عاجل
الثلاثاء 23 أبريل 2024 الموافق 14 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

النواب يؤكدون على اطلاعهم المستمر لكافة مستجدات كورونا.. تشديد على ضرورة التنسيق المتواصل مع الحكومة.. وتعهدات بتقديم التسهيلات للمواطنين

تحيا مصر

أكد نواب البرلمان على إطلاعهم الدائم والمستمر لأية تطورات متعلقة بفيروس كورونا المستجد، موضحين خلال تصريحات خاصة لـ تحيا مصر، تقييماتهم لطبيعة الأداء الحكومي خلال تلك الأزمة، معبرين عن تطلعاتهم نحو مزيد من تنسيق الجهود لعبور تلك الأزمة.

أكدت النائبة منى جاب الله على أن أعضاء البرلمان في حالة اطلاع دائم على أحوال ومستجدات المواطنين، وكل مايتعلق بتطورات الأوضاع حول فيروس كورونا المستجد، وأن اتصالات النواب لاتنقطع بالمسؤولين على الصعيد الطبي والتعليمي والخدمي.

وأكدت النائبة على أن الفيروس الجديد الذي بات يشكل جائعية عالمية ووباء ضرب كافة الدول، فرض واقعا جديدا الآن في التعامل بين المسؤولين وبعضهم البعض، بتعزيز وسائل الاتصال والتواصل التكنولوجي، وأنه في النهاية إعمال أكبر قدر من التنسيق والتحرك السريع بين النواب ومسؤولي الحكومة، هو الفيصل في التغلب على العديد من الصعوبات خلال الفترة الحالية.

صرح النائب أحمد السجيني أمين عام أئتلاف دعم مصر، و رئيس لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب، بأنه خلال الأزمات القومية فعمل و مجهود نواب الشعوب بالمجالس التشريعية فى جميع دول العالم يراعى التوازن بين التواجد فى الدوائر و المحافظات الخاصة بهم و متابعة و مراقبة أداء الحكومات سواء المحلية او المركزية فى الإجراءات المتخذة لمواجهة الأزمة اى كان نوعها.

وأكد علي أنه فى حالة فيروس كورونا الذى أصاب العالم أجمع فإن الإجراءات الأحترازية المعلنة من قبل منظمة الصحة العالمية جعلت عمل المؤسسات يختلف عن الأنماط التقليدية فى ممارسة مهامهم الدستورية، وهو ما أنطبق علي دور أعضاء مجلس النواب المصري.

ولفت آمين عام ائتلاف دعم مصر، إلى أن جميع رؤساء اللجان النوعية بمجلس النواب،المرتبطة بالأزمة مثل الصحة، والإدارة المحلية، والدفاع و الأمن القومى،والخطة و الموازنة،والتضامن، والشئون الاقتصادية، والزراعة والنقل و المواصلات، والثقافة والإعلام، والصناعة القوى العاملة، يتابعون و يتواصلون هاتفيا او خلال لقاءات محدودة مع الوزراء المختصين بشكل دورى لاستجلاء كافة التفاصيل و الإجراءات.

وأكد رئيس لجنة الإدارة المحلية، على تواصله المباشر مع وزير التنمية المحلية و معظم المحافظين للاستفسار و التباحث حول عدد من الموضوعات المتعلقة او الشكاوى والاقتراحات المرسلة، وهو الأمر الذي يحقق فى النهاية التكامل والتجاوب بشكل فعال من أجل الخروج من هذه الأزمة بأقل التداعيات السلبية علي المجتمع المصري، والذي تبذل من أجله الدولة المصرية العديد من الإجراءات النموذجية التى تستهدف صحة الأنسان والحفاظ عليها.

وأختتم حديثه بالتأكيد علي أن الجميع فى الداخل والخارج يدرك الحقيقة الكاملة فى أن الحكومة فى هذه الأزمة حتى هذه اللحظة تقوم بمجهود رشيد فى التعامل مع المعطيات علي كافة المستويات، مع وجود عدد من الملاحظات والنصائح والتوصيات التى يكونها النواب عن مثل هذه الخطوات والجهود المبذولة والتى تستهدف التكامل والأفضلية فى المقام الأول والأخير.

قالت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة، إن العالم شهد أكثر من 600 ألف إصابة حول العالم، بينهم 100 ألف حالة في دولة واحدة، وإن مصر مازال الوضع الوبائى بتكاتف أجهزة الدولة والقيادة السياسية وكافة الجهات التى تم التنسيق معها، تحت السيطرة حتى الآن، حيث إن هناك 41 حالة إيجابية جديدة و6 وفيات، وهناك 116 شخصا تعافوا بشكل كامل وذهبوا إلى منازلهم، مشيرة إلى أن أغلب المصابين خلال الأيام الماضية هم من المخالطين بمرضى، وأن هناك 11 من المتوفين توفو قبل وصولهم مستشفى العزل.

وأضافت أنه سيتم عمل معامل تابعة للمعامل المركزية في كل محافظة لتحليل فيروس كورونا، وهناك 23 معملا في 23 محافظة، وخلال أيام سيصل عددهم إلى 27 معملا، وهذا ما أكدت عليه منظمة الصحة العالمية وأشادت به، مؤكدة أن الوزارة طلبت من منظمة الصحة العالمية إرسال لجنة تقصي لمعرفة الوضع الطبي والخطوات التي اتخذتها مصر بداية من العزل وحملات التوعية وحتى الشفاء من المرض والبيانات التي ترسلها الوزارة، وكانوا رأيهم أن الحكومة المصرية لابد أن تفتخر بالخطوات التي اتخذتها وزارة الصحة لمواجهة الفيروس المستجد.

وأوضحت وزيرة الصحة، أن الهدف الرئيسي هو تقليل نسب الإصابات اليومية حتى يتم تتبع المصابين ومعرفة المخالطين لهم وسبب الإصابة، مشيرة إلى أن مصر تسير بنفس المنحنى الذي تسير عليه سنغافورة واليابان في أعداد الإصابات والوفيات، موضحة أن معدلات مصر جيدة للغاية، مؤكدة أنها تحاول أن تتجنب الوصول لذروة الإصابات، موضحة أن العالم كله يعاني من نقص حاد في مستلزمات الوقاية، وبالنسبة لمصر، فإن مصر لديها أعداد جيدة للغاية وهناك طلبيات أخرىة يتم توريدها.
تابع موقع تحيا مصر علي