عاجل
الخميس 28 مارس 2024 الموافق 18 رمضان 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

البيزنس أولا .. هل يضغط نجيب ساويرس على الدولة ويخفض الرواتب حتى انتهاء الحظر؟

رجل الأعمال الملياردير
رجل الأعمال الملياردير نجيب ساويرس

أثار رجل الأعمال الملياردير الشهير نجيب ساويرس حالة جدل واسعة للمرة الثانية بعد إعلانه اليوم خفض أجور موظفيه بنسبة 50% حتى تنتهي الأوضاع الحرجة التي يمر بها الاقتصاد، في الوقت التي انتشرت فيها دعوات لتوفير مستحقات العاملين كاملة خلال الشهر بسبب تردي الأوضاع نتيجة فرض الحظر. 

وفي وقتِ سابق من الأسبوع الماضي.. رفض رجل الأعمال الملياردير أن يكون حظر التجوال أمرا واقعا على الاقتصاد المصري واصفا إجراءات الدولة خلال هذه الفترة لمكافحة انتشار وباء كورونا بـ "المتشددة".. رافضا مكوث الموظفين في المنزل وتلقيهم رواتبهم كاملة خلال الشهر الجاري. 

وفي ظل الأزمة التي باتت على كاحل الحكومة المصرية، وبات جميع مؤسساتها في العمل ليلا ونهارا لتدارك تفشي وباء قد يودي بالدولة إلى مصير مجهول.. خرج رجل الأعمال الشهير بتصريحات رفضه البقاء في المنازل، والتي أثارت الجدل حتى أنه تصدر قائمة الموضوعات المتداولة على موقع تويتر.. ولكن ما بين مؤيد ومعارض. 

في 31 مارس الماضي.. سألت الإعلامية  لميس الحديدي "ساويرس" إذا ما كان من أنصار مبدأ "الإنسان أولاً" أم رجوع الإقتصاد لطبيعته؟ لكنه لم يُعطي إجابة محددة لكنه تتطرق لفكرة "البيزنس" أولا.. وإن النشاط الإقتصادي يجب أن يعود بعد انتهاء الحظر. حتى أنه ضرب المثل بقطاع السياحة الذي توقف في الفترة الماضية بسبب أزمة كورونا،ما تسبب في تسريح للعمالة وتخفيض الأجور لمن بقي منهم. وقال إن القطاع الخاص سيفلس إذا استمر في دفع المرتبات دون وجود إنتاج.

وأكد ساويرس أن الحكومة المصرية لن تستطيع تعويض الجميع عن فقدهم لمصدر رزقهم، مما سيؤدي إلى تحول هؤلاء للجريمة أو "الانتحار" بحسب قوله. ولذلك الحل برأيه هو أن يعود العمال تدريجياً لأشغالهم أو أن يبيتوا في المصانع محذراً من أن تمديد فترة الحظر ستسبب "انهياراً" للاقتصاد.

هل يضغط نجيب ساويرس على الدولة ويخفض الرواتب حتى انتهاء الحظر؟

سؤال بات مطروحا بعد قرار رجل الأعمال الشهير اليوم، بخفض المرتبات حتى انتهاء فترة الحظر، وكأنه ألقى بالكرة في ملعب الدولة والمسؤولين، لإلغاء حظر التجوال في أقرب وقت لمنع تضرر قطاع كبير من موظفي الدولة يعمل في القطاع الخاص.. وقال إن استمرار حظر التجول، وغلق الأعمال في معظم دول العالم، لا يمكن الاستمرار به، وأن ‏القطاع الخاص مضطر لاتخاذ تدابير ستكون عواقبها كبيرة، في حال استمرت حالة الإغلاق.

وأضاف ساويرس، في مداخلة هاتفية له مع قناة "العربية"، أن استمرار الأوضاع بنفس هذه الطريقة مع التزام القطاع الخاص بالرواتب سيجعله مهدد بحالات إفلاس وجيوش من البشر العاطلين عن العمل، موضحا أن فقدان الوظائف يتزايد مع التشدد في إجراءات الوقاية.


ساويرس يرد على منتقديه

انتقد رجل الأعمال المصري على صفحته الشهيرة و"النشطة" على موقع "تويتر" من يتهمونه بالتفكير في مصلحته فقط.. مُبررا قراراته بأنه يفكر في اقتصاد الدولة. حيث اتهمه البعض بعدم المبالاه بحياة العمال في حين يحمي نفسه وعائلته بالعزل المنزلي.  كما أشار أخرون إلى أنه مثال على النظام الرأسمالي الذي لا يكترث بشئ غير الربح. 

"ساويرس" الوجه الآخر لدونالد ترامب.. مع أم ضد؟ 

أكد المليادير المصري، نجيب ساويرس، أنه يتفق مع الرأي الذي ذهب إليه الرئيس الأميركي دونالد ترمب، من ضرورة عدم جعل العلاج أسوأ من المرض، في مواجهة تفشي فيروس كورونا كوفيد 19.. وأن تستمر عمليات العزل، والفحص والتدقيق مع عودة الأعمال بعد فترة وجيزة من الغلق .. "فلا بد أن نبدأ التعامل مع المرض لكن بعد فترة معينة لازم الحياة تعود وعلينا أن نفكر كيف يعود العمل وهذا لا يعني عودة تقارب الناس من بعضها البعض.. نحن في حاجة إلى عودة مدروسة للأعمال وللحياة الطبيعية، لكن وقف عجلة الاقتصاد ستؤدي إلى تبعات لا يمكن التعامل معها والمسألة لا تؤخذ بهذه الطريقة".

تابع موقع تحيا مصر علي