عاجل
الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

بعد إصابة طبيب مستشفى الدمرداش بـ كورونا .. جامعة عيش شمس تتخذ قرارات عاجلة

تحيا مصر

تأكيدا لما نشره موقع تحيا مصر حول ثبوت إيجابية تحاليل طبيب امتياز بالوحدة الرابعة مستشفى الدمرداش، وتأكيد إصابته بـ بفيروس كورونا بعد أن انتقلت العدوى له من والد وشقيقه.. أصدرت جامعة عين شمس، برئاسة الدكتور محمود المتيني، رئيس الجامعة بيان صحفي، للإفصاح عن تفاصيل اصابة الطبيب  في مستشفى النساء والتوليد بالدمرداش.

وذكر البيان الصادر اليوم عن الجامعة، أنه في يوم الجمعة الموافق 3 أبريل 2020، في تمام الساعة الثانية عشرة بعد منتصف الليل، أبلغ الطبيب المقيم بقسم أمراض النساء والتوليد فريق مكافحة العدوى بأن طبيب الامتياز قد تم ثبوت إيجابية تحليل cov id-19 الخاص به بوزارة الصحة، وأنه تم حجزه بمستشفى العجوزة العام بعد أن كان متواجدا لأداء عمله بكشك الولادة الخاص بحوادث الوحدة الرابعة يوم الأربعاء ا أبريل وحتي الساعات الأولى من صباح يوم الخميس الموافق الثاني من أبريل. 

وكشف  البيان إجراءات الجامعة التي اتخذتها بعد تأكدها من إصابة الطبيب بفيروس كورونا.. وجاءت كالتالي: 

تم الاتصال بقطاع الطب الوقائي بوازاة الصحة في تمام الساعة الواحدة صباحا للتأكد من إيجابية تحليل طبيب الامتياز وبالفعل أفادت أن اسمه مدرج بكشوف الحالات الإيجابية هو وبعض أفراد عائلته وأن والد طبيب الامتياز وهو صيدلي كان قد توجه لمستشفى الحميات يوم الاربعاء الموافق 1 ابريل، إثر تعرضه لوعكة صحية وبعد سحب مسحات له جاءت النتيجة إيجابية covid-19 يوم الخميس 2 ابريل.

وتابع البيان: أنه تم توجه فريق الترصد بالوزارة لسحب عينات لجميع أفراد الأسرة وقد جاءت النتائج ايجابية لطبيب الإمتياز وشقيقه وذلك في يوم الجمعة 3 ابريل، وعليه تم عزلهم في مستشفى العجوزة العام.

وبناء عليه قامت إدارة المستشفى بعمل الآتى:

غلق الوحدة الرابعة تماما وعدم استقبال أي حالات جديدة حتى ظهور نتائج تحليل العاملين، وتنظيف وتطهير المستشفى بالكامل ورشها بالمطهرات بالمعدات والفرق المدربة المختصة بذلك، بجانب إيقاف العمليات واستقبال الحالات للقسم الذي عمل به طبيب الأمتياز والتي كان مقرر لها كشف يوم السبت الموافق ٤ إبريل لحين ظهور نتائج التحاليل.

وأمرت المستشفى بحصر جميع المخالطين لطبيب الإمتياز بالأماكن الذي تواجد بها من المرضى والأطباء والتمريض والعمال والإداريين وكان عددهم ٧٩ مخالط لفحص تواجد فيروس covid-19 يوم السبت ٤ ابريل، إلى المعامل المركزية وجاءت جميع النتاءج سلبية اليوم الأحد الساعة الثانية ظهرا، وتم استكمال عدد ٦٩ عينة اضافية لبقية العاملين في المستشفي رغم عدك التخالط المباشر للطبيب المذكور والقيام بالتحليل لهم بامعمل المرجعي بمستشفي عين شمس التخصصي وفي انتظار النتائج.

كما تم حصر اسماء المرضى المترددين على اكشاك الولادة يوم الاربعاء ١ ابريل ٢٠٢٠، ومن الذين خرجوا بعد الشفاء أو متابعة حتى تاريخ الإبلاغ باصابة طبيب الامتياز وتم رصد ارقام تليفوناتهم وارسال بياناتهم إلى الطب الوقائي لعمل اللازم من اجراءات تجاههم، والمتابعة والتأكيد على التزام جميع العاملين بارتداء الواقيات الشخصية واتباع جميع سياسات مكافحة العدوى من قبل جميع العاملين والمترددين على المستشفى. 

وقررت المستشفى منح اجازة لبعض المخالطين الذين ثبت سلبية نتيجة تحاليلهم إلى أن يعاد التحليل لهم جميعا مرة أخرى بعد ٣ أيام لضمان سلبية النتائج.

تابع موقع تحيا مصر علي