عاجل
الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

حسن بسيونى يدعو رجال الأعمال لتحمل مسئوليتهم تجاه العاملين في مواجهة كورونا

المستشار حسن بسيوني
المستشار حسن بسيوني

قال المستشار الدكتور حسن بسيونى، عضو لجنتى الشئون الدستورية والتشريعية والقيم بمجلس النواب، ان هناك عدد من الدروس المستفادة من أزمة تعرض أغلب دول العالم لفيروس كورونا المستجد، والذى أدى إلى إتخاذ مختلف الدول لإجراءات إحترازية لمنع إنتشاره في مقدمتها إغلاق الحدود ووقف تبادل السلع والمنتجات، مشيرا الى أن هذه الأزمة جعلت أغلب الدول ولاسيما الإستهلاكية ان تعيد النظر في استراتيجيتها الاقتصادية.

وأضاف بسيونى في تصريح له، إن تلك الأزمة كشفت عن صحة رؤية وفكر الرئيس عبد الفتاح السيسى، في إعادة بناء استراتيجية الإقتصاد المصرى بدعم الإنتاج وتطبيق برنامج الإصلاح الإقتصادى، حيث تمكن الاقتصاد من الصمود أمام الأزمة حتى الان، داعيا إلى ضرورة الإستفادة من تلك الأزمة في العمل على زيادة الإنتاج المحلي وتعظيم الإستفادة من مواردنا المختلفة سواء الزراعية أو الصناعية او العلمية، حتى نستطيع تحقيق الإكتفاء الذاتي في بعض المنتجات، وعدم الحاجة الى إستيرادها من الخارج.

وتابع عضو مجلس النواب، ان الأزمة كشفت عن الوجه القبيح لبعض الدول في مقدمتهم تركيا، التي قامت بأعمال قرصنة على شحنات المستلزمات الطبية والأدوية، وكذلك كشفت الأزمة عن ضرورة إعادة الدول التفكير في سياساتها الاقتصادية وتوفير احتياجاتها والاعتماد على نفسها، ما سيؤدى الى وجود صراع بين الدول على الموارد الطبيعية.

وتساءل عضو مجلس النواب، أين كبار رجال الأعمال في مصر، من دورهم المجتمعى؟، متابعا ان هناك شخصيات مثل "بيل جيتس" تبرعوا بعشرات المليارات من الدولارات، في اطار مسئولياتهم تجاه شعوبهم.

ودعا بسيونى، رجال الأعمال لتحمل مسئولياتهم المجتمعية تجاه العاملين بالقطاع الخاص، وعدم المساس برواتبهم في تلك الفترة التي تطالب الدولة بالالتزام بالإجراءات الإحترازية لمواجهة انتشار فيروس كورونا، مشيدا بخطوات الدولة لمساندة الفئات التي تضررت إقتصاديا من آثار الإجراءات الإحترازية، وكذلك دور وزارة التضامن الاجتماعي في تقديم المساعدات والإعانات العينيه والنقدية عن طريق كروت الفيزا، وكذلك القرارات الأخيرة بصرف إعانات نقدية للعمالة الموسمية واليومية.

وحذر الدكتور حسن بسيونى، من عدم التزام بعض طوائف الشعب، بتخفيف الزحام والتجمعات، رغم الإجراءات والضوابط التي أعلنتها الحكومة للحد من انتشار الفيروس، مثل قرارات وإجراءات الحظر وتحديد مواعيد عمل المحال العامة.

كما وجه عضو مجلس النواب، التحية والتقدير لأبطال مصر من أصحاب البالطو الأبيض " الجيش الأبيض" من أطباء وأطقم تمريض وهيئة الإسعاف، لما يقومون به من دور كبير للحفاظ على أمن وإستقرار البلاد، مؤكدا انهم يمثلون خط الدفاع الأول للبلاد حاليا، ويستحقون قرار الرئيس السيسى بزيادة قيمة بدل المهن الطبية بنسبة ٧٠ في المائة، متابعا، وكذلك لاننسى دور القوات المسلحة في الحرب والسلم، فهى تواجه الإرهاب وكانت حريصة على تطهير المباني الحكومية والشوارع وعربات القطارات والمترو والمساعدة في توفير الأدوات الازمة للتطهير و المواد الغذائيه بأسعار مخفضة، لمواجهة من كان يسعى لاحتكار السلع والمطهرات واستغلال حاجة المواطنين لها.
وتابع، وأيضا الدور الذي تقوم به وزارة الداخليه في حماية الأمن الداخلي للبلاد ومراقبة الأسواق ومنع التجمعات حرصا علي سلامة الشعب.

وجدد بسيونى، تساؤله، عن دور مراكز الأبحاث في مصر، التي أنشئت منذ أكثر من نصف قرن، حيث لم تعلن عن دورها في مواجهة الأزمة واكتشاف مصل للفيروس، مطالبا بالإعلان عما أعدته لمواجهة مثل تلك الأزمات.

كما ثمن بسيونى، حزمة التدابير الإحترازية والإقتصادية التي أعلنها الرئيس السيسى أمس لمواجة تلك الأزمة.

وشدد المستشار بسيونى، على ضرورة إلتزام جموع الشعب بالتعليمات والإرشاد ات الصادرة من المختصين لتلافي الإصابة بالفيروس، خلال الفترة المقبلة، حتى تتمكن البلاد من مواجهته.
تابع موقع تحيا مصر علي