عاجل
الخميس 28 مارس 2024 الموافق 18 رمضان 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

عاجل.. هيئة الدواء تعلن وقف فوري لتداول الأدوية المحتوية على "الرانتدين": يسبب مرض السرطان

تحيا مصر

أصدرت هيئة الدواء المصرية قرار فوري بوقف تداول كافة الأدوية وجميع المستحضرات الصيدلية المحتوية على المادة الفعالة الرانتدين Ranitidine بكل أشكالها الصيدلية والتركيزات لجميع الشركات والعلامات التجارية.. 

وذلك في إطار الدور الرقابى لهيئة الدواء المصرية، وفى ضوء التقرير الصادر عن منظمة الغذاء والدواء الأمريكية FDA، والذى يتضمن ضرورة سحب جميع المستحضرات الصيدلية المحتوية على دواء الرانتدين Ranitidine من الأسواق بسبب تأكيد الأبحاث على احتوائها على شوائب ال NDMA الموجودة ببعض مستحضرات ال Ranitidine والمعروف عنها أن لها تأثير مسرطن.

قرارات هيئة الدواء بشأن الأدوية المحتوية على مادة الرانتيدين

أكدت الهيئة أنها إتخذت منذ ذلك الحين جميع الإجراءات الإحترازية اللازمة لضمان سلامة ومأمونية المستحضرات الصيدلية بالسوق المحلي، وفقا للإجراءات الرقابية العالمية المتعارف عليها فى هذا الشأن كالتالي:

– وقف تداول جميع المستحضرات الصيدلية التى تحتوى على المادة الفعالة الرانتدين بكل الاشكال الصيدلية والتركيزات لجميع الشركات والعلامات التجارية بمنشور دورى رقم 38 لسنة 2019.

– سحب عينات من جميع المصانع المنتجة لهذة المستحضرات وإخضاعها للتحليل فى المعامل الرقابية التابعة للهيئة.

-إعلام جميع الشركات بخطة السحب المتبعة بالاجتماعين المنعقدين بشهري أكتوبر ونوفمبر الماضيين ووقف تداول جميع المستحضرات المحتوية على المادة الفعالة الرانتدين Ranitidine، لحين صدور نتائج التحاليل وتقديم الشركات للدراسات المطلوبة.

-تم سحب جميع المستحضرات المحتوية على المادة الفعالة الرانتدين Ranitidine من السوق المحلي، لحين صدور نتيجة التحاليل من المعامل الرقابية التابعة للهيئة.

وناشدت هيئة الدواء المصرية المواطنين بضرورة الرجوع لمقدمي الخدمات الصحية، للتعرف على بدائل تلك المستحضرات الصيدلية.


تابع موقع تحيا مصر علي