عاجل
الأربعاء 24 أبريل 2024 الموافق 15 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

«قنبلة على شكل منبه».. تعرف على تكليفات «الملثم» لتنفيذ مخططات الدم بـ«حسم2»

ارشيفية
ارشيفية

تستكمل محكمة جنايات شرق القاهرة العسكرية المنعقدة بمجمع محاكم طرة، اليوم الأحد، محاكمة 271 عضوا بحركتي «حسم 2 ولواء الثورة»، والتي يواجه فيها المتهمون ارتكاب جرائم بتكوين لجان نوعية مسلحة والانضمام لحركة «حسم» الإرهابية وتنفيذ عدد من العمليات العدائية ضد الدولة، واغتيال النقيب إبراهيم عزازي شريف، والاشتراك في الهجوم على كمين أمني بمدينة نصر.

أسندت جهات التحقيق إلى المتهمين ارتكاب عدة تهم منها، الانضمام لتنظيم إرهابي، يستهدف دور عبادة الأقباط، ورجال الجيش والشرطة والقضاء باعتبارهم طائفة ممتنعة ترفض تطبيق شرع الله في المساجد.

«تحيا مصر» يستعرض تفاصيل من اعترافات المتهمين خلال التحقيقات التي جرت أمام نيابة أمن الدولة العليا والنيابة العسكرية.

تعليمات "الملثم"

كشفت تحقيقات نيابة أمن الدولة العليا في القضية رقم 420 لسنة 2017 حصر أمن الدولة العليا، والمقيدة برقم 123 لسنة 2018 عسكرية، عن تطور نشأة المجموعات المسلحة في عدد من محافظات الجمهورية وعلى رأسها محافظتى الغربية والقليوبية.

وكشف المتهم الرئيسي «مصطفي.ن.ن» في القضية عن أول أعمال المجموعة الإرهابية الجديدة قائلا : «نزلنا حرقنا بوكس كهرباء في مساكن شيراتون، واللي كلفنا بكده واحد اسمه (الملثم) وبعدها حرقنا بوكس كهرباء تانى في الحى العاشر بمدينة نصر، بعد كده قابلنا (الملثم) في سنتر بمدينة نصر، وكلفنا إننا نحط عبوات هيكلية وأول عبوة هيكلية كلفنا بيها كانت قدام البوابة الرئيسية لجنينة مول».

«قنبلة على شكل منبه»

تابع المتهم قائلاً " اداني عبوة عن صوابع سوداء ملفوفة بشريط شكرتون، وعليها منبه ملزوق شكل القنبلة محطوطة جوة كيس أسود روحت اخدتها وحطيتها في المكان الللى قالنا عليه، والأمن عرف قبل ما تتفجر العبوة وقفل الشارع والدنيا اتقلبت وقتها، وتانى عبوة كانت قدام السراج مول و حطيتها عند البوابة الرئيسية".

وبحسب اعترافات المتهم "محمد. ق"، 23 سنة، طالب بكلية التجارة جامعة حلوان، فقد نشأ في أسرة إخوانية لأن والده كان أمينا لحزب الحرية والعدالة إبان حكم الرئيس المتوفي محمد مرسي، موضحا أنه قبل ثورة يناير تم ضبطه مرتين ثم جرى إخلاء سبيله، ثم قرر السفر إلى الإمارات نتيجة التتبع الأمني والرصد المستمر له وآخرين.

«أنشطة وحفلات كاريوكي»

أكمل المتهم اعترافاته مشيرا إلى أنه وعقب حدوث ثورة يناير 2011، صدر قرار من الشعبة التي ينتمي إليها بدعوة أصحابه للمشاركة معهم في الأنشطة الرياضية، وتبين أنه شارك في اعتصام رابعة العدوية مع عدد من أصدقائه، وبعد 30 يونيو شارك في الاعتصام لمدة نحو أسبوع، معلقا « كنتب بروح أشارك في اعتصام الاتحادية عشان أروح أقعد مع أصحابي وأحضر حفلات (لكاريوكي) بس من غير أبويا ما يعرف».

وشرح المتهم موضحا أنه ومع بداية 2014، علم أن مكتب إرشاد جماعة الإخوان قام بتعميم العمل النوعي في الجماعة على مستوى الجمهورية، وسمي هذا العمل وقتها بمسمى «إنهاك وإرباك»، وهو ما فسرته التحريات الأمنية لاحقا على أنه يعني قصد إنهاك قوات الشرطة وإرباك أجهزة الدولة، على أن يتضمن هذا العمل النوعي وقفات احتجاجية لقطع الطريق ووضع عبوات هيكلية وإشعال النيران في محولات الكهرباء، وذلك من خلال الاشتراك في مجموعات للعمل النوعي لا تعلم بعضها بعضا.

«أبو زياد» وعلاقته بالتنظيم

متهم آخر بالقضية يدعي «إبراهيم»، اسمه الحركي «أبو زياد»، كشفت التحقيقات التي تنشرها «تحيا مصر» أنه المسؤول عن مجموعات العمل النوعي على مستوى الجمهورية، وقتما كان القيادي «محمد كمال» عضو مكتب إرشاد الجماعة، وبدأت علاقتي بمجموعات العمل النوعي وانضممت لمجموعة كان رئيسها واحد اسمه محمود إيهاب لغاية ما اتقبض عليا في أواخر 2014 .

قال «أبو زياد» إن جماعة الإخوان اعتمدت عن طريق ما يسمى باللجنة الإدراية العليا وقتها على منهج جديد في العمل النوعي، بعد ملاحقات جهاز الشرطة لهم، وانتهجوا ما عرف بـ«العمل النوعي المتقدم»، على ان يتم تنفيذ ذات تكليفات العمل النوعي، بالإضافة إليه وضع بعض العبوات الناسفة في الأماكن الحيوية وخاصة تلك التي يتمركز بها رجال الشرطة، بعد التنسيق مع فريق آخر تكون مهمته اتمام عمليات الرصد والمراقبة لرجال الشرطة، واختيار التوقيت المناسب لاصطياد رجال الأمن، للإنتقام منهم بحسب ما ورد بالتحقيقات.

يروي المتهم قائلا "لقيت واحد بيتصل عليا وطلب يقابلني في مدينة نصر، وعرفني على 3 آخرين، منهم واحد إسمه الحركى «مصطفى»، والباقيين معرفش أساميهم إيه، واتفقنا إننا هنكمل العمل النوعي، وتم تنظيم دورات تدريبية من واحد «ملثم» وتم الاتفاق إننا نسمى بعض بأسماء مختلفة زى السباك والنجار والكهربائي عشان محدش يقدر يكشف أمره".

اقرأ أيضًا..«القتل العمد بالتسبب».. تهمة تنتظر مدير «الأورام» حال وفاة أى طبيب بـ«كورونا»

أسفرت تحقيقات نيابة أمن الدولة العليا فى القضية رقم 420 لسنة 2017 حصر أمن الدولة العليا المرقمة بـ123 لسنة 2018 عسكرية، كشفت عن تطور نشأة المجموعات المسلحة التابعة لجماعة الإخوان فى عدد من محافظات الجمهورية وعلى رأسها محافظة القليوبية.
تابع موقع تحيا مصر علي