عاجل
الثلاثاء 23 أبريل 2024 الموافق 14 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

أميرة حمدي تكتب.."التنين الصيني"مستمر في كبح جماح الكورونا

أميرة حمدي
أميرة حمدي

اجراءات وتدابير مشددة وصارمة اتخذتها الحكومة الصينية في مواجهة تفشي جائحة الكورونا منذ بداية ظهورها في نهاية شهر ديسمبر من العام الماضي في مدينة "ووهان" الصينية التابعة لإقليم "هوبي"، فمنذ تأكدها من انتشار المرض بشكل كبير في الصين منذ نهاية شهر يناير للعام الحالي وتسجيل أول حالة وفاة بمرض كورونا في التاسع من يناير أيضاً ،قامت الصين بتطبيق العديد من الاجراءات كرد فعل أولي للسيطرة علي المرض .

- تطبيق الحجر الصحي
حيث تم وضع مدينة وهان وخمسة عشر مدينة أخري في محيط مقاطعة "هوبى " التي تتبعها مدينة "ووهان"مركز تفشي الوباء تحت الحجر الإلزامي الذي شمل أكثر من 57 مليون ،مما ساهم بشكل كبير في الحد من نقل العدوي بجميع أنحاء البلاد.

-تقليل التجمعات
أصدرت الحكومة الصينية قرارات وتحذيرات لشعبها لحثهم علي تقليل التجمعات والمكوث في المنزل للحد من انتشار الفيروس.

كما تم إيقاف جميع وسائل النقل العام والنقل إلى الخارج عن طريق القطارات والطيران والحافلات و إغلاق المحلات والشركات وتم أيضاً إغلاق العديد من مناطق الجذب السياحي والأماكن الأثرية خوفًا من انتقال العدوى ،وإلغاء المهرجانات و الاحتفالات التي كان من المقرر إقامتها للاحتفال بحلول العام الصيني الجديد .

-إجراءات صحية
سارعت الحكومة الصينية في تشييد المستشفيات الميدانية بسرعة غير معهودة في"ووهان" وغيرها في أيام معدودة لاستيعاب المصابين و تقديم الرعاية الصحية لهم.

كما فرضت غرامات مالية كبيرة علي من لا يلتزم بتدابير الحجر الصحي أو عدم ارتداء الكمامات .

وألزمت الحكومة الصينية تطبيقات الهواتف "علي باي" و "ويتشات" وهما تطبيقات تستخدم في عموم الصين للدفع الإلكتروني والمكالمات بتتبع تحركات مستخدميهما لمنع المواطنين من السفر.

-وعي وتضامن الشعب
فلا يمكننا أن نغفل دور الشعب الصيني في تطبيق القرارات التي فرضتها حكومته والتي ساهمت في تقليل التفشي.

فمن المواقف التي يجب ذكرها وتداولتها الصحف الصينية والتي ساهمت في تشجيع الشعب وبث روح الثقة في الأطعمة الطبية الصينية هو شفاء "الجدة فو" تبلغ الجدة"فو" من العمر ٩٧ عاماً، وبعد أن تم تشخيص اصابتها بفيروس كورونا، مكثت في المستشفي قرابة الثلاثين يوماً لتلقي العلاج اللازم وبعد خروجها من المشفي شكرت "الجدة فو" الطاقم الطبي الذي أشرف علي علاجها و شجعت جميع من كانوا في الحجر قائلة ؛"لقد استطعت أن أهزم الفيروس وأؤمن إنكم أيضاً تستطيعون فعل ذلك".

وتأكيداً علي أهمية التدابير الصينية ،فقد وجه رجل الأعمال والمبرمج الأمريكي المعروف بيل جيتس الشكر والعرفان للصين شعباً وحكومةً لجهودها في الحد من انتشار الفيروس و قدرتها في السيطرة علي أعداد المصابين والوفيات وذلك خلال حواره مع المذيع الأمريكي تريفور نوح.

فكل هذه الإجراءات والتدابير التي طبقتها الصين وألتزم بها شعبها علي أكمل وجه مكنت الصين من التحكم في الحد من انتشار الفيروس وتسجيل أعداد إصابات ووفيات قد تبدو قليلة بالنظر إلي تعداد الصين وبالنظر أيضاً للأعداد في أوروبا وجميع دول العالم.

وبالتالي قامت الصين بجني ثمار هذه التدابير حيث تم إيقاف الحظر الصحي علي مدينة "ووهان"مركز تفشي الفيروس في أوائل ابريل الحالي بشكل تدريجياً و استطاعت تجاوز الأيام الصعبة ،حيث بدأ فتح الطرق بين بعض المدن ومدينة "ووهان"وتسيير بعض رحلات الطيران وإقامة حفلات الزفاف وبدأت الحياة بالعودة تدريجياً .

اقرأ أيضًا..الصين تثني على جهودات مصر في أزمة فيروس كورونا وتستعد لتقديم مساعدتها

ومازالت الصين مستمرة في تفعيل القرارات التي اتخذتها الحكومة لتحجيم الأعداد واستمرار الأبحاث العلمية للوصول إلي مصل لعلاج المصابين لكبح جماح الفيروس لتعود الحياة كما كانت .
تابع موقع تحيا مصر علي