عاجل
الأربعاء 24 أبريل 2024 الموافق 15 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

اتفاق نيابي على أهمية قانون التجارب السريرية في ظل مواجهة فيروس كورونا.. الشيخ يعدد أوجه الاستفادة.. وعبد الحميد يوضح آليات التطبيق

تحيا مصر

اتفق نواب البرلمان على أهمية قانون التجارب السريرية، حيث أكد عضو لجنة الصحة في البرلمان عبدالحميد الشيخ، على الأهمية القصوى التي بات يتمتع بها قانون التجارب السريرية، بعد المساعي المصرية والعالمية لتعزيز جهود البحث العلمي للتصدي إلى فيروس كورونا بعدما تحول إلى وباء عالمي.

وأضاف في تصريحات خاصة لـ تحيا مصر، أن المحطة النهائية لمشروع قانون التجارب السريرية أن اللجنة الخاصة بمناقشته انتهت من تقريرها الأخير بالفعل، ليلفت إلى أنه : " في السياق الحالي الطارئ على المستوى الصحي باتت الحاجة لمثل هذا القانون ضرورية جدا.

وتابع: تذهب الترجيحات كلها إلى الانتهاء من مناقشة مشروع القانون وإقراره بالجلسة العامة للمجلس خلال دور الانعقاد الحالى"، مطالبة بانتهاز الفرصة لتغيير طريقة التفكير والخطط الموضوعة للبحث العلمى فى عموم البلاد، مختتما: نحتاج الإمعان في دراسة خطط استراتيجيات لتوجيه موضوعات البحث العلمى إلى احتياجات الدولة.

أوضح النائب حاتم عبد الحميد عضو لجنة الشئون الصحية بمجلس النواب، أن قانون الأبحاث العلمية السريرية تم الانتهاء من مناقشته داخل لجان المجلس، وأنه سيكون وثيق الصلة بتطورات فيروس كورونا.

واستطرد أنه سيكون هناك تطبيق للقانون في شكل وجود علماء كيميائيين وليس علاجيين للعمل على الأجسام المضادة بالجسم للخروج بعلاج نهائي يقضي على فيروس كورونا المستجد.

وكان مجلس النواب وافق على تشكيل لجنة خاصة برئاسة السيد الشريف، وكيل أول مجلس النواب، لإعادة دراسة مشروع قانون تنظيم البحوث الطبية الإكلينيكية المعروف إعلاميا بـ"البحوث السريرية"، بعد قبول اعتراض الرئيس عبد الفتاح السيسى على المشروع.

جدير بالذكر أن اللجنة البرلمانية الخاصة المشكلة برئاسة السيد الشريف وكيل أول مجلس النواب، لإعادة دراسة مشروع قانون البحوث الطبيية، تضم فى عضويتها كلا من المستشار بهاء أبو شقة، رئيس لجنة الشئون الدستورية والتشريعية والنائب أحمد حلمى الشريف وكيل لجنة الشئون الدستورية والتشريعية، والنائب نبيل الجمل، وكيل لجنة الشئون الدستورية، والنائب هانى أباظة، والنابة ماجدة بكرى، والنائب محمد العمارى، رئيس لجنة الشئون الصحية، والنائب أيمن أبو العلا، النائبة ليلى أبو إسماعيل.
تابع موقع تحيا مصر علي