عاجل
الثلاثاء 23 أبريل 2024 الموافق 14 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

بث مباشر لاحتفالات سبت النور من كنيسة القيامة بالقدس القديمة (فيديو)

تحيا مصر

تشهد كنيسة القيامة بالقدس القديمة اليوم الأحد، صلوات وقداس الأقباط احتفالا بيوم "سبت النور"  الذى يظهر فيه النور المقدس من قبر المسيح بكنيسة القيامة بالقدس كل عام. إذ يشاهد الأقباط لحظة ظهور النور المقدس عند فتح قبر السيد المسيح، وتوزع الكنيسة شموعا على كل الحجاج وتضاء تلقائيا بمجرد ظهور النور المتوهج.

وقفة عيد القيامة 

كنيسة القيامة التي تشهد احتفالات خاصة في يوم سبت النور "وقفة عيد القيامة تُعد أعرق كنائس العالم على الإطلاق، حيث بدأ بنهاؤها عام 325 وانتهى في 336، وهي داخل أسوار البلدة القديمة في القدس، وبُنيت فوق الجلجثة، وهي المكان الذي صُلب فيه السيد المسيح، وتحتوي الكنيسة على المكان الذي دُفن فيه "يسوع" وهو ما يسمى بـ"القبر المقدس".

ومن المعتاد احتشاد الآلاف حول كنيسة القيامة، في انتظار نورا يطل من القبر المقدس حيث دُفن المسيح، وشموع توقد احتفالًا بعيد القيامة ضمن مراسم الحج السنوي للمسيحيين من شتى بقاع العالم.. لكن هذا المشهد لم يكن موجودا خلال الاحتفال بعيد القيامة المجيد هذا العام، إثر تفشي فيروس كورونا وإعلان غلق كنيسة القيامة وغيرها من المقاصد الدينية المسيحية في فلسطين المُحتلة، كإجراء احترازي للحد من انتشار الوباء.




تابع موقع تحيا مصر علي