عاجل
السبت 20 أبريل 2024 الموافق 11 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

بعد اختطاف مديرة مستشفى الطواريء بـ ووهان.. نكشف مصير الأطباء الثلاثة مكتشفو فيروس كورونا ف الصين

تحيا مصر

فى 30 ديسمبر الماضى، ومع بدايات العام الجديد، كان يُكتب فصلا دراميا لمجموعة من الأطباء الصينيين، أبطال مستشفى "ووهان" أول المكتشفون لمرض كورونا -قبل معرفة أنه الفصيلة الجديدة Covid 19- فقط توقعوا أن يكون "سارس" قد عاد مجددا ليحصد آلاف الأرواح كما حدث بالصين في 2003 وحتى 2005. 

مصير مأساوي كان في انتظار ثلاث أطباء، مثلوا خسارة فادحة للطب عامةً، منهم من توفى ومنهم وتم تهديده قبل موته، وأخيرا اختطاف الطبيبة الثالثة مديرة مستشفى الطواري بـ ووهان. 

بدأت القصة قبل حلول شهر يناير ببضع أيام، وقت أعلن الطبيب لى وينليانج خبر صاعق على أفراد مجموعته من خريجى كلية الطب على تطبيق المراسلة الصينى الشهير "وى تشات"، وقال إن 7 مرضى من سوق مأكولات بحرية محلى شخصت إصابتهم بمرض يشبه "سارس"، وتم عزلهم فى الحجر الصحى فى المستشفى.

وأخبر لي وينليناج ذو الـ 34 عاما والذي يعمل فى مستشفى ووهان، مركز تفشى فيروس كورونا القاتل، أصدقاءه بأن يحذروا أحباءهم سرا لكن فى غضون ساعات، انتشرت لقطات من رسالته على الإنترنت دون إخفاء اسمه، وقال لي: "عندما رأيتها تتداول عبر الإنترنت، أدركت أن الأمر خارج عن نطاق سيطرتي، وأننى على الأرجح سأعاقب".

وبعد وقت قصير من نشر الرسالة، استدعت السلطات لى و7 أطباء آخرين، ووجهت شرطة ووهان اتهامات للأطباء الـثمانية ومن بينهم لى وينليانج بترويج شائعات حول الفيروس القاتل فى الأسابيع الأولى للتفشي. وفي نهاية يناير توفى وينليانج بعد معاناة موجعة مع المرض، ولحق به والديه. 

وبعد انتشار قصة وينليانج كالفيروس على المواقع الصينية، حدث غضب شعبي في الصين، ما دعى السلطات إلى الإعتذار للطبيب قبل وفاته بأيام، ولكن الوقت كان تأخر كثيرا.

أما الضحية الثانية، هو مدير مستشفى مدينة ووهان، الذي توفى منصف فبراير ليلحق بـ لي وينليانج بعد أسبوعين فقط، بعد إصابته هو الآخر بفيروس كورونا، وبعد خضوعه لعمليات إنعاش طارئة، تدهورت على اثرها صحته كثيرا بسبب تمكن الفيروس منه. 

وفي الوقت الذي تنزف فيه مستشفيات ووهان من الفيروس القاتل، طالب كنج شوانج المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية بعدم المبالغة فى رد الفعل فى الإصابة بالفيروس. 

لم تقف السلطات الصينية في ووهان عند هذا الحد، بل أنها مازالت ترصد وتراقب أي إدلاء بشأن حقيقة اكتشاف المرض، حتى حدث ما كانت تتوقعه.. فمنذ أسبوع خرجت مدرة مستشفى الطواري بـ ووهان لتكشف عن تفاصيل ما حدث لها من تهديدات وقت أن علمت بوجود فيروس ينقل عدوى للأشخاص ويتسبب في متلازمة الجهاز التنفسي مثل "سارس"، وقتها لم أحد كان يُدرك ماهية Covid19 بل أن أغلبهم توقعوا عودة "سارس" من جديد. 

واليوم كشفت بعض الأنباء عن اختفاء مديرة مستشفى الطواري بـ ووهان قبل ساعات، ولم يعلم ذويها أي مكانا لها حتى الآن، فهي كانت ضحية بعد مئات الضحايا للحكومة الصينية التي تعمدت التكتم على مرض كورونا حتى أصبح وباء عالمي. 




تابع موقع تحيا مصر علي