عاجل
الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

تحرك برلماني لتطهير وتعقيم المناطق العشوائية لمواجهة فيروس كورونا.. سمير غطاس: الحكومة مسئولة عن أرواح ملايين الأسر.. وتجاهل العشوائيات ينذر بكارثة.. وأكمل قرطام يطالب بإزالة أكوام القمامة بالدقهلية

تحيا مصر

رفض نواب البرلمان، التركيز على المناطق الراقية في عمليات التعقيم والتطهير ضد فيروس كورونا، مشددين على أهمية التركيز أيضا على المناطق الشعبية، حتى لا تحدث كارثة، خصوصا وأن هذه المناطق ذات كثافة سكانية عالية بما يمثل خطورة كبيرة على صحة المواطنين.

وجه الدكتور سمير غطاس، عضو مجلس النواب، بيانا عاجلا للحكومة، ووزارة التنمية المحلية بشأن تجاهل عمليات التعقيم والتطهير للمناطق العشوائية في ظل مواجهة الدولة لانتشار فيرو كورونا.

وحمل النائب خلال بيانه العاجل المسئولية عن أرواح صحة ملايين الأسر، مستشهدا بمنطقة عزبة الهجانة والتبة و4 ونص والتي يوجد بهما قرابة 3 ملايين مواطن ولم تشهد شوارعها وأبنيتها أي تعقيم أو تطهير.

وأشار النائب، إلى أن هذه المناطق تعاني غياب رعاية صحية حقيقية، حيث لا يوجد على سبيل المثال أي مستشفى حكومي.

وأكد سمير غطاس، أن المناطق العشوائية هي الأولى بالرعاية والتحصين ضد العدوى، لاسيما وأن هذه المناطق الأكثر احتياجا يجب أن تنال اهتمام فورا من الحكومة.

وتقدم المهندس أكمل قرطام، رئيس الهيئة البرلمانية لـحزب المحافظين، بطلب إحاطة إلى الدكتور علي عبد العال، رئيس مجلس النواب، موجه إلى وزيرة البيئة، ووزير التنمية المحلية، بشأن تراكم أكوام القمامة بمحافظة الدقهلية، وإنهاء المحافظ التعاقد مع 5 مصانع لتدوير القمامة، ما أدى إلى انتشار القمامة بالقرب من المناطق السكنية، الأمر الذي يؤثر على صحة المواطنين، خاصة فى ظل انتشار فيروس #كورونا.

وأوضح "قرطام" أن المحافظ أنهى التعاقد مع شركة تدوير القمامة التي تعمل من خلال 5 مصانع، ما أدى إلى انتشار القمامة بالقرب من المناطق المأهولة بالسكان، مثل منطقة جديلة، وحى شرق المنصورة، وخلف جامعة السلاب بالطريق الدائرىي، بمنطقة مساكن المجزر، وحي الأشجار ومنطقة التل بمدينة تمى الأمديد، وغير ذلك بجميع المراكز.

وأضاف أن الوحدات المحلية تتخلص من القمامة بإلقائها على جوانب الطرق والمناطق الخالية داخل الكتل السكانية، الأمر الذي يهدد حياة المواطنين، في ظل ظروف استثنائية تعيشها البلاد بسبب انتشار فيروس كورونا.

تابع موقع تحيا مصر علي