عاجل
الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

نواب يثمنون اشتراك مصر في التجارب السريرية لتقييم الأدوية ضد كورونا.. تحذيرات مشددة للمواطنين من تجريب علاجات غير معتمدة رسميا

تحيا مصر

شدد نواب البرلمان على ضرورة تحلى المواطنين بقدر عالي من الوعي، للتفرقة بين الصحيح والكاذب حول ماينشر عن علاج وأدوية لفيروس كورونا المستجد، مثمنين اشتراك مصر في التجارب السريرية حول الأدوية التوليفية التي سيجرى تجربتها للتغلب على الوباء العالمي.

أكد النائب محمد بدراوي عوض على أهمية الدعم الحالي والمستقبلي للقطاعات الطبية والبحثية، والتي يعول عليها العالم لابتكار دواء يثبت فاعليته في التصدي لانتشار فيروس كورونا المستجد، مثمنا اشتراك مصر في التجارب السريرية التي دعت لها منظمة الصحة العالمية لأية أدوية جديدة ضد كورونا.

وأوضح النائب في تصريحات خاصة لـ تحيا مصر، أنه من المطلوب في المدى القريب أن نسارع لأكبر قدر من الإجراءات والتشريعات التي تعزز من أهمية البحث العلمي في مثر، وأن نسعى للتفوق والريادة علي المستويات الطبية والبحثية.

فيما حذر وكيل لجنة الصحة في البرلمان عصام القاضي من تناول أية وصفات طبية أو دوائية لمعالجة فيروس كورونا المستجد، مشيرا إلى ان ذلك لايقل خطورة عن الفيروس ذاته، موضحا خلال تصريحات خاصة لـ تحيا مصر أن دول العالم تبذل مجهودات كبرى من أجل التوصل لمواد طبية علاجية تثبت فاعليتها ضد كورونا.

واستطرد القاضي أن المواطن عليه أن يكون أكثر وعيا وحرصا، وأن يتعامل بحكمة وتقصي للحقائق في أي مضمون وارد إليه عبر شبكات التواصل الاجتماعي، مشددا على ضرورة مواصلة الامتثال لتعليمات الحد من التجمعات وعدم التزاحم.

كانت منظمة الصحة العالمية، أعلنت أمس الأحد، إجراء تجربة لمقارنة فعالية 4 أدوية كل على حدة أو توليفة من الأدوية الأربعة لعلاج فيروس مرض "كوفيد -19" الذي يسببه فيروس كورونا المستجد.

وقال الدكتور عمرو أبو العطا، مسئول برنامج الترصد والاستعداد والاستجابة بمنظمة الصحة العالمية، إن مصر وافقت على المشاركة في إجراء الاختبارات السريرية لتقييم الأدوية المستخدمة في علاج مرض "كوفيد 19" الذي يسببه فيروس كورونا المستجد

وأضاف "أبوالعطا" في مؤتمر صحفي ينظمه المكتب القطري للمنظمة اليوم الاثنين: "مصر وافقت على المشاركة في إجراء الاختبارات السريرية لتقييم الأدوية المستخدمة بشكل صحيح في علاج كورونا، وبعد الإجراءات والأبحاث نستطيع تقييم فعالية الأدوية".

وأوضح أن هناك نوعين من الأدوية حالياً: الأول أدوية تمت الموافقة عليها لعلاج أمراض أخرى، وأدوية لم يتم الموافقة عليها بعد، وفي كلا الحالتين نحتاج إلى إجراء دراسات وأبحاث للتأكد من فعالية وسلامة الدواء وإجراء الاختبارات السريرية.

وأكد أنه حتى الآن لا يوجد دواء محدد لعلاج الكورونا.
تابع موقع تحيا مصر علي