عاجل
الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

يصيب الحنجرة 4 أيام قبل الرئة ويعيش على الجلد 10 دقائق فقط .. اعرف أكثر عن كورونا

تحيا مصر

يبدو أن فيروس كورونا هو أخطر أزمة صحية تواجه العالم منذ عقود طويلة، حسب ما قالته منظمة الصحة العالمية أول أمس، إذ يُصاب ثمانية من بين كل عشرة أشخاص بأعراض طفيفة لفيروس كوفيد-19، والأعراض الأساسية هي ارتفاع درجة الحرارة والسعال، وأوجاع الجسد، التهاب الحلق والصداع أعراض محتملة، وارتفاع درجة الحرارة والشعور بالتوعك العام ناتجان عن استجابة الجهاز المناعي للعدوى بالفيروس، حيث يدرج الجسم أن الفيروس عدو يغزوه، ويرسل إشارات للجسم أن هناك ما يتسبب له في الضرر، وذلك عن طريق إطلاق مواد كيماوية تعرف باسم "سايتوكينس".. وتدعو هذه المواد الكيماوية الجهاز المناعي لاستجماع طاقته لمقاومة الفيروس، ولكنها أيضا تتسبب في أوجاع الجسد والآلام وارتفاع درجة الحرارة.

حجم فيروس كورونا
يختلف فيروس كورونا Covid-19 عن غيره من الفيروسات، فهو ثقيل الوزن وكبير الحجم -في حدود 400 إلى 500 نانومتر، ويسقط على الأرض وتلتقطه الأحذية بسهولة، لذا لا تدخلوا أحذيتكم المنزل، كما أن اصطحاب الكمامة طريقة فعالة لعدم انتقال العدوى، بشرط يكون جافا وتستبدل بانتظام.

مراحل الإصابة بكورونا
يصل فيروس كورونا إلى الحنجرة ويبقى فيها لمدة 4 أيام، قبل ان يصل إلى الرئة، وفي هذا الوقت يبدأ الشخص بالكحة وألم الحنجرة، فإذا شرب ماء كثيرا وغرغرة بالماء والملح أو الخل يقضي على الفيروس.. وبعد انتقاله إلى الرئة يكون السعال الناجم عن الفيروس جافا في بادئ الأمر، وكون ذلك ناجما عن تهيج الخلايا إثر إصابتها بالفيروس.

قد يبدأ البعض في السعال المصحوب بالبلغم، وهو مخاط سميك يحتوي على خلايا الرئة التي قتلها الفيروس، ويمكن علاج تلك الأعراض بالراحة في الفراش، والكثير من السوائل والباراسيتامول، في هذه الحالة لن يكون المريض بحاجة لرعاية المستشفى.

للوقاية من فيروس كورونا .. ماذا نشرب؟

يعتبر تناول المشروبات الساخنة مثل الشاي والقهوة والأعشاب ضروري في حالات الوقاية من الفيروس القاتل، فضلا عن عدم الإكثار من تناول المشروبات والأغذية الباردة.

هناك أيضا طريقة رغم بساطتها إلا أنها ضرورية في حالة الوقاية، وهي مضغ العلكة باستمرار حتى لا يبقى الحلق جافا.

يعيش فيروس كورونا في البرد حتى 60 درجة تحت الصفر، ويموت في +30 فوق الصفر، كما أن كورونا يمكنه العيش حيا على أسطح الاستيل لمدة 20 يوم، ويعيش على أسطح الحديد من 12 إلى 20 ساعة، والقماش من 6 ساعات إلى 12 ساعة.

هل من الضروري غسل الملابس باستمرار؟
ليس مهم غسل كل الملابس التي تستخدمها، إذ أن نور الشمس وحرارة المدفأة كافي للقضاء عليه. كما أنه من السهل القضاء على فيروس كورونا بالماء الساخن ومواد التنظيف المتوفرة بالمنزل، وغسل اليدين جيدا بالماء والصابون لمدة 20 ثانية.

كما أن فيروس كورونا لا يجري ولا يمشي، ولا يعبر جلد الإنسان الطبيعي السليم، لكنه يعيش على الجلد 10 دقائق فقط لذا من الضروري عدم لمس الوجه والعيون والأنف.



تابع موقع تحيا مصر علي