تقدمت النائبة هالة حسن موسى، عضو مجلس النواب ، بطلب إحاطة للدكتور مصطفي مدبولي رئيس مجلس الوزراء حول التخلص ال

تحيا مصر

رئيس التحرير
عمرو الديب
الإثنين 29 نوفمبر 2021 - 20:36

أخبار البرلمان

هالة موسى توجه طلب إحاطة بشأن التخلص الآمن من النفايات الطبية لكورونا

12:53 م - الثلاثاء 28 أبريل 2020


تقدمت النائبة هالة حسن موسى، عضو مجلس النواب ، بطلب إحاطة للدكتور مصطفي مدبولي رئيس مجلس الوزراء حول التخلص الآمن من النفايات الخاصة بمصابى الفيروس.


وأكدت أن قطاع المخلفات الطبية الخطرة شهد زيادة ملحوظة فى الكميات اليومية، منذ ظهور حالات الإصابة بفيروس كورونا المستجد فى مصر، حيث يُقدر متوسط حجم النفايات الطبية، وفق افتراضات حسابية، تعتمد على معدل التولد اليومى لكل سرير حسب نوعه، أو معدل التولد اليومى لكل منشأة صحية، مثل المعامل أو الصيدليات، ووفق تلك الضوابط فإن متوسط حجم النفايات الطبية اليومية، لكل مستشفيات مصر، هو 300 طن يوميا.

وأضافت أن سلة النفايات الخطرة الموجودة في المستشفيات غير متوافرة في الشوارع، ولذلك لا بد من توفيرها في مختلف المناطق وتمييزها بلون معين، حتى تكون مختلفة عن صناديق القمامة العادية، وبالتالي يضع المواطنون فيها هذه النفايات الطبية لمنع انتشاء الفيروس، فهذه النفايات من أخطر أنواع النفايات على البيئة وعلى صحة الإنسان؛ لاحتمال احتوائها على بكتيريا وفيروسات وفطريات وغيرها من مسببات الأمراض، لذا فهي من أكثر المسبّبات التي تقف وراء ظهور الأمراض والأوبئة السريعة الانتشار والتي تفتك بأرواح الناس.

واوضحت هالة انه من يقوم بفصل النفايات او جمعها لابد من ان يتم تدريبه لعملية تعقيم وفرز أو عملية حرق، على أنه يكون لكل مستشفى خطة للتخلص من المخلفات ووزنها، بالاشتراك مع وزارة الصحة بعملية مراقبة ذلك، بمرور الدعم الفني.

واشارت إلى أن النفايات يتم حرقها، والمحرقة تكون مغلقة، وكل قمامة وكل حقنة تستخدم لمريض يكون بها عدوى، حيث المحارق يكون تصميمها استيعاب النفايات، وأن حرق النفايات الطبية يكون دون أي انبعاثات.

تابع موقع تحيا مصر علي