عاجل
الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

مفتي الجمهورية: المتوفي بفيروس كورونا يحتسب عند الله شهيدًا ووجب تكريمه

الدكتور شوقي علام
الدكتور شوقي علام

أعلن الدكتور شوقى علام، مفتى الجمهورية، أن المتوفي إثر إصابته بفيروس كورونا يحتسب عند الله شهيدًا، وذلك جراء واقعة رفض أهالي شبرا البهو دفن جثمان الطبيبة.

وأكد شوقي، في بيان له اليوم، أن من مظاهر تكريم الإنسان التعجيل بالصلاة عليه وتشيع جنازته ثم دفنه، وهذا ما أجمعت عليه أمة الإسلام منذ عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى يومنا هذا، عن ابن عمر رضي الله عنهما قال سَمِعْتُ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ: (إِذَا مَاتَ أَحَدُكُمْ فَلَا تَحْبِسُوهُ وَأَسْرِعُوا بِهِ إِلَى قَبْرِهِ).

واستشهد بقول الله تعالى في كتابه الكريم (وَلَقَدْ كَرَّمْنَا بَنِي آدَمَ وَحَمَلْنَاهُمْ فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ وَرَزَقْنَاهُمْ مِنَ الطَّيِّبَاتِ وَفَضَّلْنَاهُمْ عَلَى كَثِيرٍ مِمَّنْ خَلَقْنَا تَفْضِيلًا) وهذا التكريم الإلهي وهبه الله للإنسان حتى بعد موته وانتقاله إلى لقاء الله تعالى.

وأوضح مفتي الجمهورية، أن لا يجوز لأي انسان أن يحرم أخاه من حق الدفن، وكذلك التنمر بحق الأشخاص المصابة بفيروس كورونا، لافتًا إلى أن الغوغائية من الاعتراض علي دفن شهداء فيروس كورنا التي لا تمت إلى ديننا ولا إلى قيمنا ولا إلى أخلاقنا بأدنى صلة.

اقرأ أيضًا..دار الإفتاء: التنمر ضد مصابي فيروس كورونا حرام شرعًا

وأشار، إلى أن الأطباء المرابطين الذي يواجهون الموت في كل لحظة ويضحون براحتهم بل بأرواحهم من أجل سلامة ونجاة غيرهم، فالامتنان والاحترام والتوقير في حقهم واجب والمسارعة بالتكريم لهم أوجب.
تابع موقع تحيا مصر علي