عاجل
الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

اعتراض برلماني لتراجع إيرادات البريد

تحيا مصر

أبدى أعضاء لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب ملاحظاتهم على مشروع موازنة الهيئة القومية للبريد للسنة المالية 2020/2021، حيث شهد اجتماع اللجنة المُنعقد اليوم تساؤلات حول أسباب تراجع إيرادات قطاع البريد السريع مقارنة بالقطاع الخاص، وقال المهندس ياسر عمر، وكيل لجنة الخطة والموازنة، "لماذا تتراجع الأرباح طالما الموازنة تم وضعها قبل جائحة كورونا، وما هو سبب الفرق فى الأرباح بين القطاع العام وقطاع البريد الخاص".

كما طالب النائب مصطفى سالم، وكيل اللجنة، بمعرفة سبب الفجوة بين أرباح قطاع البريد السريع مُقارنة مع القطاعين الخاص والعام، مطالبا بتشكيل لجنة مشتركة من وزارتى المالية والتخطيط لدراسة أسباب الفجوة بين إيرادات الهيئة وإيرادات القطاع الخاص، على أن تضع هذه اللجنة مقترحاتها لتعظيم موارد الهيئة وتبلغ المجلس بها خلال شهر.

وتساءل سالم عما تم تنفيذه من توصيات لجنة الخطة بشأن هيئة البريد والتى صدرت عنها العام الماضى، قائلا: "هل تم تشغيل هذه اللجنة التى تم اقتراحها وهل تم تفعيل دورها أم لا".

ومن ناحيته قال عبده علوان، القائم بأعمال رئيس الهيئة القومية للبريد، إن السبب الرئيسى فى تراجع إيرادات الهيئة مُقارنة بالقطاع هو مراعاة قطاع البريد السريع بالهيئة القومية للبريد للبعد الاجتماعى ودعم المواطنين، ما ينعكس بالتالى على الأرباح التى يُحققها اللقطاع.

وبدوره قال الدكتور حسين عيسى، رئيس لجنة الخطة و الموازنة، إن الهيئة القومية للبريد لديها إمكانيات ضخمة مكاتبها منتشرة على مستوى الجمهورية وتحتاج لبذل الجهود للاستفادة من هذا القطاع، لافتا إلى أنه يمكن الاستفادة من قطاع البريد فى تمويل المشروعات الصغيرة خاصة وأن ثقافة المواطنين فى التعامل مع البريد لصغار المودعين يكون أسهل، مطالبا بوضع إستراتيجية جديدة للهيئة تحقق استفادة حقيقية بهذا الكيان العملاق.
تابع موقع تحيا مصر علي