عاجل
الخميس 28 مارس 2024 الموافق 18 رمضان 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

انزعاج نيابي من نقص الأدوات الطبية في المستشفيات .. القاضي يشير إلى توصيات البرلمان لسد العجز .. وأبو دولة يطالب بنظر حال الصعيد

تحيا مصر

طالب نواب البرلمان بضرورة توفير المعدات الطبية والمستلزمات الأساسية المطلوبة في المستشفيات، تحديدا في مدن وقرى الصعيد، مشددين على ضرورة ألا تكون تصريحات قيادات الصحة في هذا الصدد مجرد حديث دون تنفيذ وترجمة على أرض الواقع.

وجه وكيل لجنة الصحة في البرلمان عصام القاضي، مجموعة من الاستفسارات إلى الحكومة بشأن دعم مستشفيات محافظات الصعيد ومراكزها المختلفة، مشددا على ضرورة سد العجز في العنصر البشرى من أطباء وتمريض، وسد العجز في المستلزمات الطبية.

وتابع القاضي في تصريحات خاصة: وجهنا العديد من التوصيات خلال مختلف اجتماعات لجنة الشئون الصحية بمجلس النواب، وفي انتظار التنفيذ من الحكومة، خاصة في تلك الفترة التي تنشط فيها الفيروسات والأوبئة في مختلف دول العالم.

وكان القاضي قد ذكر أن المبالغة في إثارة الفزع من فيروس كورونا مرفوضة، مؤكدا أن التهوين أو التهويل كلاهما يصاحبه تبعات سلبية حول الفيروس الأكثر انتشارا في دول العالم حاليا.

أكد النائب الوفدي علي أبو دولة، على ضرورة الاستعجال في تنفيذ موافقة الدكتورة وزيرة الصحة والسكان على إمداد مستشفيات الصعيد ومحافظاته، بالأجهزة الطبية الأساسية، خاصة في تلك الفترات التي تشهد فيها الدولة حالة استنفار طبي لمواجهة الفيروسات والأوبئة.

وشدد أبو دولة على أن مستشفى الفشن المركزي بمحافظة بنى سويف تحتاج إلى وحدة رمد متكاملة للقضاء على قوائم الانتظار، وأن النواب تلقوا في هذا الصدد مزيد من الوعود من مسئولي وزارة الصحة بحل الإشكالية في أسرع وقت.

وكان مسؤولي الصحة في محافظة بني سويف قد ذكروا في آخر اجتماعات للجان البرلمان، أنه سيتم توقيع بروتوكول مع جامعة بني سويف لتزويد مستشفيات بني سويف بالتخصصات الناقصة، وأنه سيتم العمل على توفير الأجهزة والمستلزمات الناقصة.

يشار إلى أن عدد من لجان البرلمان، في مقدمتها لجنة الاقتراحات والشكاوى بمجلس النواب، قد ناقشت مؤخرا برئاسة النائب همام العادلى، رئيس اللجنة، 14 اقتراحا برغبة، تتناول مشكلات منظومة الصحة والدواء، من نقص أجهزة ومستلزمات طبية وصيانة، وسوء الخدمة فى بعض المستشفيات والوحدات الصحية والمطالبة بتطويرها، ومطالب بدعم مستشفيات الصحة النفسية.

وقد أوصت لجنة الاقتراحات والشكاوى بمجلس بزيادة الاعتمادات المالية المخصصة لعدد من المستشفيات، ودعم موازناتها، باعتبار ذلك مطلوب لترقية القطاع الذي يعد شريك رئيسى فى منظومة الصحة وتقديم الخدمات الصحية للمواطنين.
تابع موقع تحيا مصر علي