حذر النائب شكري الجندي وكيل اللجنة الدينية في البرلمان أصحاب المتاجر، من حبس السلع أو رفع أسعارها دون وجه حق ل

تحيا مصر

رئيس التحرير
عمرو الديب
السبت 22 يناير 2022 - 23:19

أخبار البرلمان

شكري الجندي يحذر التجار من حبس السلع أو رفع أسعارها استغلالاً للظروف

03:43 م - الأحد 15 مارس 2020


حذر النائب شكري الجندي وكيل اللجنة الدينية في البرلمان أصحاب المتاجر، من حبس السلع أو رفع أسعارها دون وجه حق لاستغلال الظروف الحالية المتعلقة بفيروس كورونا، مثمنا تعليمات المؤسسات الدينية في هذا الشأن.

وأكد النائب في تصريحات خاصه لـ تحيا مصر، أن البرلمان سيكون له دور رقابي في هذا الصدد، لكنه يطلب من الحكومة تنشيط أذرعها، واليقظة الكاملة ضد التجار وجشع المحتكرين ومن ينووا رفع أسعار السلع الأساسية والغذائية.

وكانت دار الإفتاء المصرية حذرت التجار والمحال التجارية من حبس السلع الضرورية والأساسية ومواد الوقاية الطبية عن الناس، واستغلال الظروف الراهنة من انتشار (وباء كورونا) بقصد الاحتكار ورفع الأسعار

وشددت الدار على أن استغلال هذه الظروف العصيبة لتحقيق مكاسب مادية عن طريق احتكار السلع ورفع أسعارها حرام شرعًا وخيانة للأمانة، مؤكدة أن الشريعة الإسلامية حرمت الاحتكار بكل صوره وأشكاله.

وقالت دار الإفتاء -في فيديو موشن جرافيك أنتجته وحدة الرسوم المتحركة- إن التضييق على الناس، وحبس ما يحتاجون إليه في حياتهم من الطعام وغيره، من أجل زيادة الأسعار وتحصيل مكاسب مادية، يعد غشًّا واعتداءً وإضرارًا بالناس وأكلًا لأموالهم بالباطل.

وأوضحت الدار أن الشريعة الإسلامية قد منحت وليَّ الأمر ومؤسسات الدولة الحقَّ في مكافحة الاحتكار والقضاء عليه بالوسائل اللازمة؛ لكونه من الجرائم الاقتصادية التي تهدد حياة الناس.

تابع موقع تحيا مصر علي