عاجل
الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

الدور الخدمي المفقود لنواب البرلمان وسط التشريع والرقابة .. حسان يطالب الحكومة بزيادة التنسيق..العادلي يؤكد الحرص على مصلحة المواطن

تحيا مصر

في الوقت الذي يواصل فيه نواب البرلمان الحفاظ على معدل تدفق تشريعي ورقابي متصاعد، تبرز الأسئلة حول أهمية الدور الخدمي لتحقيق متطلبات المواطنين المباشرة، وهو ماتقصى بشأنه "تحيا مصر"، في ظل دفع بعض النواب بأن هذا الدور منوط بأعضاء المجالس المحلية فقط.

بداية قال وكيل لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب محمد الحسينى أن النواب يقومون بمجموعة من الأدوار، وتحديدا في أوقات الطوارئ كما جرى خلال نوبات الطقس السيء خلال الايام الماضية، موضحا أن النواب يقومون بدور تشريعى لاصلاح المحليات ودور رقابي لمنع الفساد وايضا يتواصلون مع أهل الدوائر ويتواجدون في مواقع الخطر للقيام بمسؤولياتهم.

بعدها أكد رئيس لجنة الاقتراحات والشكاوى بمجلس النواب، النائب همام العادلى، على أهمية الدور الخدمي المطلوب من نواب البرلمان في مختلف الأوقات، لافتا إلى أن الأعضاء بذلوا في هذا المسار جهدا مكثفا منذ دور الإنعقاد الأول، وأن الأمر غير مرتبط بقرب الانتخابات المقبلة.

العادلي أشار إلى مئات من طلبات الإحاطة والبيانات العاجلة، التي يقوم فيها النواب بدور أعضاء المجالس المحلية، ليس لشئ إلا لسد حاجات المواطنين، وتلبية متطلباتهم العاجلة والطارئة، وهو أيضا مهام منوطة بنواب البرلمان بحكم صلاحياتهم الرقابية والتشريعية.

وأختتم العادلي بتأكيده على أن لجنته البرلمانية، قد مررت في غضون الساعات الماضية، مجموعة كبيرة من الرغبات للنواب، لإنشاء وتحسين وإصلاح مرافق ومصالح متعلقة مباشرة بالمواطنين.

بعدها أكد النائب غريب حسان على ضرورة توسيع نطاق التعاون والتنسيق بين قيادات الحكومة، وبين نواب البرلمان، لتلبية المطالب الطارئة المتعلقة بقرب حلول مواسم تخص المصريين، وتكثيف الاستعداد لذلك، وفي مقدمتها موسم رمضان والعيد وفصل الصيف، ومايتطلبه ذلك من توفير سلع غذائية وملابس ومستلزمات للمواطنين وغيرها.

وتابع حسان في تصريحات خاصة لـ"تحيا مصر" إلى أن نواب البرلمان حريصين تماما على هذا التواصل مع السلطة التنفيذية، بهدف تأمين المتطلبات الشعبية، ضمن أدوار أصيلة مطلوبة من النواب، لتعزيز الأدوار الخدمية، لإبراز ذلك بالتوازي مع تفوق النواب على الصعيدين التشريعي والرقابي.

واستطرد حسان: نلتقي المواطنين طوال الوقت، ونستمع لمطالبهم منذ اللحظة الأولى لدخولنا البرلمان، ونترجم مشكلاتهم في طلبات رسمية مكتوبة للحكومة، وننتظر الرد عليها، وتتمثل مهارة النائب في إيجاد نقل نبض الشارع إلى قنوات رسمية أعلى، وهو ما أكد أنه راضي عن طريقة قيام النواب به حتى الآن.

ولفت حسان إلى أن لجنة الاقتراحات والشكاوى، استقبلت منه أكثر من طلبا خدميا ووافقت عليه، وآخره متمثلا في الاقتراح برغبة بشأن إنشاء ميدان وكوبرى علوى بمدخل حى مبارك القديم أمام استراحة المغربى– بمحافظة جنوب سيناء، وهو ماينعكس على أحوال المواطنين ويساهم في تسهيلها وتيسيرها.

تابع موقع تحيا مصر علي