عاجل
الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

تعرف على حقيقة انتقال فيروس كورونا عبر الهواء (فيديو)

تحيا مصر

تحدث الدكتور أيمن السيد، رئيس قسم الأمراض الصدرية بكلية طب القصر العيني عن إمكانية انتقال "كورونا" من خلال الهواء، مشيرًا إلى أن انتقال الفيروس عن طريق الهواء يختلف عن كونه يتعلق في الهواء لمدة معينة، حيث يمكن لجزيئات الفيروسات السابقة مثل "سارس" و"متلازمة الشرق الأوسط التنفسية" والفيروس المنتشر حاليًا "كورونا المستجد"، أن تظل معلقة في الهواء ولكن ليس عن طريق التنفس العادي.
وقال خلال مداخلة هاتفية مع برنامج «مساء dmc» عبر فضائية «dmc»، أن التنفس العادي لا يؤدي إلى تعليق الفيروسات في الهواء ما يسبب العدوى، ولكن لكي ينتقل الفيروس من شخص لآخر، لابد من حدوث سعال أو عطس أو من خلال الأسطح الملوثة، لذلك فالتنفس ليس من سبل نقل العدوى من شخص مصاب إلى آخر سليم بينما الكلام يمكنه نقل العدوى من خلال الرذاذ الذي يمكن أن يخرج خلال الحديث.



وأضاف: "أثناء اتخاذ الإجراءات اللازمة لمريض كورونا داخل المستشفيات الخاصة بالعزل، يمكن أن يتناثر بعض الرذاذ الذي يظل عالقًا بالجو لمدة ثلاث ساعات لكنه يظل ثابتًا ولا يمكنه التنقل، ما قد يسبب عدوى بين الجهاز الطبي نفسه إذا لم يكن يرتدي الملابس الواقية من العدوى".

ويجدر الإشارة إلى قوله بإن الأمر يختلف تمامًا عن أن يكون الفيروس قادر على التطاير في الجو، حيث لا يمكن لفيرس «كورونا» المستجد أن يتطاير بفعل الهواء، وإذا كان الأمر صحيح لكان العالم بأكمله قد تلقى العدوى.

تابع موقع تحيا مصر علي