عاجل
الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

لماذا تراجعت الجريمة بالقاهرة في عهد «الجنرال الضاحك»؟ .. خبير أمني يشرح

اللواء أشرف الجندي
اللواء أشرف الجندي

4 أشهر مرت على تولي اللواء أشرف الجندي، منصب مساعد الوزير لقطاع امن القاهرة، نجاحات واحدة تلو الأخرى يحققها أمن القاهرة نالت استحسان كثيرين، من أبرزها تقليل معدل الأمن الجنائي في شوارع وربوع العامة، وكذا القضاء بشكل كبير على ظاهرة الباعة الجائلين، التي كانت تحتل أرصفة وميادين القاهرة ما يعكر المظهر الحضاري للمدينة.

المسئول الأول

تراجع معدل الجريمة الجنائية في عهد اللواء «الجندي» واقعا ملموسا يراه كثيرون، إذ يقول اللواء محمد نور الدين، مساعد وزير الداخلية الأسبق، إن القاهرة أهم محافظة على مستوى الجمهورية باعتبارها العاصمة، وهو الأمر الذي يشكل عبئا على مدير أمنها لأنه يصبح المسئول الأول والأخير عن ضبط من تسول له نفسه الضرب بالقانون عرض الحائط.

يضيف «نور الدين» في تصريحات خاصة، أن اللواء أشرف الجندي، يعقد اجتماعات بصفة دورية للضباط يحثهم فيها على حسن معاملة الجمهور وسماع شكواه، والعمل بقدر الإمكان على تحقيق مطالبه، مؤكدا أن تراجع معدل الجريمة الجنائية والإرهابية منذ تولي اللواء أشرف الجندي، إنما يعود لجهود مضنية يبذلها ضباط وأفراد أمن العاصمة المكتظة بالأحياء الشعبية والراقية.

يقظة غير عادية

وتابع الخبير الأمني موضحا أن تحقيق الإنضباط الشرطي في شوارع العاصمة، يحتاج ليقظة غير عادية وإشراف ومتابعة دقيقة من مدير الأمن، لمراجعة كافة الخطط الأمنية المتفق عليها مع ضباطه وأفراده في سبيل حفظ وحماية أرواح المواطنين.

ولفت إلى اتباع مدارس تقنية حديثة في كشف غموض قضايا القتل والسرقات بالإكراه، وهى المدرسة الأمنية الحديثة التي تتبعها أجهزة الأمن المختلفة بوزارة الداخلية.

اللواء أشرف الجندي أو «الجنرال الضاحك» كما يلقبوه، خريج مدرسة الأمن العام، وبدأ حياته ضابطا بإدارة الجوازات والهجرة عقب تخرجه من كلية الشرطة، ثم التحق بالإدارة العامة لمباحث القاهرة، ليضبط عددا من بؤر الإجرام ويساهم في القبض على عتاة البلطجية ومسجلي الخطر.

نجاحات متواصلة

نتيجة لعمله الدؤوب في مباحث القاهرة تم تصعيده العام الماضي نائبا لمدير مباحث العاصمة، قبل صدور قرار من وزير الداخلية في 31 من يوليو قبل الماضي بتعيينه مديرا لمباحث العاصمة.

حقق «الجندي» نجاحات عدة على مستوى البحث الجنائي إذ أشرف بنفسه على فرق البحث التي شكلت في سبيل الكشف عن متهمين في قضايا هامة شغلت الرأى العام، مثل «مذبحة الرحاب» والتي تكشفت وقائعها بعد العثور على جثامين 5 أفراد من أسرة واحدة داخل فيلا بالرحاب، وكذا ساهم من خلال خبرته في مجال البحث الجنائي والأمن العام في ضبط أفراد «العصابة الأدرنية».

يمتاز مدير أمن القاهرة بسرعة التحرك والاستجابة لشكاوى المواطنين، ويصدر قرارات فورية بمعاقبة المقصرين من الضباط ومن يثبت تجاوزه في حق أبرياء.

ونتيجة للنجاحات والضربات الأمنية الموجعة التي حققها اللواء «الجندي» في القاهرة، صدر قرارا سابقا بتعييه مديرا لأمن الإسكندرية، لتستفاد المحافظة الساحلية من جهوده وخبرته في تطهيرها من البؤر الإجرامية ومعاونة فرق الأمن الوطني في ضبط الخارجين عن القانون.

لم يمر سوى أشهر قليلة على تعيين اللواء أشرف الجندي، مديرا لأمن الإسكندرية، حتى أصدر اللواء محمود توفيق، وزير الداخلية، قرارا بعودته إلى العاصمة مديرا للأمن.

نجح قطاع أمن القاهرة، برئاسة اللواء أشرف الجندى مدير الأمن، في القبض على عصابة مكونة من 5 متهمين لقيامهم بترويج تأشيرات مزورة لدول أجنبية مقابل مبالغ مالية بمنطقة النزهة، عثر بحوزتهم على مبالغ مالية باهظة، 36 جواز سفر، توكيلات وخطابات وشهادات تخرج وشهادات ميلاد مزورة.

كما نجح قطاع أمن القاهرة بإشراف اللواء أشرف الجندي، في كشف غموض واقعة حيرت رجال المباحث بعد مقتل طفل وإلقاء جثته بالمقابر في المقطم، إذ تبين أن والده منادي سيارات، وراء الحادث.

قال المتهم في التحقيقات إنه صفع نجله بدعوى تأديبه فسقط مغشيًا عليه وارتطمت رأسه بالأرض وفوجئ بوفاته، فاختمرت في ذهنه فكرة التخلص من الجثة واختلاق واقعة غيابه على النحو المشار إليه :"مكنش قصدي أموت ابني.. بس لما لقيته قاطع النفس خفت اتحبس فتخلصت من جثته".

اقرأ أيضًا..غلق 309 محل ومطعم و87 مركز تعليمي..الداخلية تواصل حملات «كورونا»

وأوضح أنه حمل الجثة وتخلص منھا بإلقائھا بالمقابر، وتوجه للقسم للإبلاغ بغیابه علي خلاف الحقیقة.
تابع موقع تحيا مصر علي