عاجل
الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

«صافيناز وتامر حسني والصغير».. حكاية فنانين دخلوا المحاكم من باب «الضرائب»

سعد الصغير وتامر
سعد الصغير وتامر حسني

يتصدروا المشهد في أى محفل محلي أو دولي، يدعون الوطنية وحب الوطن، وخلال مطالبتهم بدفع الضرائب المستحقة عليهم تجدهم يماطلون ويخوضون حروبا شرسة في ساحات المحاكم بغية إخفاء أعمالهم التي تستحق الضريبة، ولعل أشهر القطاعات تهربا من دفع الضرائب هم أصحاب المهن الحرة بخاصة الفنانين، رغم تحقيق أرباح هائلة جراء أعمالهم الفنية.

وكان وزير المالية الدكتور محمد معيط، قد صرح سابقا إن جريمة التهرب الضريبي جريمة مخلة بالشرف والأمانة تستوجب الحبس من سنتين إلى خمس سنوات، بخلاف الغرامات.

رامي صبري

اليوم الإثنين، قررت محكمة جنح التهرب الضريبي، برئاسة المستشار محمد جميل، تأجيل محاكمة الفنان رامي صبري، لاتهامه بالتهرب من دفع 336 ألف جنيه للضرائب العامة نظير أعماله الغنائية، إلى جلسة 8 يونيو المقبل لورود التقارير اللازمة.

هنا شيحة

كما أجلت نفس الدائرة محاكمة الفنانة هنا شيحة، بشأن اتهامها بالتهرب من دفع مبلغ 661 ألف جنيه، للضرائب عن أعمالها الفنية، إلى جلسة 22 من يونيو المقبل للإطلاع.

لم يكن رامي صبري وحده من الفنانين من تهرب من سداد الضرائب، فهناك كثيرون من الفنانين تهربوا وماطلوا في دفع الضرائب، يعرضهم «تحيا مصر» عبر التقرير التالي.

تامر عاشور

عاقبت محكمة جنح التهرب الضريبي، في وقت سابق، الفنان تامر عاشور، بالحبس سنة وكفالة 10 آلاف جنيه، وتغريمه ما يعادل قيمة الضريبة المستحقة عليه.

وأسندت النيابة لـ «عاشور»، تهمة التهرب الضريبي بقيمة 183 ألف و 269 جنيه خلال الفترة من 2011 إلى 2014، وإخفاء إدارة وأرباح التعامل مع شركة «أرت استديو، والشركة المصرية لمدينة الإنتاج الإعلامي، وشركة روتانا للتوزيع الفني».

فيفي عبده

أحالت وزارة المالية في وقت مضى، ملف الفنانة فيفي عبده، إلى النيابة العامة، بتهمة إخفاء نشاطها الفني الحقيقي، وعدم تسجيل إيرادات أعمالها الفنية، بغرض التهرب من دفع الضرائب، ومن خلال مراجعة سجلات الضرائب لعام 2016، تبين إخفاء «فيفي» لإيراداتها الحقيقية عن مصلحة الضرائب.

وفي أبريل من 2018، تصالحت الفنانة فيفي عبده مع مصلحة الضرائب، وقامت بسداد مبلغ 107 ألف جنيه و25 % جزء من الضريبة والتعويضات وتعهدت بتقسيط 75 % من المبلغ المتبقي من الضريبة والتعويضات.

المقاول محمد علي

للمرة الثالثة أصدرت محكمة جنح التهرب الضريبي حكما بسجن المقاول محمد علي، 3 سنوات في قضية تهربه من الضرائب، لينضم إلى قائمة من المشاهير طاردتهم أحكام السجن والغرامة بسبب تهربهم من الضرائب بينما يقوم معظمهم بعدها بالتصالح ودفع المبالغ المستحقة عليهم للحصول على حكم بانقضاء الدعوى بالتصالح.

سعد الصغير

الفنان الشهير سعد الصغير تعرض أيضا للحكم بالحبس سنة، غيابيا، وتغريمه ما يعادل الضريبة المستحقة عليه مع إيقاف التنفيذ وإلزامه بالمصاريف، أمام محكمة التهرب الضريبي، لإدانته بالتهرب من سداد مليون و320,197 ألف جنيه للضرائب.

