أعلن النائب فايز بركات، نائب أشمون وعضو لجنة التعليم، تقدمه بطلب إحاطة موجه إلى رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدب

تحيا مصر

رئيس التحرير
عمرو الديب
الجمعة 21 يناير 2022 - 00:34

أخبار البرلمان

فايز بركات يتساءل عن الدور الرقابي ضد قنوات مضللة لها مكاتب في مصر

11:21 ص - الإثنين 11 مايو 2020


أعلن النائب فايز بركات، نائب أشمون وعضو لجنة التعليم، تقدمه بطلب إحاطة موجه إلى رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، حول انتشار قنوات وهمية تسوق الدجل والشعوذة، وتروج عبر إعلاناتها لمنتجات طبية غير مرخصة ولا مصرح بتداولها، ولا تحترم الذوق العام، ولا روحانيات الشهر الفضيل، وتسطو على الدراما والأفلام والأغاني دون حق، فضلا عن النصب على المشاهدين بمسابقات وهمية ساذجة.

وأكد أن عدد هذه القنوات في تزايد مستمر بسبب إقبال بعض المعلنين عليها لتدنى أسعار إعلاناتها، حيث يصل سعر الدقيقة الإعلانية فيها لعُشر سعر الدقيقة في القنوات الأخرى المعروفة التي تبث على القمر المصري نايل سات.

وتساءل النائب عن دور الرقابة على المصنفات الفنية، موضحا أن هذه القنوات رغم أنها تبث من خارج مصر لكن لها أرقام هواتف ومكاتب من داخل مصر وهي تحتاج لرقابة أكثر من المصنفات الفنية ويكون هناك ضبط لهذه المنظومة.

وأشار النائب إلى أن هناك أطرافا غير مصرية تتدخل في هذه القنوات، وأن هذا النوع من القنوات يقدم محتوى لا يحترم عقلية المشاهد من خلال تكرار الإعلانات غير الهادفة لتحقيق الربح المادي.

وأوضح أن بعض هذه القنوات تصدر بالرغم من صدور قوانين إعلامية عديدة تمنع بثها، لافتًا إلى أن هذا يدل على وجود تنفيذ انتقائي لهذه القوانين بما يحقق المصالح الخاصة للأفراد، كما أنه من أسباب فشل منع السيطرة على القنوات عدم وجود رقابة على خوادم البث، بالإضافة إلى تواجد المحسوبية والواسطة مع رؤساء القنوات، فضلا عن وجود الخلل الواضح في قوانين السيطرة على البث والإنترنت.

تابع موقع تحيا مصر علي