عاجل
الخميس 18 أبريل 2024 الموافق 09 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

منى منير: تجاهل "البيئة" مكافحة انتشار الذباب ناقل للأمراض والفيروسات وتعمل في معزل عن إجراءات الحماية

تحيا مصر

تقدمت النائبة منى منير، عضو مجلس النواب، بطلب إحاطة، موجه لرئيس مجلس الوزراء، ووزيرة البيئة، بشأن تجاهل وزارة البيئة مكافحة انتشار الذباب مما سيتسبب في نقل البكتيريا والأمراض وتهديد صحة المواطنين.

وأوضحت منير، في طلبها، انه في ظل اتخاذ الحكومة كافة الاحتياطات والإجراءات الوقائية لمواجهة فيروس كورونا، والعمل على تحصين المواطنين ضد أي فيروسات او أمراض من الممكن أن تؤثر بالسلب على صحة المواطنين، عاود الذباب في موسم انتشاره، الذي ينشط طبقًا لتغير المناخ، إذ ينتشر بكثافة عالية خلال فصل الخريف الذي يعتبر مناخًا مناسبًا لنشاط الحشرة.

وأكدت أن الذباب انتشر في الآونة الأخيرة وبدأ يظهر جليا داخل المنازل، وعلى تجمعات القمامة، دون وجود أي خطة لوزارة البيئة لبدء أعمال الترصد الحشريل لذباب في الطور اليرقي بأماكن تكاثره عن طريق مبيدات الصحة العامة الموصى بها من منظمة الصحة العالمية، مما سيؤثر بالسلب على صحة المواطنين.

ولفتت انه في الوقت الذي تحارب فيه الدولة الفيروسات وتسعى لمحاربة الأمراض والأوبئة، ما زالت وزارة البيئة غافلة مكافحة الذباب وغيره من الحشرات، التي تهدد صحة وحياة الإنسان بشكل مباشر وتنقل له العديد من الأمراض نتيجة حمل الذباب العديد من أنواع البكتيريا المسببة للنزات المعوية.

وطالبت بتحرك عاجل من قبل وزارة البيئة وتكثيف أعمال الترصد الحشري للذباب في الطور اليرقي بأماكن تكاثره عن طريق مبيدات الصحة العامة الموصى بها من منظمة الصحة العالمية في المدن والقرى والنجوع، وتنفيذ المكافحة المتكاملة باستخدام أجهزة المكافحة المناسبة لكل منطقة، واطلاق حملة شاملة في أماكن تمركز الذباب لمنع انتشاره ومن ثم التصدي للأمراض التي ينقلها الذباب والفيروسات، وسرعة إزالة تجمعات القمامة.

واقترحت النائبة إطلاق حملة من قبل وزارة البيئة بالتعاون مع الصحة حملة اعلانية لتوعية المواطنين بضرورة الاهتمام بنظافة المنازل، واستخدام الطرق الطبيعية لطرد الذباب من المنازل مثل استخدام الزيوت، والتطهير المستمر، وعدم ترك الأطعمة دون غطاء.

تابع موقع تحيا مصر علي