عاجل
السبت 20 أبريل 2024 الموافق 11 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

بـ 100 مليار جنيه.. مصر ضمن قائمة الدول المكافحة لوباء كورونا

تحيا مصر

أشادت وكالة بلومبرج الأمريكية خطط التمويل الشاملة التى خصصتها مصر إلى جانب دولة الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية فى سبيل مكافحة وباء كورونا، والتى تسهم فى تدعيم الجهود العالمية الرامية لللسيطرة على الوباء المميت، ومجابهة تداعياته السلبية على الأسواق والاقتصادات.

وبثّت الوكالة الأمريكية تقرير على موقعها الإلكترونى اليوم الأحد، يكشف أن إجمالي قيمة مساهمة أكبر ثلاثة اقتصادات في منطقة الشرق الأوسط من أجل مكافحة كورونا، بلغ 47 مليار دولار، وهو ما يعطي زخما للجهود الدولية المبذولة من أجل احتواء مخاوف الأسواق وتدعيم أفاق النمو الاقتصادي وتجنيب الدول المصابة أكبر قدر من الخسائر. لافتة إلى أن الدول فرضت تدابير وقائية، من بينها حظر السفر وتعطيل العمل بالمدارس والجامعات وتعليق الأنشطة العامة، وفي بعض الأحيان غلق مدن بأكملها ضمن إجراءات الحجر الصحي، ما يترك آثرا سلبيا على حركة التجارة والسياحة ونمو الاقتصاد العالمي بشكل عام

وكان الرئيس عبدالفتاح السيسي قد وجه بتخصيص 100 مليار جنيه - ما يعادل 6.38 مليار دولار- من أجل تمويل الخطة الشاملة، وما تتضمنه من إجراءات احترازية للتعامل مع أية تداعيات محتملة لفيروس كورونا المستجد.

ومن جانبها، أعلنت مؤسسة النقد العربي السعودي "ساما" عن دعمها القطاع الخاص بنحو 13.3 مليار دولار - أي 50 مليار ريال- لمواجهة الآثار المالية والاقتصادية المتوقعة بسبب كورونا.

وفي السياق ذاته، أعلن مصرف الإمارات المركزي، عن خطة دعم اقتصادي شاملة بقيمة 100 مليار درهم - أي 27 مليار دولار-لاحتواء تداعيات فيروس كورونا.. ونشر بيان مُفاداه: «تم إصدار لوائح وتعليمات جديدة لدعم الشركات والزبائن المتعاملين بالتجزئة والذين تضرروا بسبب انتشار كورونا».

تابع موقع تحيا مصر علي