أكد النائب خالد مشهور، نائب منيا القمح وعضو اللجنة التشريعية، أن مصر، ممثلة في وزارة التموين، استطاعت خلال الف

تحيا مصر

رئيس التحرير
عمرو الديب
السبت 27 نوفمبر 2021 - 14:06

أخبار البرلمان

خالد مشهور: مصر نجحت في توفير المخزون الاستراتيجي للسلع خلال أزمة كورونا

11:26 ص - الثلاثاء 28 أبريل 2020


أكد النائب خالد مشهور، نائب منيا القمح وعضو اللجنة التشريعية، أن مصر، ممثلة في وزارة التموين، استطاعت خلال الفترة الماضية توفير المخزون الاستراتيجي اللازم من السلع والفاكهة والدقيق، وحققت مصر اكتفاءً ذاتيًا من السلع الأساسية، حيث أن الاكتفاء الذاتي تحقق بنسبة تخطت 100% في عدد من السلع الغذائية وقفا للجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء.

وأشاد مشهور ببحث إنشاء مخازن استراتيجية عملاقة للسلع الأساسية،بما فى ذلك القمح فى سبع محافظات بتكلفة تصل إلى 21 مليار جنيه مصرى (1.3 مليار دولار)، مؤكدا أنها حال تنفيذها ستعزز مخزون مصر من السلع الأساسية لمدة أطول فى ظل الآثار التى ستترتب على انتشار فيروس كورونا والتى من بينها توقف عملية تصدير المحاصيل الزراعية بين الدول مما قد يؤدى إلى أزمة غذاء عالمية.

وأضاف أن الطعام يسبب مشكلة خطيرة وقت الكوارث على مستوى العالم، رغم أن مصدرى المنتجات الغذائية يتفقون على وجود وفرة من الحبوب ومواد الغذاء الرئيسية وأن النقص الذى يبدو فى بعض المناطق إنما يأتى من الاختناقات فى مراكز التوزيع بسبب الحظر وتوقف حركة الشاحنات.

طالب النائب بإزالة المعوقات التى تواجه الفلاح المصرى من حيث توفير التقاوى والأسمدة والمبيدات بأسعار مناسبة ، والتسويق وشراء المحاصيل بأسعار تحقق للمزارعين أرباحا مناسبة.

تابع موقع تحيا مصر علي