة للتخلص من مياه السيول والأمطار وحفاظًا علي أرواح المواطنين، وليس فقط التخلص منها بل والأستفادة من تلك المياه لإستخدامات متنوعة صديقة للبيئة، والأمور الإستهلاكية يوميًا في حياة المواطنين.


أشاد النائب طارق متولي، نائب السويس وعضو لجنة الصناعة، بجهود حكومة الدكتور مصطفى مدبولي هذه المرة مع موجة الطقس السيئ، مؤكدا تعاملها بطريقة شفافة جيدة، تعتبر مؤشر إيجابي لتجاوز أي مشاكل سابقة، من أجل ترسيخ جسور الثقة مع المواطنين.

وأوضح متولي أن الحكومة استعدت الحكومة بالخرائط وجهزت خطتها وكل وزارة تعرف دورها بدقة، وهو نموذج إدارة أزمة ناجح وأصبح ظاهرا، أولها قرار منح إجازة للحكومة والمدارس والجامعات والقطاع الخاص باستثناء المهن الضرورية، الصحة والمحليات والمطافئ والمرور والدفاع المدنى.

وأشار إلى أن الإعلام المصري كان على قدر الحدث وتواجد في الشارع لمتابعة الأخبار أول بأول وتقديم الأخبار العاجلة بشأن الحدث لحظة بلحظة وبمنتهى الحرفية والمهنية، وتوعية المواطنين بخطوة الأزمة وتزويدهم بأهم الأخبار التي تتعلق بالسيول والأمطار والرياح التي ضربت البلاد، موضحا أن الجميع تناغم في منظومة يحكمها الالتزام والدقة حفاظا على حياة المصريين بكل حزم وحسم.

وأكد النائب على أهمية دور المجتمع المدنى أفراد و جماعات للمساعدة في تلافي آثار المشكلة بالجهد و المال و الوقت و الكثير من المتطوعين، مشيدا بتدخل القوات المسلحة بدورها أيضا لمساندة العمل المدنى.


تابع موقع تحيا مصر علي