عاجل
الخميس 18 أبريل 2024 الموافق 09 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

دراسة حديثة تفترض أن فيروس كورونا يهاجم خلايا الدم الحمراء وليست الرئة

الدودة البحرية
الدودة البحرية

اكتشف البيولوجي الفرنسي فرانك زال، أن هناك دراسة جديدة تفترض أن فيروس كورونا لا يحدث التهابًا رئويًا إنما يهاجم خلايا الدم الحمراء ويضعف قدرتها على حمل الأوكسيجين، وذلك بعد دراسة طوعها للبحث وراء السبب الرئيسي لتدمير الفيروس لجسم الإنسان.

برع فرانك زال في تعريف Arenicola marina الدودة البحرية ذات الخصائص التنفسية المذهلة، وأنشأ عام ٢٠٠٧ أول مختبر (Hemarina) لاستخدام دمائها لدواعي طبية وحصل منذ ذلك الحين على أكثر من ٥٠ براءة اختراع.

أوضح، أن الدودة تستطيع التوقف عن التنفس عندما تكون على الشاطئ، وتبقى على هذا الوضع حتى ٦ ساعات، لافتًا إلى أن هذا ناتج عن خصائص الهيموغلوبين أي البروتين الذي يلتقط الأوكسيجين ويحمله عبر الدم إلى الجسم.

وأشار، إلى أن في دم هذه الدودة،هيموغلوبين "حر" ينقل الأكسجين 40 مرة أكثر من الهيموغلوبين دون الحاجة إلى كريات حمراء، فيما هو ٢٥٠ مرة أصغر من كرياتنا الحمراء،ما يمكنه من الوصول الى التشعبات الأكثر دقة.بالإضافة الى عدم وجود فئات الدم

ومن هنا يمكننا القول، أن هذا المركب هام جدًا، حيث أن المشكلة تكمن في قدرة الدم على نقل الأكسيجين ولدينا هنا مركب متوفر وقادر على أن يحل بديلاً مكان الدم وبفعالية أعلى.

تقدم فرانك زال بطلب لبداية تجربة سريرية تستخدم دماء هذه الدودة وبالتحديد مركبه المسمى M101 عند مرضى الكوفيد-١٩ الذين يعانون من متلازمة الضائقة الرئوية الحادة SDRA لتقييم قدرته على تحسين مستويات الأكسيجين وأيضاً لدراسة سلامته.

وبعد أسابيع، أتت الموافقة على بدء التجربة على ١٠ مرضى في حالة خطرة جدا. وفي اللحظة الأخيرة قبل بدء التجربة، تم سحب الموافقة لاكتشاف هيئة سلامة الدواء ANSM تجربة أجريت في العام ٢٠١١ على الخنازير وتسببت بموتهم جميعاً، وهذه الدراسة لم يصرح عنها أثناء طلب التصريح للتجربة السريرية.

أكد فرانك زال، أن منتجه آمن ١٠٠٪ ويأمل أنه سيتمكن من الحصول على موافقة جديدة وعلى مستشفى يوافق أن يستخدم منتجه على مرضاه بسرعة.

تدافع hemarina عن مركبها قائلة: "التجربة المذكورة أجريت في ظروف خاصة وتمت باستخدام مركب آخر غير دوائي وأن مركبها تطور منذ ذلك الوقت واستخدم بنجاح عند الحيوانات، وأيضاً أثناء عمليات زرع الأعضاء لدى أكثر من ٦٠ مريضاً، لحفظ العضو قبل زرعه، وهذه الأعضاء بدأت بالعمل ٣ مرات أسرع".

اقرأ أيضًا..الصحة العالمية تكشف علاقة تطعيم الدرن بفيروس كورونا

كانت Hemarina قد أنشئت مزرعة خاصة بها لهذه الديدان وطورت تقنيات استخراج الهيموغلوبين وتقنيات تحضيره وهي تنتج ٣ طن من الديدان في كل عام، بهدف استخدامها في عدة مجالات وخصوصاً في الأمراض الناتجة عن نقص وصول الدم (ischémie) وأيضاً لتحسين شروط زرع الأعضاء
تابع موقع تحيا مصر علي