عاجل
الخميس 28 مارس 2024 الموافق 18 رمضان 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

تنفيذا لقرار «الإستئناف».. تأجيل «فض رابعة والحزام الأخضر واقتحام أطفيح» لشهر مايو

ارشيفية
ارشيفية

تنفيذًا لقرار محكمة استئناف القاهرة، بتعليق العمل حتى منتصف أبريل الجاري، لتفادي تفشي فيروس «كورونا المستجد»، قررت محاكم القاهرة والجيزة، اليوم السبت، تأجيل 4 قضايا محدد لنظرها اليوم، إداريا دون انعقاد، إلى دور مايو المقبل.

محمد ابراهيم سليمان

في القاهرة الجديدة، قررت محكمة جنايات القاهرة، تأجيل محاكمة وزير الإسكان الأسبق محمد إبراهيم سليمان، وآخرين، في القضية المعروفة إعلاميًا بـ"الحزام الأخضر"، إلى مايو المقبل.

يواجه الوزير الأسبق محمد إبراهيم سليمان، ورجل الأعمال "سمير. ز" رئيس مجلس إدارة شركة السادس من أكتوبر الزراعية للاستصلاح والتعمير، و3 من مسئولي هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، اتهامات بالتربح والإضرار بالمال العام، عن طريق بيع مساحات كبيرة من الأراضي في منطقة "الحزام الأخضر" بأقل من سعرها الحقيقي في السوق.

أحالت نيابة الأموال العامة العليا المتهمين إلى محكمة الجنايات، بعدما كشفت التحقيقات عن تواطؤ المتهمين من المسؤولين السابقين بهيئة المجتمعات العمرانية مع المتهم "سمير.ز" بموافقتهم على تخفيض سعر الأرض المخصصة للشركة التي يترأسها، بالمخالفة للقواعد والعقد المبرم بين الطرفين، بنحو 28 مليون جنيه تقريبًا، وفقًا لما تضمنته أقوال الشهود، وتقارير اللجان الفنية، والجهاز المركزي للمحاسبات، وتحريات مباحث الأموال العامة.

فض رابعة

وداخل مجمع محاكم طرة، قررت محكمة جنايات القاهرة برئاسة المستشار معتز خفاجي، تأجيل إعادة إجراءات محاكمة 74 متهماً في القضية المعروفة بإسم «فض اعتصام رابعة»، إلى جلسة 2 من مايو المقبل، لاستكمال سماع شهود الإثبات، على خلفية اتهامهم بارتكاب جرائم التجمهر واستعراض القوة والقتل العمد مع سبق الإصرار والترصد والإتلاف العمدي للمتكلات وحيازة أسلحة نارية بغير ترخيص، وتنظيم اعتصام مسلح داخل مقر اعتصام رابعة العدوية.

أسندت النيابة إلى المتهمين ارتكاب جرائم: تدبير تجمهر مسلح والاشتراك فيه بميدان رابعة العدوية "ميدان هشام بركات حاليا" وقطع الطرق، وتقييد حرية الناس في التنقل، والقتل العمد مع سبق الإصرار للمواطنين وقوات الشرطة المكلفة بفض تجمهرهم، والشروع في القتل العمد، وتعمد تعطيل سير وسائل النقل.

من أبرز المتهمين في قضية فض رابعة، المرشد العام لجماعة الإخوان المسلمين، محمد بديع، وقيادات الجماعة عصام العريان وعبد الرحمن البر، وعاصم عبد الماجد، ومحمد البلتاجي، وصفوت حجازي، وأسامه ياسين، وباسم عودة، وطارق الزمر، وعصام سلطان، وأسامة محمد مرسي، جدى غنيم، أسامه محمد مرسي، نجل الرئيس الأسبق محمد مرسي.


عنف الطالبية

وقررت المحكمة كذلك، تأجيل إعادة إجراءات محاكمة متهم في قضية "عنف الطالبية"، لجلسة 4 مايو؛ لتعذر حضور المتهم، وأحالت النيابة العامة المتهمين إلى المحاكمة ارتكاب تهم التجمهر وتحريض المواطنين على التجمهر، وحيازة أسلحة نارية، والتحريض على العنف الطالبية، وتعطيل المواصلات.

اقتحام أطفيح

وفي القضية المسماة إعلامياً بـ« اقتحام مركز أطفيح»، والتى دارت أحداثها عقب فض اعتصامى رابعة العدوية والنهضة، قررت المحكمة تأجيل محاكمة اثنين من المتهمين إلى جلسة 3 مايو إداريا.

سبق لذات الدائرة وقضت بمعاقبة المتهمين بالسجن المشدد 15 سنة، غيابياً، قبل أن تتمكن الأجهزة الأمنية بالجيزة من القبض عليهم، لتُعاد إجراءات محاكمتهم من جديد.

اقرأ أيضًا..بلاغ للنائب العام ضد مسئولي معهد الأورام بعد كارثة إصابة 17 حالة بـ«كورونا»

أسندت نيابة جنوب القاهرة للمتهمين ارتكاب جرائم الإنضمام إلى جماعة إرهابية أسست على خلاف أحكام القانون والدستور، التجمهر والبلطجة والشروع في قتل عدد من ضباط وأفراد أمن مركز شرطة أطفيح، وإضرام النيران بمبنى القسم وحرق محتوياته ومحاولة تهريب المسجونين، وحيازة وإحراز اسلحة نارية وبيضاء.
تابع موقع تحيا مصر علي