عاجل
الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

رئيس البرلمان يحذر من التكالب على السلع و يؤكد : العالم سيتغير بعد كورونا

تحيا مصر

أحال د. علي عبد العال رئيس البرلمان البيان المالي للحكومة للجان البرلمان لدراسته وقال خلال الجلسة العامة " ان مصر الدولة الوحيدة التي توفرت لديها خبرة للتعامل مع هذه الجائحة التي تؤثر على الاوضاع الاقتصادية و الاجتماعية عالميا .

وقال عبد العال: القيادة السياسية و جهت بتوفير 100 مليار جنيه لمواجهة الازمة بخلاف القرارت التي تم اتخاذها لرعاية العمالة غير المنتظمة و أضاف " رجال الاعمال ابقو على العمالة و بعضهم أعطى اجازات مدفوعة مضيفا " هذا دور وطني لدعم الدولة في ظل الازمة موجها الشكر للقوات المسلحة لقيامها بتطهير كافة المؤسسات الحيوية لمواجهة تداعيات فيروس كورونا " .

وحذر رئيس البرلمان من التكالب على السلع بهدف تخزينها واصفا ذلك بالسلوك السلبي مشيدا في ذات الوقت بالاجراءات التي اتخذتها الدولة مضيفا " الدولة اتخذت اجراءات هامة و على المواطن أن يلتزم " ووجه رئيس البرلمان الشكر للحكومة و الشرطة والقوات المسلحة و العمالة و عمال النظافة.

وقال رئيس البرلمان " الحكومة تستعد لكافة السيناريوهات و تتخذ كافة الاجراءات اللازمة لحماية المواطنين مضيفا " لولا القرارات التي اتخذها الرئيس عبد الفتاح السيسي في مرحلة مبكرة لمواجهة الازمة لواجهنا أزمة كبيرة ... وهنا صفق النواب وقوفا ...

وأضاف رئيس البرلمان " هناك دول تأخرت في اتخاذ الاجراءات و الدولة ايضا اتخذت قرارات شجاعة للاصلاح الاقتصادي بما مكن الاقتصاد من المواجهة و لابد من استغلال المحنة لتحويلها لفرصة لان العالم قبل كورونا ستختلف عنه بعد كورونا " .

وقالت د. هالة السعيد وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية خلال الجلسة العامة أن هناك تحديات جسام تفرضها ازمة فيروس كورنا المستجد مما يتطلب احكام السيطرة عليها منعا انتشارها في ظل وجود حالة غير مسبوقة تتطلب اتباع المرونة في التعال معها
وقالت وزيرة التخطيط للنواب ان هناك سيناريوهان الاول يتحدث عن اجتياز الازمة سريعا في يونيه 2020 و الثاني يتحدث عن استمرار الازمة حتى ديسمبر 2020 .

وقالت وزيرة التخطيط د. هالة السعيد " ننظر للازمة بوصفها محنة و منحة و تسعى الدولة جاهدة للتعامل معها ووضع السياسات لتعظيم الاستفادة من الفرص المتاحة بتعظيم وضع الصناعة في ظل تراجع الواردات .
تابع موقع تحيا مصر علي