عاجل
الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

بأمر الدستور.. لايجوز مد فترة البرلمان يوما واحدا.. وتأجيل الانتخابات بيد السيسي

تحيا مصر

-"تأجيل الانتخابات" سيناريو يستند إلى صلاحية رئاسية دستورية لـ"فرملة كورونا"
- حماية النظام العام هى المصلحة الأعظم بما يتجاوز بعض المواعيد القانونية
-ومد عمر المجلس الحالي "يوما واحدا" مرفوض

ترتبط جائحة الحصر الحالي "فيروس كورونا" بالعديد من الاستحقاقات السياسية والمعطيات الاقتصادية، فلايضرب بتأثيره فقط المرضى والضحابا على المستوى الصحي، وظهرت مجموعة من التساؤلات مؤخرا حول تأثيره على موعد الانتخابات البرلمانية المقبلة.

والمعلوم أن مجلس النواب الحالي، يعيش آخر أدوار إنعقاده البرلمانية، والتي تتطلب بعدها أن تجرى إنتخابات جديدة، مع انتخاب مجلسا للشيوخ، والمعلوم أيضا أنه من المستحيلات إجراءت اقتراع ودعوة الناخبين للتجمع والاحتشاد في ظل ظروف انتشار الوباء العالمي.

وبالنظر إلى مايقضي به الدستور الحالي في آخر تعديلاته، أنه لايجوز أن نمد "يوما واحدا" في عمر البرلمان ونوابه، وذلك بعد انقضاء مدتهم المقررة، إلا أنه وفي الوقت نفسه، يتيح الدستور لرئيس الجمهورية في مثل تلك الظروف الطارئة، أن يقوم بتأجيل عقد الانتخابات البرلمانية المقبلة، وأن يكون هناك تمهل قبل الدخول في معترك سياسي وانتخابي قد يتسبب وحده في موجه عنيفة من انتشار الفيروس.

ووسط العديد من الافتراضات المخالفة لصحيح القانون والدستور، يرصد تحيا مصر، الرأي الأكثر وجاهة، المستند إلى القواعد الدستورية والقانونية والسوابق في العالم بأسرة، المتعلق بالصلاحية الرئاسية للإرجاء ماتطلب الأمر، حيث تبرز قاعدة أن مقتضيات وقاية النظام العام قد تفرض فى بعض الأحيان تجاوز بعض المواعيد القانونية، باعتبار أن حماية النظام العام هى المصلحة الأعظم الجديرة بالحماية".

وقد رأينا ذلك فى الانتخابات التكميلية بدائرة سمالوط حيث أصدرت الهيئة الوطنية للانتخابات القرار رقم 29 لسنة 2020 فى 19/3/2020 وبموجبه تم تأجيل الانتخابات بالدائرة الثالثة سمالوط بالمنيا لحين إشعار آخر، وتم تبرير التأجيل بسبب حالة الضرورة التى تقتضيها المصلحة العليا للبلاد، وتمشيا مع الإجراءات التى تتخذها الدولة فى مواجهة انتشار فيروس كورونا، بالإضافة إلى حرص الهيئة على صحة وسلامة المواطنين.

واحتمالية تأجيل الانتخابات ليس قرارا فريدا، حيث تم تأجيل الانتخابات فى العديد من دول العالم، فعلى سبيل المثال فى سنة 2017 تم تأجيل انتخابات البلدية فى فلوريدا بسبب اعصار ايرنا ، وفى اثيوبيا أعلنت مفوضية الانتخابات تأجيل الانتخابات البرلمانية التى كان مقررا لها فى أغسطس القادم بسبب مواجهة فيروس كورونا.

اقرأ أيضًا..بسبب اتهامه للمصريين بالالحاد..شكرى الجندى يطالب النائب العام بالتحقيق مع وزير الثقافه السابق

ختاما، مصر تمتلك خيرة العقول النيرة في العلوم الدستورية والقانونية والشؤن النيابية ومايرتبط بها، ولديها لفيف من الكوادر التي بإمكانها أن تدير أية طوارئ ومستجدات تتعلق بتعامل النصوص الدستورية الحاكمة خلال الظروف الاستثنائية.
تابع موقع تحيا مصر علي