عاجل
الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

تفاعل يومي بين النواب في مواجهة أزمة.. طلبات إحاطة للحكومة لمحاصرة فيروس كورونا.. البلتاجي يطالب بزيادة بدل عدوى الأطباء.. وجون طللعت يشدد على مواجهة أزمة امتحانات الترم الثاني

تحيا مصر


لا يمر يوم إلا وهناك أدوات رقابية يلجأ إليها النواب في مواجهة أزمة انتشار فيروس كورونا، ما بين تحذيرات ومطالبات، لمساندة الدولة في تفعيل كافة الإجراءات الاحترازية اللازمة لمحاصرة الفيروس.

حيث وجه اليوم رضا البلتاجي، عضو مجلس النواب، طلب إحاطة لرئيس الحكومة، ووزارة الصحة، لزيادة بدل العدوى للأطباء.

وقال النائب: تشير التقارير الصادرة من منظمة الصحة العالمية إلى أن العاملين بالقطاع الصحي أكثر عرضه للعدوي بنسب تتجاوز 60% من غيرهم.

وأشار إلى أن أزمة فيروس كورونا، كشفت للعالم كله أن المتاعب التي يواجهها الطبيب تشمل خطرا يهدد حياته، فالأطباء هم أكثر فئات المجتمع الذى يتعاملون طيلة الوقت مع أمراض معدية مثل "الإيدز، والكبد الوبائي B، والكبد الوبائي C" وغيرهم من الأمراض، ويعرضون حياتهم للخطر.

وأوضح أن بدل العدوي تم إقراره لأول مره سنة 1960وأخر زيادة كانت عام 1995، تضاعفت خلالها الأسعار عشرات المرات، ومازال بدل عدوي الأطباء من 19 إلى 30 جنيه فقط، على الرغم من وجود العديد من الأطباء الذين تعرضوا لإصابات مختلفة بسبب العدوي.

وطالب بسرعة تعديل ما يتقاضاه الطبيب عن بدل العدوى و خاصة فى ظل الظروف الراهنة، قائلا: الأطباء لا يطالبون بميزة إضافية أو منحة ولا يمنون على المجتمع بجهودهم بل إنهم يؤمنون بالرسالة السامية التي يؤدونها .

وتقدم جون طلعت ، عضو لجنة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بمجلس النواب، بطلب إحاطة إلى رئيس مجلس الوزراء ووزارة التربية والتعليم، لتحديد مناهج الفصل الدراسي الثاني لجميع المراحل التعليمية وكذلك موعد الامتحانات.

وأشار النائب، إلى أنه منذ قرار تعطيل الدراسة لمدة أسبوعين، لم تعلن وزارة التربية والتعليم خطة العمل خلال الفترة المقبلة أو أثناء الدراسة، وهو ما تسبب في حالة قلق بين الطلبة وأوليات الأمور.

وأكد أنه مع قرب انتهاء المدة المحددة لتعطيل الدراسة لابد وأن يتم الإعلان عن المناهج التعليمية وكذلك مواعيد الامتحانات، ليتمكن الطلاب من استغلال فترة التعطيل للمذاكرة والاستعداد للامتحانات.

وطالب جون طلعت، وزارة التربية والتعليم، بسرعة الإعلان عن المناهج لجميع المراحل التعليمية، وكذلك مواعيد الامتحانات، مشددا على ضرورة الأخذ في الاعتبار الأزمة الحالية وتخفيف المناهج وكذلك عدم الصعوبة في الامتحانات حرصا على مستقبل جميع الطلاب.

وجه عمرو غلاب، عضو لجنة الشؤون الاقتصادية بمجلس النواب، طلب إحاطة إلى رئيس مجلس الوزراء ووزارة قطاع الأعمال العام، بشأن ضرورة تأجيل عقد الجمعيات العمومية لشركات قطاع الأعمال العام.

وأشار النائب إلى أنه من المفترض أن تنتهي شركات قطاع الأعمال العام من عقد الجمعيات العمومية قبل ٣١ مارس الجاري، قائلا: وجود التجمعات في هذا التوقيت يمثل خطورة على صحة العاملين.

