عاجل
الخميس 28 مارس 2024 الموافق 18 رمضان 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

"خطة النواب" توافق على قانون مواجهة تداعيات أزمة كورونا

تحيا مصر

وافقت لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب خلال اجتماعها اليوم برئاسة الدكتور حسين عيسى وحضور محمد معيط وزير المالية في اول اجتماع للجنة برلمانية منذ بداية ازمة كورونا على مشروع قانون ببعض الإجراءات المالية التي يتطلبها التعامل مع التداعيات التي يخلفها فيروس كورونا والمقدم من الحكومة.

ونص القانون على السماح جوازا للحكومة بناء على عرض وزير المالية تأجيل سداد بعض ما يستحق من الضريبة على العقارات المبنية لمدة لا تجاوز ٣ اشهر قابلة للتجديد او تقسيط الضريبة المذكورة وذلك دون غرامات او مقابل تأخير
كما يمنح القانون مجلس الوزراء مد آجال الاقرارات الضريبية او ضريبةالقيمة المضافة او تقسيط ذلك دون مقابل تاخير وكذلك منح الحكومة الحق في تأجيل او تقسيط مقابل الخدمات.

وجاء نص القانون الذي تناقشه الجلسة العامة الثلاثاء المقبل كما يلي :
المادة الأولى
يجوز بقرار من مجلس الوزراء بناء على عرض وزير المالية طبقا لما تقدمه الوزارات المعنية من بيانات تأجيل سداد كل أو بعض ما يستحق من الضريبة على العقارات المبنية لمدة لا تجاوز ثلاثة أشهر قابلة للتجديد لمدة أخرى مماثلة لكل أو بعض العقارات المرخصة المستخدية فعليا في القطاعات الاقتصادية أو الإنتاجية أوالخدمية المتضررة من تداعیات فیروس کورونا والتی يحددها مجلس الوزراء.



كما يجوز لمجلس الوزراء بناء علی عرض وزير المالية طبقا لما تقدمه الوزارات المعنية من بيانات تقسيط الضريبة المذكورة في الفقرة الأولی من هذه المادة أو مد آجال تقسیطها لمدة لا تجاوز ثلاثة أشهر قابلة للتجديد لمدة أخری مماثلة للعقارات المشار إليها .

وفی جميع الأحوال لا يترتب على فترات التأجيل أو التقسيط أومد أجال التقسيط استحقاق مُقابل تأخير، كما لا تدخل فترات تأجيل الاستحقاق أو التقسيط أو مد آجال التقسيط المُشار إليها فى حساب مدة تقادم الضربية المستحقة.
تابع موقع تحيا مصر علي