عاجل
الأربعاء 24 أبريل 2024 الموافق 15 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

شاهد كيف ينتقل فيروس كورونا فى الهواء دون عطس أو سعال (فيديو)

تحيا مصر

بناء على الأبحاث التي أجريت حتى الآن.. فإنه يُمكن أن تتنقل عدوى فيروس كورونا "كوفيد 19" من إنسان لآخر عن طريق السعال والعطس "القطيرات" أو اللمس، بعدها يتسلل الفيروس التاجي إلى الجسد عبر فتحات التنفس، ليسقر في الحلق حوالي 4 أيام، قبل أن يقتحم الجهاز التنفسي مُستهدفا خلايا رئتي المريض، وتبدأ تيجان الفيروس في التشعب والسيطرة الكاملة على الرئتين مُحدثة التهابات حادة تصل حد الشريط البللوري للرئتين تُعيق عملية التنفس تماما ووصول الأاكسجين إلى الرئتين مُسببة الوفاة. 

وحتى اللآن، لا نعرف تحديدا بعد كم من الوقت يعيش هذا الفيروس خارج الجسم "في الهواء الطلق" وكم درجات الحرارة التي تؤثر به، وهل يمكن أن ينتقل من خلال الهواء حتى دون حدوث العطس أو السعال.. تساؤلات عِدة مازالت تحت الدراسة والأبحاث الجارية في معامل ووهان وتوكيو والولايات المتحدة الأمريكية. 

إلا أن الباحثين بجامعة Toho بطوكيو كان لهم رأي آخر.. حيث اكتشف الطاقم البحثي من خلال مجهودهم بالجامعة اليابانية، أن فيروس كورونا يمكنه الانتقال عبر الهواء دون العطس أو السعال أو حتى اللمس، فبمجرد الحديث عن قُرب مع أحد الأشخاص المُصابين قد يُسبب انتقال عدوى. 

وتوصل الباحثون إلى هذه النتيجة، بعد فحص دقيق بأشعة الليزر، لجزيئات الهواء التي تخرج من فم المُتحدث ومدى وصولها إلى جميع الأشخاص المُحاطين له والمتواجين معه في نفس المكان. وذلك من خلال فيديو توضيحي يشرح كيف توصل باحثي جامعة طوكيو إلى هذه النتائج، والتي قد تغير اجراءات الوقاية لتكون أكثر فاعلية.

تابع موقع تحيا مصر علي