عاجل
الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

في حضور عدد من الأساقفة | البابا تواضروس يترأس صلوات الجمعة العظيمة بدير الأنبا بيشوي (بث مباشر)

تحيا مصر

يترأس قداسة البابا تواضروس الثاني، بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، صلوات الجمعة العظيمة، بدير الأنبا بيشوي العامر بوادي النطرون، وذلك بمُشاركة عدد محدود من مطارنة وأساقفة المجمع المقدس للكنيسة الأرثوذوكسية، ورهبان دير الأنبا بيشوي، والشمامسة.

وتُعد الجمعة العظيمة أهم أيام أسبوع الآلام على الإطلاق، والذي يُعتبر الأسبوع الأكثر قدسية للمسيحيين في شتى بقاع العالم عامة، والأقباط خاصة.

ما هي الجمعة العظيمة .. أيام الآلام 

يُعد هذا اليوم ذكرى صلب المسيح بعد أن أسلمه تلميذه يهوذا الإسخريوطي إلى الجنود الرومان، الذين رأوا في المسيح شخصًا ذاع صيته وازدادت شعبيته بشكل يُهدد الحكم الروماني، وبعد أن ألقى الرومان القبض على المسيح نصبوا له محاكمة أمام بيلاطس البنطي، الحاكم الروماني، الذي استجوب المسيح مرتين ولم يجده مذنبًا، ولكنه تعرض لضغوط كبيرة جدًا فأصدر قرارًا بجلد المسيح. 



لكن الضغوط ظلت مستمرة، فخيرهم بين المسيح ولص يُدعى باراباس، فاختار الحاضرون في المحاكمة اللص وطالبوا بصلب المسيح، فأصدر الحاكم الروماني قراره بالصلب.. وحمل المسيح الصليب في الطريق للجلجثة حيث يتم الصلب، ولكنه لم يستطع أن يكمل الطريق بسبب الآلام التي تعرض لها بسب الصلب ووضع إكليل شوك على رأسه، فاختار له الجنود شخص يُدعى سمعان القيرواني ليحمل الصليب معه.



تابع موقع تحيا مصر علي