وتابع: في ظل ما تتخذه الدولة من إجراءات احترازية في مواجهة انتشار فيروس كورونا، لابد من تأجيل عقد الجمعيات العمومية لفترة كافية لحين تهيئة المناخ لذلك حفاظا على صحة العاملين.
وحذر عمرو غلاب، من أن وجود أي تجمعات بأعداد كبيرة يمثل خطورة بالغة على الصحة العام ويساعد في انتشار الفيروس، مشددا على أن الضرورة تقتضي التأجيل.

وتقدم النائب محمد فؤاد، بطلب إحاطة موجه لرئيس مجلس الوزراء، ووزيرتى الصحة والتجارة، بشأن عدم وجود منتجات الكحول والمطهرات والمعقمات في السوق المصري في ظل وجود أزمة فيروس كورونا COVID -1.
وأوضح فؤاد، أنه في ظل ما تشهده الدولة المصرية من وجود خطر يهدد الصحة العامة للمواطنين، وهو (فيروس الكورونا (covid -19، وفي إطار الإجراءات الاحترازية والوقائية التي اتخذتها الحكومة المصرية في استجابة سريعة وتدخل فوري لمنع دخول الفيروس وانتشاره داخل الدولة، والتي أشادت بها منظمة الصحة العالمية وأشاد بها الجميع.

وأضاف فؤاد، أن كافة محلات بيع المستلزمات الطبية والصيدليات علقت للافتة مكتوب عليها " لا يوجد كحول ومطهرات ومعقمات وكمامات " الأمر الذي أصاب الجميع بالفزع نتيجة اختفاء هذه المنتجات من السوق خاصةً بعد قرار وزارة الصناعة والتجارة بمنع تصدير الكحول بكل أنواعه خاصة المستخدم في صناعة المطهرات والماسكات والمطهرات ومستلزمات الوقاية، بهدف توفيره للسوق الداخلي.

وطالب فؤاد، التدخل والبحث لمعرفة سبب نقص منتجات الكحول والمطهرات والمعقمات من السوق المصري خاصةً أنهم أهم الوسائل الوقائية للمواطنين لمنع انتشار فيروس الكورونا وللمحافظة على الصحة العامة، وضرورة وسرعة التدخل إن كانت هذه الأزمة من صنع التجار ومحاسبة المتسببين فيها.

توجهت النائبة منى الشبراوي، عضو مجلس النواب، بطلب إحاطة إلى رئيس الوزراء، ووزراء النقل والاتصالات والعدل، بشأن خطة الحكومة لمواجهة فيروس كورونا في المصالح الحكومية الجماهيرية كمحطات السكك الحديد ومترو الأنفاق ومكاتب البريد والشهر العقاري والأحوال المدنية.
وقالت "الشبراوي"، في طلبها اليوم الخميس، إن فيروس كورونا أزمة عالمية، لها أبعاد خطيرة اقتصاديًا، وفي منتهى الخطورة على صحة الإنسان، تستوجب من الإعلام أن يكون داعمًا بقوة في معركة وحرب تهدد حياة المواطنين.

وأوضحت "عضو مجلس النواب"، أن تعامل الحكومة مع هذه الأزمة احترافي، وتعاملت بأساليب حديثة وشفافية، بالإضافة إلى اتخاذ إجراءات استباقية تصاعدية وفقًا لمتغيرات الأوضاع، بدءًا بإعادة المصريين العالقين في الدول الموبوة، وقرارها بتقليل الموظفين في المصالح الحكومية.

ولفتت إلى أن هناك بعض الأمور التي لابد أن تكون في الحسبان، وهي المرافق الحكومية التي تكتظ يوميًا بالمواطنين، كمحطات السكك الحديد، ومترو الأنفاق، ومكاتب البريد والشهر العقاري والأحوال المدنية، والتي بطبيعتها تتطلب إجراءات أكثر احترازية حفاظًا على صحة المواطنين.
تابع موقع تحيا مصر علي