خدمات تحيا مصر

مفاجآت خلال المؤتمر العلمي: ثلث مرضى كورونا يعانون من أمراض في العين (تفاصيل)

عُقد المؤتمر الدولي العلمي الإلكتروني لطب وجراحة العيون، منذ قليل، والذي نظمته إحدى الشركات الوطنية الرائدة في مجال صناعة الدواء بمصر والشرق الأوسط، بالتعاون مع الجمعية المصرية لشبكية العين والجسم الزجاجي، حيث تم عقده لأول مرة عن بُعد في إطار الإجراءات الاحترازية التي تتخذها الدولة المصرية للحد من التجمعات لمنع انتشار فيروس كورونا المستجد. 

وناقش المؤتمر الدولي أمراض العيون، وعلاقة بعض الأعراض المرضية بفيروس كورونا المستجد، بمشاركة نحو 600 طبيب من أكثر من 30 دولة. إذ استمع الأطباء لشرح من خبراء دوليين في مجال طب وجراحة العيون عن مدى تأثير "فيروس كورونا" على الممارسات الطبية في قطاع العيون، منهم الخبيرة الإيطالية الدكتورة باربرا باوليني، والخبيرة التركية الدكتورة سنجول أوزديك، والخبير السويسري الدكتور طارق شعراوي، والدكتور شريف شتا، وأدار الجلسة الدكتور هاني حمزة، أستاذ طب وجراحة العيون في كلية الطب جامعة القاهرة.

وتناول المؤتمر مناقشة عدة محاور هامة .. وهي على الترتيب: 

- دراسات حديثة أثبتت أن ثلث المرضى المصابين بـ كوفيد–19 يعانون من أعراض مرضية في العين، والتي قد تسبق باقي الأعراض المرتبطة بالجهاز التنفسي.

-مناقشة كيفية التعامل مع الحالات المرضية الغير طارئة أو الحرجة مثل المياه البيضاء وتصحيح الابصار (الليزك) ومتابعات ضغط العين (المياه الزرقاء). 

-الحالات المرضية الحرجة مثل مرضى انفصال الشبكية، وحقن الجسم الزجاجي والحوادث.

وأكد الدكتور هاني حمزة، أستاذ طب وجراحة العيون بطب القاهرة، ضرورة عدم لمس العين إلا بعد التأكد من نظافتها وتطهيرها، خاصة مع احتمالية انتقال العدوى من خلال العين، إذا لامسها الرذاذ الصادر من مريض كورونا، أو عند السعال أو العطس.