وجهت النيابة لسعد الصغير، تهمة التهرب وإخفاء إدارة عمله خلال الفترة من 2007 إلى 2015، مع شركات «القاهرة والنَّاس، وmbc، وسيجما للإعلام، والنهار، والسبكى للإنتاج الفنى»، بالإضافة لعدد من الحفلات الغنائية بعدد من الفنادق الكبرى.


أيمن بهجت قمر

وواجه المؤلف والشاعر أيمن بهجت محمد قمر، ذات الإتهامات بعدما نظرت محكمة جنح التهرب الضريبي، القضية المتهم فيها بالتهرب من دفع مبلغ 513 ألف جنيه للضرائب، لتهربه من دفع الضرائب المستحقة على الأغاني والمؤلفات الخاصة به، في الفترة من 2009 حتى 2013.


عمرو واكد

قضت محكمة جنح التهرب الضريبي، بمعاقبة الفنان عمرو واكد، بالحبس 6 أشهر وغرامة 312 ألف جنيه، وذلك في القضية رقم 203 لسنة 2019 التي أسندت فيها النيابة له تهربه من سداد المبلغ كضرائب عن أفلام ومسلسلات شارك بها.

تامر حسني

سقط الفنان تامر حسني، أيضا في فخ التهرب من الضرائب، وحركت وزارة المالية ضده دعوى قضائية في أغسطس 2015، لعدم سداده الضرائب المستحقة عليه منذ عام 2000 وحتى 2009، وقيمتها 650 ألف جنيه، وفي نوفمبر 2016، أعلنت المصلحة التصالح مع تامر حسني، بعد سداده الضرائب المستحقة عليه.

بشرى

فى يوليو عام 2014، أُحيلت الفنانة بشرى إلى النيابة بتهمة التهرب الضريبي بسبب إيرادات لم تفصح عنها في إقرارها الضريبي، تخطت قيمتها 450 ألف جنيه، نظير عقد عمل مع أحد الفنادق الكبرى عن نشاط الغناء عام 2007، حتى أرسلت الفنانة للمصلحة شهادة تنفي تعاملها مع الفندق.

صافيناز

في عام 2014، اتهمت مصلحة الضرائب، الراقصة صافيناز، بتهربها من سداد ضرائب بإجمالي 650 ألف جنيه، وتم إخطارها لفتح ملف والتصالح مع المصلحة، وذلك بعدما وقعت عقدًا مع أحد فنادق الجيزة، بقيمة 480 ألف جنيه عند قدومها لمصر، وتمت زيادة قيمة العقد بعد حصولها على شهرة واسعة، إضافة إلى الحفلات الخاصة والأفلام التي شاركت فيها، دون إبلاغ مصلحة الضرائب عن تعاملاتها المالية أو تفتح ملفًا ضريبيًا.

بوسي

الفنانة ياسمين محمد شعبان، الشهيرة بـ"بوسي"، واجهت حكما بالحبس عامين وغرامة مليون و827 ألف جنيه، بشأن اتهامها بالتهرب من سداد الضرائب المستحقة عليها، واستأنفت الحكم أمام محكمة جنح مستأنف التهرب الضريبي، لتقديم مستندات التصالح ودفع المبالغ المستحقة.

حميد الشاعري

كما طالبت مصلحة الضرائب الفنان حميد الشاعري، بـ600 ألف جنيه مستحقات ضريبية نظير اشتراكه في بعض الأعمال الفنية، في الفترة عن عامي 1990 و2003، وفي مارس 2013 تصالح المطرب الليبي الأصل مع مصلحة الضرائب وقام بسداد المبلغ المستحق عليه بعد أن تبين أن المبلغ المستحق عليه هو 10% فقط مما ذكر في التقرير، حتى قام بسدادها.

اقرأ أيضًا..تأجيل محاكمة رامي صبري وهنا شيحة و«فض النهضة» لـ مايو ويونية

أحمد مكي

كما اتهم الفنان أحمد مكي بالتهرب من الضرائب، وفي أبريل من عام 2014 حفظت النيابة التحقيقات عقب إقراره بالتصالح، بعدما وقع عليه مستحقات ضريبية قدرت بـ136 ألف جنيه عن أعماله الفنية من الفترة 2006 وحتى 2008 إضافة إلى الإعلانات المصورة للشركات.
تابع موقع تحيا مصر علي