أبدى نواب البرلمان أرتياحا للإجراءات المستمرة بشأن حصر أعداد العمالة غير المنتظمة لدعمهم ماديا خلال أزمة فيروس

تحيا مصر

رئيس التحرير
عمرو الديب
الثلاثاء 27 يوليو 2021 - 08:42

تحقيقات

قوي عاملة النواب تتابع إجراءات تسجيل العمالة غير المنتظمة.. المراغى يحدد المستفيدين من إجراءات مواجهة كورونا.. ودرويش تتفاءل بشأن الاقتصاد الرسمي

11:59 ص - الإثنين 30 مارس 2020


أبدى نواب البرلمان أرتياحا للإجراءات المستمرة بشأن حصر أعداد العمالة غير المنتظمة لدعمهم ماديا خلال أزمة فيروس كورونا، بداية كشف رئيس لجنة القوى العاملة في البرلمان جبالي المراغي عن أن قانون التأمينات الاجتماعية والمعاشات الصادر بالقانون رقم 148 لسنة 2019، قد حدد بدقة فئات العمالة غير المنتظمة الخاضعة للقانون والمستفيدة من نظام التأمينات الاجتماعية الجديد ومزاياه.

وأشاد المراغى في تصريحات خاصة لـ تحيا مصر بالإجراءات الحكومية الجارية لحصر أعداد العمالة غير المنتظمة لدعمهم ماديا خلال أزمة فيروس كورونا، مشيرا إلى أن تلك الفئات تضم عمال التراحيل، صغار المشتغلين لحساب أنفسهم  كالباعة الجائلين ومناديى السيارات وموزعى الصحف وماسحى الأحذية المتجولين،  وغيرهم من الفئات المماثلة والحرفيين.

بالإضافة للعاملون فى المنازل، محفظى وقراء القرآن الكريم، المرتلون والقيمة وغيرهم من خدام الكنيسة، العاملون المؤقتون فى الزراعة أو فى مشروعات تربية الماشية أو الدواجن أو فى المناحل، حائزو الأراضى الزراعية الذين تقل حيازتهم عن فدان سواء كانوا ملاكًا أو مستأجرين، ملاك الأراضى الزراعية (غير الحائزين لها) ممن تقل ملكيتهم عن فدان.

من جانبه طالب أمين لجنة القوى العاملة في البرلمان، عبدالفتاح محمد أصحاب العمالة غير المنتظمة، باتباع الإجراءات الحكومية لحصر أعدادهم، للمساعدة في تقديم أوجه العون لهم خلال الفترة المقبلة، والتي تواجه فيها الدولة تداعيات انتشار فيروس كورونا.

وأكد محمد على أنه يجب استغلال الحرص الحكومي الفائق على مساعدة هؤلاء العمال، بتوجيهات واضحة من الرئيس عبدالفتاح السيسي، وأنه على الحكومة في المقابل بذل مزيد من الجهود للوصول إلى تقديرات دقيقة لأرقام هؤلاء العمال.

كما أكدت النائبة سولاف درويش وكيل لجنة القوى العاملة في البرلمان، على أن أحد أهم الخطوات الإيجابية التي تقوم بها الدولة حاليا، متمثلة في حصر أعداد العمالة غير المنتظمة، معبرة خلال تصريحات خاص لـ"تحيا مصر" عن أملها في أن يكون ذلك بداية لقاعدة بيانات قوية تخصهم وأحوالهم.

وأضافت درويش أن الأعداد التي قامت بالتسجيل عبر المنظومة الإلكترونية مقبولة، وأن كافة الأطراف مطالبة ببذلك مجهودات إضافية، بهدف التمكن من معرفة هؤلاء العمال وأعدادهم الحقيقية، مما يسهل الوصول إليهم لمخاطبتهم، أو مساعدتهم بأي شكل، وهو ماينعكس إيجابا على الاقتصاد الرسمي للدولة.

وكان قد كشف وزير القوى العاملة محمد سعفان، عن أن عدد العمالة غير المنتظمة التى قامت بالتسجيل عبر المنظومة الإلكترونية على موقع الوزارة تخطت اليوم الأحد، المليون بنحو 200 ألف عامل مسجله نصف مليون عامل فى يوم واحد.

وأكد الوزير أنه يتابع على مدار الساعة يوميا، تسجيل هذه الفئة عبر المنظومة الإلكترونية للوزارة والذى بدأ منذ أسبوع، وحتى الآن، حيث قام مليون و200 ألف بتسجيل أنفسهم .

وأشار سعفان إلى أنه يجرى تدقيق بيانات العمالة التى تقوم بالتسجل أولا بأول، تمهيدا للنظر فى رعاية هذه الفئة لرفع العبء عن كاهلهم فى ضوء الظروف الاستثنائية التى تمر بها ، وذلك من خلال اللجنة المشكلة برئاسة رئيس مجلس الوزراء وعضوية وزارتى القوى العاملة والتضامن الاجتماعى والجهات المعنية الأخرى.

تابع موقع تحيا مصر علي