عاجل
الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

نجيب ساويرس : "لم نصل للقاع الآن.. والأسبوع المقبل معركة اقتصادية"

تحيا مصر

علق المهندس نجيب ساويرس، رجل الأعمال، على الأوضاع التى يشهدها العالم عامة، ومصر خاصة، بسبب فيروس كورونا وتأثيره على مختلف القطاعات لاسيما القطاع الاقتصادي، مشيرًا إلى الصراع العالمي بين قطبي تشغيل الاقتصاد رغم أزمة كورونا، تيار يقوده الرئيس الأمريكي ترامب الداعي لعودة الاقتصاد والعمل، وتيار آخر يتبنى وجهة نظر الإنسان قبل الاقتصاد، مرددًا "أنا من أنصار عودة العمل فورا بعد انتهاء فترة حظر التجوال لأن الاقتصاد لازم يشتغل خاصة أن نسبة الوفيات قليلة وهي تتركز في شريحة كبار السن ونسبة الشفاء أعلى".

وطالب نجيب ساويرس المستثمرين بضرورة عدم شراء الأسهم قائلاً " لاتقوموا بشراء الأسهم الآن لاننا لازلنا لم نصل للقاع وأتوقع أن تهبط قيم شركات الأسبوع المقبل بنسب 10%، قائلاً ” لسه القاع ماجاش وماصلنلوش لأن حزمة ترامب لم تحدث تأثير ولن تحدث ومالم يدعو لاستئناف العمل لن يحدث شيء".



وقال نجيب ساويرس أن الإجراءات الاحترازية الاستباقية التي إتخذتها الدولة ساعدت على تقليل تفشى كورونا في مصر، مطالبًا من وزيرة الصحة لتشجيع المواطنيين على الابلاغ عن الأعراض فور شعورهم بها، وان يتم عزله منزلياً في غرفته وتلقي العلاج المناسب بدلاً من زيادة حالات الوفاة بسبب تأخر وصول الاصابات لأنها تخشى أن تذهب للحجر؟



وأضاف خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "القاهرة الآن"، المذاع على قناة “الحدث”، "عشان كده عاوز الاقتصاد يرجع بسرعة ضارباً مثلاً بالقطاع السياحي الذي إضطر في الأزمة الأخيرة إلى تسريح ملايين العمالة، بإستثناء بعض الشركات التي إحتفظت بشريحة منهم وتقوم بدفع ربع رواتبهم، لو كملنا كده البطالة هتزيد والدولة هتدفع إعانات لمين ولا لمين ؟ مشيراً إلى أن تعطيل الاقتصاد لفترة طويلة قد يؤدي لزيادة تسريح العمالة وإصابتها بالاكتئاب وقد تندفع للانتحار أو تحولها للاجرام".
تابع موقع تحيا مصر علي